نيسان/أبريل 27, 2024
الشريط

إيرباص هليكوبترز تعلن قرب إتمام صفقة الكاراكال الكويتية

كانون2/يناير 29, 2017 2353

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة «إيرباص هليكوبترز» أن الشركة «تتوقع أن تشهد الأسابيع القليلة المقبلة إتمام إجراءات التعاقد بخصوص الصفقة التي ستشتري بموجبها دولة الكويت 30 طائرة كاراكال مروحية قتالية من طراز H225M، وهي الصفقة التي تقدر قيمتها بنحو 1.14 مليار دولار».

الرئيس التنفيذي غيلوم فاوري أدلى بهذا التصريح في سياق إيجاز صحافي، أمس، حيث أوضح أنه «كان قد تمَّ الاتفاق في شأن تلك الصفقة مبدئياً مع الحكومة الكويتية في أغسطس الفائت، لكن العقد الخاص بها لم يكن قد دخل حيز التنفيذ رسمياً»، وهو الأمر الذي توقع له (فاوري) أن يبدأ قريباً، وتحديداً «في غضون الأسابيع القليلة المقبلة».

وأوضح فاوري أنه «تمَّ الاتفاق على أن يبدأ تسليم الطائرات المتعاقد عليها قبل نهاية العام 2018»، مشيراً إلى أن «صفقة الكويت هذه كانت واحدة من أهم وأضخم صفقات الكاراكال الناجحة التي بدأت شركة (إيرباص هليكوبترز) في التفاوض بشأنها خلال العام 2016 الذي شهد أداءً متذبذباً لمبيعات ذلك الطراز تحديداً».

وأضاف أن «دولاً أخرى إلى جانب الكويت اشترت أو تعاقدت على شراء طائرات كاراكال H225M من الشركة خلال العام 2016، بما في ذلك تايلند وسنغافورة»، لكنه لم يذكر أن بولندا كانت قد ألغت في أكتوبر الماضي طلبية لشراء 50 طائرة من الطراز ذاته.

وأشارت تقارير إلى أن صفقة الكويت تشمل شراء 30 طائرة مع خدمات الدعم والصيانة من الشركة التي تتخذ من فرنسا مقراً لها، وأنه سيتم تخصيص 24 طائرة من بينها لسلاح الجو الكويتي، بينما ستذهب الطائرات الست الأخرى إلى قوات الحرس الوطني كي تستخدمها في مهام قتالية عدة من بينها البحث والإنقاذ، والعمليات البحرية، والنقل العسكري.

Related items

  • انطلاق تدريبات «أمن الخليج العربي 2» انطلاق تدريبات «أمن الخليج العربي 2»

    انطلقت تدريبات التمرين التعبوي المشترك للأجهزة الأمنية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية «أمن الخليج العربي 2»، الذي تستضيفه الإمارات، وهو التمرين الثاني من نوعه الذي تنفذه أجهزة الشرطة والأمن بدول مجلس التعاون، تفعيلاً لقرارات أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول المجلس، حيث نفذ التمرين الأول في آخر عام 2016 في مملكة البحرين الشقيقة لتعزيز التعاون المشترك بدول المجلس، وتبادل الخبرات والتطوير المستمر في التعامل الأمني مع الأحداث والتحديات المشتركة.
    وتعمل الفرق على مستويات من التدريب على سيناريوهات التمرين في منظومة من العمل التكاملي المشترك بروح الفريق الواحد، للإسهام في تحقيق أهداف التمرين.
    واكتمل وصول الفرق الشرطية من المملكة العربية السعودية، ودولة الكويت وسلطنة عمان ومملكة البحرين تباعاً عبر المنافذ البحرية والجوية والبرية للدولة، لينضموا إلى جانب أشقائهم من قوات وزارة الداخلية الإماراتية في تمرين تعبوي مشترك يهدف لتوحيد وتعزيز أمن الخليج، والعمل المشترك بين فرقه الأمنية. وأكد رؤساء الفرق الخليجية المشاركة استعداد فرقهم وجاهزيتها العالية لتبادل المعرفة والخبرات في هذا التمرين المشترك وتعزيز أمن الخليج، والعمل بشكل تكاملي من أجل توحيد المهام والمفاهيم وتبادل أفضل الممارسات على صعيد العمل الشرطي وحفظ الأمن والأمان.
    وقدم رؤساء الوفود الشكر والتقدير لدولة الإمارات على استضافتها لهذا التمرين المشترك وحسن الاستقبال والتنظيم، آملين أن يحقق التمرين الأهداف الاستراتيجية الذي وجد من أجلها.

     
  • القوة البحرية الكويتية تنفذ على مدى يومين تدريبات بالذخيرة الحية القوة البحرية الكويتية تنفذ على مدى يومين تدريبات بالذخيرة الحية

    أعلنت وزارة الدفاع الكويتية أن القوة البحرية ستنفذ تدريبات بالذخيرة الحية في الفترة من 25 إلى 26 أبريل(نيسان) الجاري من الـ7 صباحاً حتى الـ5 مساء.

    ودعت مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بالجيش الكويتي، في بيان صحفي اليوم الإثنين، مرتادي البحر من هواة الصيد والتنزه إلى توخي الحيطة والحذر، وشددت على ضرورة عدم اقتراب المواطنين والمقيمين من مرتادي البحر من منطقة تنفيذ التدريبات العسكرية خلال الفترة المعلنة حرصاً على سلامة الجميع.

    وكانت الكويت استضافت خلال الفترة من 19 مارس(أذار) الماضي إلى 6 أبريل(نيسان) الجاري، تمرين "حسم العقبان 2017" الذي يعتبر أحد أكبر التمارين العسكرية على المستويين الإقليمي والدولي.

  • عقود دعم وتطوير للصواريخ التكتية جو-جو سايدوايندر AIM-9X بلوك 2 عقود دعم وتطوير للصواريخ التكتية جو-جو سايدوايندر AIM-9X بلوك 2

    منح البنتاغون الأمريكي شركة رايثيون عقدا بقيمة 78.7 مليون دولار امريكي لتقديم الدعم والادامة لمستخدمي الصواريخ التكتية سايدواندر بلوك 2 AIM-9X Sidewinder Block II حول العالم، وابرز هذه الدول في الشرق الأوسط هي كل من السعودية، الكويت، المغرب، عمان، تركيا و إسرائيل.

    يشمل العقد تنفذ اعمال الصيانة للصواريخ التكتية ولصواريخ التدريب والرماية التدريبية الخاصة، إضافة الى تقديم خدمات الدمج والدعم الفني، التدريب، وتطوير برمجيات الصواريخ، والدعم الفني اللازم لخزن وإدارة حياة هذه الصواريخ. ويتوقع ان يتم الانتهاء من تنفيذ هذا العقد بحلول مايو 2019.

    صاروخ السايد ويندر هو صاروخ جو-جو قصير المدى، مهمته تدميرالأهداف الجوية المعادية. ويتميز بقدرته على تعقب اهدافه بواسطة الاشعة ما دون الحمراء وبقدرات على المناورة الجوية العالية لتعقبها اثناء مناورتها. ويعتبر الصاروخ النموذجي للاشتباك وتدمير الأهداف الجوية من وضعية الاشتباك القريب المدى ويساعد في تحقيق التفوق الجوي فوق حقل المعركة. وقد تم تحديثه مؤخرا ليتم اطلاقه من منصات أرضية بحيث يصبح صاروخ ارض – جو.

    تجدر الإشارة الى ان المملكة العربية السعودية سبق وطلبت تزويدها بثلاثمائة صاروخ سايدوايندر AIM-9X بلوك 2 ، وسبق وأجرت القوات الجوية الأميركية طلعاتها التجريبية للتاكد من حسن اشتغال السايدويندر على طائرة الاف 15 السعودية المتقدمة  F-15 SA وبنتيجة التعديلات على هذه الطائرة اصبح بامكانها التسلح بصاروخي سايدوايندر ، صاروخ واحد على جهة من اجنحة الطائرة.

    اما ابرز تحديثات البلوك 2 فشملت إضافة صاعق محدث، جهازية رقمية لامان التشغيل وتهدف الى زيادة الحيطة اثناء النقل الأرضي او اثناء التحليق.

    سمح تحديث اجهزته الالكترونية بتوفير قدرات اعلى لتحقيق إصابات ذات دقة عالية من خلال الالتصاق بالهدف في مرحلة ما بعد الاطلاق ووفقا لخاصية اطلق وانسى، بحيث تسمح له الحساسات وأجهزة التعقب والرصد  العاملة على الموجات ما دون الحمراء من تحقيق إصابات تتجاوز 98% عند تعقبه لاهدافه الجوية.

    كما شملت التحديثات زيادة مدى اشتباك الصاروخ من خلال تضمينه قاعدة بث وتلقي البيانات Data Link  مما وفر للصاروخ القدرة على الاشتباك مع الأهداف من خارج مدى الرؤية.

  • " أبوظبي لبناء السفن" تسلم سفينة إنزال لوزارة الدفاع الكويتية " أبوظبي لبناء السفن" تسلم سفينة إنزال لوزارة الدفاع الكويتية

    أعلنت شركة "أبوظبي لبناء السفن" تسليم سفينة الإنزال العسكري " السفار" لوزارة الدفاع الكويتية بطول / 64 / مترا.

    جاء ذلك في حفل أقيم في مقر الشركة في منطقة مصفح الصناعية بأبوظبي بحضور الفريق الركن عبدالله نواف الأحمد الصباح نائب رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي وعبدالله السالم القائم بأعمال سفارة دولة الكويت لدى الدولة واللواء الركن بحري خالد الكندري آمر القوة البحرية للجيش الكويتي والعقيد الركن يوسف بوقمبر رئيس الملحق العسكري في السفارة والدكتور خالد المزروعي الرئيس التنفيذي لشركة "أبوظبي لبناء السفن" بجانب عدد من القيادات العسكرية الكويتية.

    وأعرب الدكتور خالد المزروعي عن فخر "أبوظبي لبناء السفن" بتسليم سفينة "السفار" إلى الأشقاء في الكويت والتي تأتي ضمن عقد تم توقيعه مع وزارة الدفاع الكويتية عام 2015.. مشيرا إلى أن العقد يؤكد العلاقات المتينة بين دولة الإمارات والكويت ويجسد الروابط الوثيقة التي تجمعهما في إطار منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

    من جانبه أشاد الفريق الركن عبدالله نواف بالعلاقات المتميزة والتعاون المثمر بين الإمارات والكويت في مختلف المجالات .. متمنيا التوفيق والسداد لكل ما من شأنه تعزيز القدرات العسكرية والأمنية الخليجية ووصولها الى أفضل المستويات.

    وأثنى على دور القوات البحرية الإماراتية وشركة "أبوظبي لبناء السفن" ..

    متمنيا أن يستمر هذا التعاون والتنسيق في المشاريع والعقود المقبلة.

    من جهته أعرب آمر القوة البحرية الكويتية عن فخره بتميز الصناعات الإماراتية في مجال التسليح العسكري والتي تتناسب ومتطلبات القوات البحرية في دول مجلس التعاون. وقال الكندري - في كلمته خلال الحفل - إن شركة أبوظبي لبناء السفن أثبتت أنها على رأس هذه القائمة والتي نفتخر بها وهذا ليس بغريب على أبناء زايد.. معربا عن اعتزازه تجاه ما يراه من كوادر وطنية خليجية تعمل في هذه الشركة بعقول ومهارات احترافية قادرة على التحدي والإنجاز على مستوى عال يضاهي أعرق الشركات العالمية.

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com