نيسان/أبريل 19, 2024
الشريط

وزير الدفاع الهندي يترأس للمرة الأولى وفد بلاده في «أيدكس»

شباط/فبراير 17, 2017 2481

كشف نفديب سوري، السفير الهندي لدى الدولة، عن قيام وفد من الحكومة الهندية يترأسه وزير الدولة لشؤون الدفاع بزيارة أبوظبي، خلال الأيام القليلة القادمة، للمشاركة في فعاليات معرض الدفاع الدولي «أيدكس» للمرة الأولى في تاريخ الهند، مؤكداً مشاركة خمس من كبريات الشركات الهندية التي تعمل في مجال صناعات وتكنولوجيا الدفاع في المعرض الدولي للدفاع.

 وقال سوري في تصريحات خلال لقائه الصحفيين صباح أمس بمقر السفارة الهندية بأبوظبي: «إن العلاقات مع الإمارات أصبحت متميزة على مختلف المستويات السياسية والدبلوماسية والعلمية، حيث تجسد ذلك أمس الأول، بعد إطلاق القمر الصناعي«نايف - 1»، وهو ما يعد إنجازاً حقيقياً للبلدين في مجالات التعاون في صناعة الفضاء»، معرباً عن اعتقادها بزيادة عمق العلاقات بين الشعبين الهندي والإماراتي في الفترة القادمة».

وأضاف:«إن قطاع الفضاء من القطاعات التي شهدت محادثات بين الخبراء من البلدين وإمكانية التعاون أيضا في مهمة المريخ التي أعلنتها الإمارات، وهناك إرادة قوية في التعاون في هذا الشأن على مستوى نارندرا مودي رئيس الوزراء الهند وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي».

وأشار إلى أنه تلقي جائزة من سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية لكون السفارة الهندية الأفضل في الإمارات، وهذا تقدير يعود لكل العاملين بالسفارة، مشددا على أهمية الجائزة كونها جاءت بعد الزيارة الناجحة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة للهند الشهر الماضي.

ولفت إلي أهمية التعاون مع الإمارات في مجال الدفاع، حيث المشاركة في«أيدكس» ومعرض الدفاع البحري«نافدكس»، كون مجال الدفاع من المجالات المهمة للبلدين، وللمرة الأولى، يحضر وزير الدفاع الهندي معرض«أيدكس»، كما تشارك خمس شركات هندية كبرى في مجال السلاح والصواريخ المبرمجة، علاوة على سفينة حربية هندية ستصل ميناء زايد بأبوظبي يوم 22 فبراير الجاري، علاوة على حضور شركات التكنولوجيا المتطورة في مجال السلاح. 

وأوضح أن التقارب من دولة الإمارات العربية المتحدة يأخذ أشكالا عدة، حيث المشاركة في معرض«جولف فوود» 25-27 من الشهر الجاري، حيث يزور الإمارات وفد كبير من رجال الأعمال والمسؤولين من الحكومة الهندية، وفي مارس المقبل، سيزور الإمارات وزير السكك الحديدية، وسيكون ضيفاً لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة لحضور فعاليات أيضا في دبي، وسيعقد اجتماعات مع مسؤولين بارزين في الدولة.

وأكد البدء في تنفيذ بعض الاتفاقيات الـ 14 مع دولة الإمارات خلال زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في العديد من المجالات، مثل الزراعة والتعاون في مجال الموانئ والدفاع والطاقة، حيث هناك حديث عن البدء في تنفيذ مشروع احتياطي النفط، وتم توقيع الاتفاقية بين معالي سلطان الجابر رئيس شركة بترول أبوظبي الوطنية ووزير النفط الهندي لتخزين ستة ملايين طن من النفط في المستودعات الهندية.

وأضاف:، نبحث أيضا في مجال الاستثمار، وهناك وفود ستزور الإمارات الشهر المقبل لاستعراض مشروعات السكك الحديدية في الهند، وأيضا نستضيف وفداً من هيئة أبوظبي للاستثمار نهاية شهر فبراير الجاري، ما يعكس وجود مباحثات ركزت على العديد من المجالات أهمها، الدفاع في نيودلهي، ونركز حاليا على تنفيذ الاتفاقيات والمضي قدما فيها.

Last modified on السبت, 18 شباط/فبراير 2017 08:15
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com