الشريط

أمريكا مخترعة طائرات الـ«درونز» تستغيث ببريطانيا لمواجهة خطرها

حزيران/يونيو 04, 2016 1847

نجح تحالف من شركات بريطانية في تطوير تكنولوجيا جديدة تقوم باستخدام أشعة متطورة من أجل اكتشاف الطائرات بدون طيار صغيرة الحجم واصطيادها وتدميرها، وذلك بطلب من الولايات المتحدة التي باتت طائرات الــ«درونز» تشكل التهديد الأكبر والأكثر إثارة للقلق بالنسبة لحركة الطيران المدني في البلاد.
ويقول الخبراء إن طائرة «درونز» واحدة يمكن أن تسبب ارباكا أو تهديداً لطائرة ركاب تجارية عملاقة، فضلا عن أنها يمكن أن تقوم بأعمال تجسس أو تنفذ هجمات عسكرية إذا كانت معدة لهذا الغرض.
وقال تقرير لجريدة «دايلي ميل» البريطانية إن النظام التكنولوجي الجديد الذي طورته الشركات البريطانية ستتم تجربته في المطارات الأمريكية من أجل اعتماده قريبا لمكافحة تهديد الطائرات بدون طيار.
وشرحت الصحيفة كيفية عمل النظام حيث أشارت إلى أنه يقوم بارسال موجات راديوية ذات قوة عالية تقوم بتعطيل الـ»درونز» التي أصبحت تشكل تهديداً متزايدا لحركة الطيران المدني، حيث تقوم بتدمير كل قدرات الاتصال لدى هذه الطائرات وتوقيفها عن العمل وهي في الجو، بما يؤدي إلى تحطمها وسقوطها على الأرض فوراً.
وأطلقت الشركات البريطانية الثلاث على النظام اسم (Auds) وهو اختصار لاسمه الكامل «النظام الدفاعي المضاد لأشعة يو إيه في» وهو أول نظام من نوعه سيتم اختباره لمكافحة الطائرات صغيرة الحجم والمركبات الطائرة بدون طيار والتي يتم التحكم بها عن بعد.
وقال المستشار في سلطة الطيران المدني الأمريكية مارك جبسون: «أحيانا يقوم الناس بتطيير طائرات بدون طيار بطريقة غير آمنة»، مشيراً إلى أن «الحكومة وشركات الطيران يشتركون حاليا في المسؤولية عن إبقاء السماوات آمنة للطيران، ونحن نعتقد أن الشركات البريطانية الثلاث التي طورت النظام الحديث أخذت بعين الاعتبار هذه التحديات».
وحسب جريدة «دايلي ميل» التي قالت أن سلطة الطيران المدني الأمريكية لم ترد على أسئلتها، فان النظام الجديد سيتم تجربته في العديد من المطارات الأمريكية، كما يمكن أن يتم استخدامه في عمليات تأمين المناطق الحدودية والمجالات الجوية للدول وكذلك المحطات النووية والعديد من الأماكن الحساسة التي يتوجب حمايتها من التجسس أو أي تهديد يمكن أن تسببه الطائرات بدون طيار.
وقال الناطق باسم الفريق المكون من ثلاث شركات والذي قام بتطوير المنظومة مارك رادفورد، إن التجارب التي ستجري في الولايات المتحدة على المنظومة الجديدة تؤكد بأن منتجنا كان قادراً على التقاط وتتبع ومن ثم ابطال مفعول طائرات بدون طيار على اختلاف حجمها واختلاف الموجات التي تعمل بواسطتها.
وأشار رادفورد إلى أن النظام الجديد المبتكر يمكنه اكتشاف الطائرات بدون طيار عن بُعد مسافة تصل إلى عشرة كيلومترات، وهي مسافة كافية لابطال مفعول الطائرة وتدميرها قبل أن تصل إلى هدفها وتشكل تهديداً حقيقياً.

23 تهديدا في 6 شهور

وكانت وكالة السلامة الجوية في بريطانيا قالت إنه بين شهري نيسان/أبريل وتشرين الأول/اكتوبر من العام الماضي وقعت 23 حالة اقتربت فيها بشكل خطر طائرات بدون طيار من طائرات مدنية.
وقال ستيف لانديلس المختص في شؤون السلامة الجوية في جمعية الطيارين المدنيين البريطانيين: «كانت مسألة وقت فقط قبل أن تحصل حادثة كهذه اذا أخذنا في الاعتبار الأعداد الهائلة من هذه الطائرات الصغيرة التي يتحكم بها هواة لا علم لهم بالمخاطر والشروط التي ينبغي اتباعها».
وقال ناطق باسم سلطة الطيران المدني البريطانية أنه من غير المقبول نهائياً استخدام هذه الطائرات المسيرة آلياً قرب المطارات، وأن الذي يخالف التعليمات يواجه احتمال السجن.
يذكر انه بموجب اللوائح المعمول بها في بريطانيا يحرم تحليق الطائرات بدون طيار قرب الطائرات والمروحيات والمطارات، كما يحرم تحليقها على ارتفاعات تتجاوز 400 متر.

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com