الشريط

مميزات فرقاطة السطح القتالية المتعددة المهام التي يفاوض عليها اسطول البحرية الشرقي السعودي Featured

أيار 20, 2016 4816

يشمل برنامج تطوير قدرات البحرية السعودية والذي يعرف ببرنامج سنيب جهودا لتطوير الاسطول الشرقي العامل في الخليج العربي والاسطول الغربي العامل في البحر الأحمر. في ما يخص الاسطول الشرقي تجري المملكة مفاوضات مع القوات البحرية الأميركية لتحقيق 4 سفن سطح قتالية متعددة المهام(MMSC)   من شركة لوكهيد مارتن والمعدات المرتبطة بها وقطع والدعم اللوجستي بتكلفة تقديرية ب 11 مليار ومئة مليون دولار اميركي.

لم تسفر المفاوضات حول عناد الاسطول الشرقي عن اي تطور بارز اذ اعلنت السعودية عن رفضها لجداول التسليم والاسعار التي تقدمت بها البحرية الاميركية بشان تسليم العتاد البحري المتفاوض عليه.

وقد اوردت وزارة الدفاع الاميركية ان العقد سيشمل نحقيق أربعة سفن MMSC نموذج مطور من سفن البحرية الأمريكية الساحلية (LCS)  وسيتم تجهيزها بنظم إدارة القتال COMBATSS-21  ، رادارات نوع TRS-4D  ، انظمة لتحديد هوية الصديق من العدو الهوية (IFF) UPX-29 قادرة على العمل على النمط الرابع والخامس. اجهزة سونار تعمل على الضغط المنخفض التردد.  نظم اطلاق الصواريخ العمودية اثنان لكل سفينة تضم 16 خلية اطلاق للصواريخ نوع سبارو البحري التكتيكي. انظمة تحكم باطلاق صواريح هاربون  AN / SWG-L (V)، انظمة حماية نارية مضادة للصواريخ نوع  5 MK-15 31 SeaRAM . ، مدافع رشاشة نوع اوتوميلارا MK-75 76MM OTO، رشاشات عيار 50.

كما ستشمل هذه الصفقة دراسة وتصميم وبناء العمليات؛ الدعم والتدريب؛ قطع الغيار والإصلاح؛ الدعم واختبار المعدات؛ تركيب معدات الاتصالات لينك 16 المعدات؛ نظام مكافحة الحريق والاستشعار والاضاءة . مدافع 20 ملم نوع Narwhal ، انظمة اطلاق توربيدات السطح، توربيدات سطح نوع MK-32، انظمة اطلاق الفلير للحماية من الصواريخ. اجهزة اتصالات، بالاضافة الى مستلزمات التدريب والصيانة.

وكان موقع USNI News اورد تصريحا لجو دي بيترو، المدير الدولي لبرنامج سفن القتال الساحلي (LCS) لدى شركة لوكهيد مارتن قال فيه “تتميز الفرقاطة ببعض المكونات نفسها كتلك الخاصة بسفن القتال الساحلي، خاصة نظام الدفع”، مشيراً إلى أن التصميم الذي يتم العمل عليه حالياً ليس مصمماً لزبون دولي محدد”، ولكن تقول بعض المصادر الموثوقة والتي هي على علم بالمفاوضات الجارية بين المملكة العربية السعودية الولايات المتحدة في ما يخص برنامج SNEP II، إن “النموذج الذي تم عرضه خلال المعرض الأخير، هو نفسه الذي سيتم تصميمه لصالح القوات البحرية الملكية السعودية”.

يبلغ طول الفرقاطة 387 قدم وهي مزودة بتوربيات غاز (2) من نوع MT-30 من إنتاج شركة لوكهيد مارتن، بالإضافة إلى محرّكين عاملين بالديزل  من نوع Colt-Pielstick. أما في ما يخص قوس الفرقاطة (The Bow) – وهو الجزء الأمامي من بدن السفينة- فهو مزوّد بمدافع من عيار 76 ملم. هذا وتشمل منظومات الأسلحة الإضافية، منصات إطلاق لثماني صواريخ مضادة للسفن من نوع RGM-84 Harpoon من إنتاج شركة “بوينغ” (Boeing)، بالإضافة إلى مدافع رشاشة عيار 20 ملم متحكم بها عن بعد على الجهتين اليمنى واليسرى. لقد تم تجهيز السفينة أيضاً براجمات الطوربيدات (المطلقة من الأنابيب)، القادرة على إطلاق، طوربيدات Mk 46 الثقيلة، ونظام الدفاع الصاروخي المضاد للسفن من نوع SeaRAM من إنتاج شركة رايثيون.

وقال دي بيترو إن “عدد طاقم الفرقاطة يتراوح بين 110 إلى 130 شخص، ويكمن أن تصل سرعتها إلى 30 عقدة”.

وفي تفاصيل المميزات العددية والتسليح ستشمل الصفقة:

  • أربعة سفن MMSC نموذج مطور من سفن البحرية الأمريكية الساحلية (LCS) والتي تضم خمسة نظم إدارة القتال COMBATSS-21 وسيتم تركيب اربعة منها والخامس احتياط  
  • خمس رادارات نوع TRS-4D  
  • خمسة انظمة لتحديد هوية الصديق من العدو الهوية (IFF) UPX-29 قادرة على العمل على النمط الرابع والخامس.
  • خمسة اجهزة سونار تعمل على الضغط المنخفض التردد.
  • ثمانية نظم اطلاق الصواريخ العمودية اثنان لكل سفينة تضم 16 خلية اطلاق للصواريخ

  • خمسمائة واثنان وثلاثون صاروخ سبارو البحري التكتيكي  منها 128 صاروخ مركب 20 للتدريب والاختبار و384 احتياط

  • خمسة انظمة تحكم باطلاق صواريح هاربون  AN / SWG-L (V)
  • ثمانية قاذفات صواريخ هاربون اثنان مثبتان وتحوي كل منها على اربعة انابيب اطلاق صواريخ
  • ثمانية وأربعون صاروخ هاربون البلوك الثاني RGM-84   (اثنين وثلاثين مثبتة و ستة عشر للاختبار والتدريب.

  • خمسة نظم حماية نارية مضادة للصواريخ نوع  5 MK-15 31 SeaRAM .
  • مائة ثمانية وثمانين صاروخ نوع 188 RIM 116C بلوك II

 

  • خمسة مدافع رشاشة نوع اوتوميلارا MK-75 76MM OTO

  • ثمانية وأربعون (48) رشاش من عيار 50.

كما شملت هذه الصفقة دراسة وتصميم وبناء العمليات؛ الدعم والتدريب؛ قطع الغيار والإصلاح؛ الدعم واختبار المعدات؛ تركيب معدات الاتصالات لينك 16 المعدات؛ نظام مكافحة الحريق والاستشعار والاضاءة . مدافع 20 ملم نوع Narwhal ، انظمة اطلاق توربيدات السطح، توربيدات سطح نوع MK-32، انظمة اطلاق الفلير للحماية من الصواريخ. اجهزة اتصالات، بالاضافة الى مستلزمات التدريب والصيانة.

Last modified on الجمعة, 20 أيار 2016 09:50
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com