العناوين

        

يستضيف مركز أبوظبي الوطني للمعارض يومي السابع و الثامن من شهر مارس المقبل فعاليات القمة العالمية لصناعة الطيران 2016.

وتناقش القمة - في إطار جلسات حوار - سبل الابتكار و أحدث التقنيات المستخدمة في تحري السلامة في قطاع الطيران إضافة إلى تنظيم لوائح قوانين التحول نحو أنظمة التحكم الذاتي من دون طيار لتحل محل الطيارين مع التركيز على دعم تقنيات زيادة استخدام الآلات في قمرة القيادة والبحث في تحديات تحسين ثقة الركاب في الطائرات من دون طيار فضلا عن الاعتماد على الطيارين الآليين والتحكم الإلكتروني بالطائرات.

وأكد عدد من الخبراء والمتخصصين العالميين إن ظهور جيل جديد من الطائرات المركبة الذكية إضافة إلى متطلبات استثمار رأس المال وتعزيز المهارات..تمثل التحديات الرئيسية التي تواجه أنشطة إصلاح وصيانة الطيران التجاري والقطاع برمته.

وقال كريستوفر دوان نائب الرئيس في شركة " أوليفر وايمان " - المتخصصة في الاستشارات الإدارية - إن المركبات تلعب دورا حيويا في توفير فترات أطول للصيانة و مواجهة تحديات صناعة الإصلاح وذلك في المساعدة على تحقيق السيطرة على تلك العمليات بشكل سريع.

ورأى جوناس بوتوتيس الرئيس التنفيذي لشركة " ماغناتيك إم آر أو " أن متطلبات رأس المال المكثفة مع التكنولوجيا الجديدة قد تجبر الشركات المستقلة العاملة في هذه الصناعة على الخروج وترك المجال مفتوحا على مصراعيه أمام الشركات المصنعة للمعدات الأصلية لزيادة مشاركتها.

وأضاف بوتوتيس أن حلول تكنولوجيا المعلومات ستكون محور الصناعة فائقة الكفاءة للإصلاح والصيانة في المستقبل.

وعلى ضوء ما تواجهه صناعة الإصلاح والصيانة من تطورات متلاحقة في مشهدها العام وفق ما تؤكد عليه شركة " أيه دي أيه ميلينيوم " للاستشارات الإدارية .. فإن ذلك قد يجبر القطاع على الدخول في عهد جديد من التكامل يتسم بإطلاق المشاريع المشتركة وعمليات الدمج والاستثمارات لمواجهة الطلب المتزايد خاصة في منطقة الشرق الأوسط.

وقال جيمس كيرتيس محلل تجاري في شركة " أيه دي أيه ميلينيوم " إن منطقة الشرق الأوسط شهدت نموا كبيرا في نشاط الطيران التجاري لكن سوق الصيانة والإصلاح على مستوى المنطقة لم يواكب هذا النمو.. فيما تشير التقديرات إلى أن حجم الطلب سيصل / 11 / مليون ساعة عمل سنويا من عمليات الصيانة على مدى العقد التالي ما يعني أن الاستثمار يمثل أهمية قصوى بالنسبة إلى صناعة الطيران التجاري.

وأضاف ان النمو يمكن أن يتعرض للمعوقات بسبب عدم وجود قوة عاملة ماهرة حيث سيقوم المشاركون في القمة بمناقشة هذه المسألة بالغة الخطورة وتسليط الضوء عليها في حلقة نقاش تركز على صناعة الإصلاح والصيانة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وما إذا كان يمكنها مواكبة الطلب المتزايد.

وتضم قائمة المتحدثين في أعمال القمة كلا من فهد الشامسي الرئيس التنفيذي لشركة " أمروك " المتخصصة في تقديم خدمات الصيانة والإصلاح العسكرية وأيلين ماكدويل نائب الرئيس لشؤون شركات الطيران والنقل الجوي الإقليمي لمناطق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا والهند في شركة "هانيويل إيروسبيس " وزياد حمزة الرئيس التنفيذي لشركة " لوفتهانزا تكنيك " في منطقة الشرق الأوسط.

وقال نك ويب المدير الشريك في مجموعة "ستريم لاين للتسويق" المنظمة للقمة إن التقدم الضخم في مجال هياكل الطائرات وتصنيع المحركات وإلكترونيات الطيران يترك تأثيرا ضخما للغاية على قطاع الصيانة والإصلاح لضخ الاستثمارات المناسبة وتوفير التدريب الراقي كي تبقى الشركات العاملة في هذا المجال مواكبة لكل ما هو جديد .

وأشار إلى أن التحديات قائمة وماثلة أمامنا في الوقت الراهن لذا يكون من الضروري جدا وضع الاستراتيجيات المثالية للتصدي لها بطريقة فاعلة و سيعمل هذا المؤتمر خلال جلساته المختلفة على تسليط الضوء على بعض الإجراءات المبتكرة التي يمكن أن تؤدي إلى صياغة خريطة طريق لتطوير هذه الصناعة ودعمها.

يذكر أن القمة العالمية لصناعة الطيران الفضاء 2016 .. تعتبر النسخة الثالثة من هذا الحدث الذي يعقد مرة واحدة كل سنتين وتمثل جانبا من أسبوع أبوظبي للطيران والفضاء الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

تستضيف القمة شركة مبادلة للتنمية وتنظمها " ستريملاين ماركتنج جروب " - على هامش أسبوع أبوظبي للطيران والفضاء - فيما يشارك في القمة التي ترعاها شركة " الاتحاد للطيران" و" مطارات أبوظبي " أكثر من الف خبير ومتخصص في قطاعات النقل الجوي والفضاء والطيران..إضافة إلى ممثلين عن مجموعة من الهيئات والشركات العالمية المتخصصة في القطاع.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

تشارك كل من  "روس أوبورون اكسبورت" وشركة "سبلاف" للأبحاث والإنتاج وشركة "مكتب تصميم الأجهزة" (Tula Instrument Design Bureau, OJSC) في معرض Gulf Defense & Aerospace 2015

ستقوم الشركات الروسية بعرض ما يزيد عن 250 نموذجا من الأسلحة والمعدات العسكرية في المعرض Gulf Defense & Aerospace 2015 في الكويت. 

وفي الجناح الروسي الذي سيكون برعاية "روستيخ" ستعرض تسع شركات روسية ومن بينها ثلاث شركات تعمل في التعاون العسكري التقني وهي: "روس أوبورون اكسبورت"، وشركة "سبلاف" للأبحاث والإنتاج التابعة لشركة قابضة "تيخماش"، وشركة "مكتب تصميم الأجهزة" (Tula Instrument Design Bureau, OJSC) وهي جزء من شركة "أنظمة عالية الدقة "نماذجا لصادراتها. 

ويقام معرض Gulf Defense & Aerospace 2015  في الكويت من 08 حتى 10 ديسمبر تحت رعاية وزارة الدفاع الكويتية.  ويختص المعرض بالأسلحة والمعدات العسكرية، والمدرعات، وأنظمة الدفاع الجوي، ونظم مضادة للدبابات، والطائرات العسكرية، وصناعة المروحيات، وقاذفات الصواريخ المتعددة، والسفن الحربية، وزوارق دورية، ونظم الملاحة، وأنظمة الأمن الداخلي. وذلك بالإضافة إلى معدات للوقاية من الكوارث، وأجهزة التدريب، والمعدات لخفر السواحل، والمعدات لجميع فروع القوات المسلحة والشرطة.

وإجمالا قد أعلنت أكثر من 100 شركة من 24 دولة مشاركتها في المعرض هذا العام في حين أن مساحة المعرض الإجمالية ستبلغ 7000 متر مربع.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

نظمت في مطار الرياضات الجوية بالرياض في بنبان بطولة كأس المملكة الأول لطائرات التحكم عن بعد بمشاركة (22) متسابقاً من مختلف الأندية في مناطق المملكة يتنافسون في أربع فئات أقرتها اللجنة الفنية هي: فئات( طائرات الجت - وطائرات الهيلوكبتر - وفئة F3A - وفئة الطائرات العملاقة ) وتستمر لمدة ثلاثة أيام.

وترأس اللجنة الفنية الحكم الدولي اليوناني باريس ويساعده بطل العالم في فئة نماذج الطائرات الإيطالي سباستيان , ويساعدهم عدد من الحكام السعوديين الذين التحقوا بدورة التحكيم التي تقام بالتزامن مع البطولة.
وعبر مدير البطولة الكابتن فاضل العنزي من جانبه عن سعادته بانطلاق أول بطولة رسمية لنماذج الطائرات بإشراف فني من الاتحاد الدولي مع عقد دورة للتحكيم لتأهيل شباب المملكة في مجال التحكيم ، ومشاركة عدد كبير من المتسابقين في نماذج الطائرات , لافتًا النظر إلى أنهاء مرحلة تاريخية لرياضتنا , داعياً الجميع للاستفادة منها.
وقدم العنزي شكره للأمير تركي بن مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الجوية على دعمه لإقامة هذه البطولة ولجميع العاملين في اللجنة المنظمة.

وفي نهاية المباريات توج الأمير تركي الفائزين ببطولة كأس المملكة الأولى لنماذج الطائرات وحقق سعيد العمري من نادي "تيك أوف" المركز الأول في المنافسات لفئة الهيلوكبتر , وحل ثانياً زميله في النادي سلطان غرباوي, وفي المركز الثالث بدر الزهراني من نادي الأرض والفضاء , فيما حقق محمد العصيمي من نادي جناح السعودية المركز الأول في فئة ( F3A ) , وحل ثانياً هاني خياط من نادي "تيك أوف" , واحتل ياسر العتيبي من نادي جناح السعودية المركز الثالث.
وفي فئة الطائرات العملاقة حقق محمد العصيمي المركز الأول ونال أحمد العنزي المركز الثاني وحمد الرفدان في المركز الثالث وجميعهم من نادي جناح السعودية , وفي فئة الطائرات النفاثة حقق سلطان غرباوي من نادي "تيك أوف" المركز الأول ونال عزام المديهيم من نادي جناح السعودية المركز الثاني, وحل زميله في الفريق علي السحيباني في المركز الثالث.
كما توج الأمير تركي نادي جناح السعودية بكأس المركز الأول على مستوى الأندية , فيما حل ثانياً نادي "تيك أوف" وفي المركز الثالث نادي الأرض والفضاء.
وعبر مدير البطولة الكابتن فاضل العنزي في كلمته خلال حفل الختام عن سعادته بنجاح البطولة وعدها نقلة تاريخية للرياضات الجوية بالمملكة , مشيراً إلى أن البطولة أشرف عليها لجنة فنية دولية بقيادة الحكم الدولي اليوناني باريس ومساعده بطل العالم في فئة نماذج الطائرات الإيطالي سباستيان , إضافة إلى اشتراك عدد من الحكام السعوديين في دورة التحكيم التي عقدت بالتزامن مع البطولة وحصولهم على شهادات الدورة.

وفي نهاية النشاط كرم الأمير تركي بن مقرن المشاركين في البطولة والداعمين والجهات الإعلامية وسلم الحكام الملتحقين بالدورة شهاداتهم إضافة إلى تكريم حكام البطولة , وتتويج الفائزين بجوائزهم وتكريم أمانة اتحاد الرياضات الجوية ممثلة بالدكتور مبارك السويلم نظير الجهود التي بذلتها , كما تسلم هدية تذكارية من المتسابق محمد العصيمي بهذه المناسبة ثم التقطت الصور التذكارية للمتوجين مع سمو الأمير تركي بن مقرن الذي عبر عن سعادته بنجاح أول بطولة لنماذج الطائرات في المملكة , مشيداً بالمستويات الي شهدتها , ما يؤكد وجود قاعدة صلبة لهذه الرياضة , مباركاً للفائزين حصولهم على المراكز الأولى.
وقال الأمير تركي بن مقرن: "اتحاد الرياضات الجوية بدأ في تنفيذ استراتيجيته لنشر الرياضات الجوية وتوسيع قاعدة ممارسيها في المملكة وهذه البطولة هي الخطوة الثانية بعد الأولى التي أقيمت في محافظة جدة الأسبوع الماضي والمتمثلة في بطولة كأس المملكة للباراموتر والتي شهدت نجاحاً مميزاً من الناحيتين التنظيمية والفنية", مثمناً الجهود التي بذلتها اللجنة المنظمة للبطولتين برئاسة رئيس الاتحادين العربي والآسيوي للرياضات الجوية أمين عام الاتحاد السعودي للرياضات الجوية الدكتور مبارك السويلم ومعاونيه والتي كانت محل تقدير وإعجاب الجميع , إضافة إلى جهود جميع الجهات الحكومية المشاركة في نجاح البطولة.

و ا س

قيم الموضوع
(0 أصوات)

ذكر معهد سميثسونيان الأميركي (حكومي معني بإدارة المتاحف) أن أصل فكرة تصميم تمثال الحرية الموجود حالياً في مدينة نيويورك الأميركية، يرجع لفلاحة مصرية محجبة تحمل جرة كان نحات فرنسي ينوي تصميمها، بدلا من التمثال.

المعهد أشار في مقال نُشر الأربعاء 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 بمجلة سميثسونيان التي تصدر عنه، إلى أن النحات الفرنسي "فريديريك أوغست بارتولدي" كان يُخطط لتصميم تمثال يحاكي فلاحة مصرية محجبة، تحمل جرة، بطول 14.6 مترًا ومع القاعدة يبلغ طوله 26 مترًا، وكانت تحدوه رغبة في أن ينصب هذا التمثال في مدخل قناة السويس وتحديدا مدينة بور سعيد.

وعُرض "بارتولدي" تصميمه الذي أسماه "مصر، تجلب النور لآسيا" على الخديوي إسماعيل باشا، إلا أنَّ الأخير رفض المشروع لتكلفته المالية، بحسب المعهد.

وعلى إثر رفض الخديوي للأمر، غير النحات الفرنسي فكرته، وتحول إلى تصميم تمثال الحرية، أحد أبرز معالم الولايات المتحدة الأميركية اليوم. حيث تم إهداؤه باسم الشعب الفرنسي لأميركا في 28 أكتوبر عام 1886 كهدية تذكارية، بمناسبة الذكرى المئوية للثورة الأميركية.

التمثال، الذي يزن 125 طنا، هو لشابة تحررت من قيود الاستبداد وألقتها عند قدميها، ثم امتشقت بيمناها مشعلا يرمز للحرية، وفي يسراها حملت كتابا نقشوا عليه تاريخ 4 يوليو/تموز 1776 للتذكير بيوم إعلان الاستقلال الأميركي. أما رأسها فكلله صانع التماثيل "بارتولدي"، بتاج برزت منه 7 أسنة يقال إنها ترمز للبحار أو القارات.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

قام الملك الأردني عبدالله الثاني  بزيارة الى مصنع شركة ايرباص في جيتافه بالقرب من  مدريد حيث اظهر اهتمامه بطائرة النقل الجوي A400M  وطائرة المتعددة المهام C295 وذلك وفقا لما صدر عن مسؤولين اسبان.

رافق الملك الأردني ملك اسبانيا فيليب الرابع. حيث تم التقاط صورة مشتركة ضمن قمرة القيادة التابعة لطائرة A400M التي يجري اعدادها لصالح القوات الجوية الملكية البريطانية.

شارك في الزيارة كل من وزير الدفاع الاسباني بدرو مورينز الأمير فيصل الحسين نائب القائد العام للقوات المسلحة في الجيش العربي الأردني، رئيس قسم الطائرات العسكرية في قسم ايرباص للدفاع والفضاء السيد فرناندو الونزو.

تجدر الإشارة الى ان الأردن سبق وتعاقد مع شركة أي تي كاي الأميركية لتطوير طائرة ال C295 الاردنية من خلال تركيب منصات نارية لزيادة قدرات القوات الجوية الأردنية القتالية. ستنضم هذه الطائرة الى طائرتين أخريين من نوع AC235 والتي تقوم ايرباص أيضا تصنيعها لصالح الأردن والتين يتم تعديلهما من قبل شركة أي تي كاي ايضا.

اتت زيارة شركة ايرباص على هامش زيارة العمل التي قام بها الملك الأردني إلى العاصمة الإسبانية مدريد، مع رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي، حيث تم عرض آخر المستجدات الإقليمية والدولية، خصوصا الجهود المبذولة للتعامل مع خطر الإرهاب والتطرف، حيث جرى التأكيد على أن الأردن وإسبانيا يقفان معا في مواجهة هذا الخطر.
وأكد جلالة الملك، في هذا الإطار، إدانة الأردن الشديدة للهجمات الإرهابية التي تقوم بها العصابات الإرهابية في المنطقة والعالم، مشددا على أن هذه الأفعال الإجرامية تتطلب تكثيف التعاون والتنسيق بين مختلف الأطراف الدولية للتعامل بكل حزم، وضمن نهج شمولي، مع هذا الخطر، الذي يهدد الجميع.
كما تم، خلال اللقاء، الذي جرى امس في مقر رئاسة الوزراء الإسبانية، استعراض نتائج الاجتماع الدولي الذي عقد أخيرا في فيينا حول الأزمة السورية، وسبل التوصل إلى حل شامل لها.
وأشار جلالته إلى الأعباء المتزايدة التي يواجهها الأردن جراء استضافة 1.4 مليون سوري على أراضيه، وما يشكله ذلك من ضغط متزايد على موارده المحدودة أصلا، ما يتطلب تكثيف المجتمع الدولي للدعم المقدم للمملكة لتتمكن من الاستمرار في تقديم الخدمات الإغاثية والإنسانية في هذا المجال.
وفيما يتعلق بجهود تحقيق السلام في المنطقة، جرى التأكيد على أهمية إحياء عملية السلام استنادا إلى حل الدولتين، والتحذير من أن غياب فرص تحقيق السلام في المنطقة تؤجج العنف والتطرف.
وحول العلاقات التاريخية التي تربط البلدين، أكد جلالة الملك أن الأردن يتطلع إلى إسبانيا من منطلق الصداقة والتعاون والشراكة الاستراتيجية معها، والحرص على الإرتقاء بالعلاقات الثنائية إلى آفاق أوسع.
وكان جلالة الملك فيليب السادس، ملك مملكة إسبانيا، والملكة ليتيسيا، في مقدمة مستقبلي جلالة الملك عبدالله الثاني، وجلالة الملكة رانيا العبدالله، لدى وصولهما إلى العاصمة الإسبانية مدريد، والتي بدأ جلالة الملك زيارة عمل لها امس.
وفي فيينا التي اختتم فيها جلالته زيارته الى النمسا, التقى جلالة الملك امس، أعضاء في اتحاد الغرفة الاقتصادية الفيدرالية النمساوية، ورؤساء تنفيذيين لعدد من كبريات الشركات.
واستعرض جلالته، خلال اللقاء، علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، الأردنية النمساوية، حيث جرى التأكيد على ضرورة تعزيزها بما ينعكس إيجابا على البلدين الصديقين.
وأكد جلالة الملك أن الاضطرابات الإقليمية قد خلفت ضغوطا كبيرة على موارد الأردن المحدودة والبنية التحتية، خصوصا بعد ان استضافت نحو مليون و400 ألف لاجئ سوري. 

 {jcomments on}

قيم الموضوع
(0 أصوات)

 انطلقت اليوم تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان فعاليات الندوة الرابعة للحرب الإلكترونية 2015م, والمعرض المصاحب لها, التي تنظمها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مقرها بالرياض بالتعاون مع وزارة الدفاع بحضور رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن عبدالرحمن بن صالح البنيان ورابطة الحرب الالكترونية الدولية.

تعتبرالندوة من أكبر المحافل المحلية والإقليمية لعرض أحدث التقنيات في الحرب الإلكترونية تحديدا والدفاعية عموماً. وتهدف إلى تشجيع البحث العلمي في مجال الحرب الإلكترونية ونشر الوعي بأهمية هذه التقنيات في الحروب الحديثة وعرض مجالات المعرفة الحديثة والتجارب الدولية الرائدة في تقنيات الحرب الإلكترونية وجمع الخبراء والمعنيين بهذه التقنيات لمناقشة سبل التعاون المشترك والعمل على اكساب التعاون بين الجهات البحثية والجهات العسكرية في المملكة مزيداً من الفاعلية والتعرف على التحديات الحديثة في الحرب الإلكترونية.

ويذكر ان الندوة شهدت توقيع اتفاقية للأبحاث والتطوير ما بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية مع وكالة الصناعات العسكرية في جمهورية تركيا.

 

وستتضمن الندوة التي يشارك فيها أكثر من 36 شركة عالمية ومحلية ورش عمل ومحاضرات متخصصة يقدمها متخصصون في ذات المجال إلى جانب معرض مصاحب يبرز أحدث الأنظمة والمعدات .

ستناقش الندوة على مدى يومين: استخبارات الإشارة، عمليات المعلومات،  حماية المنصات الجوية، عمليات الحرب الالكترونية الأرضية، الإبداع في حلول الحرب الالكترونية للبحرية، الحرب الالكترونية في الطائرات بدون طيار، الخبرات الميدانية، التقنيات المتقدمة  في الحرب الالكترونية، لحرب  الالكترونية والتحديات الغير متماثلة، دعم الجهد المشترك في الحرب الالكترونية، إدارة قواعد بيانات الحرب الالكترونية وغيرها من المحاور,

 

ويصاحب الندوة معرض يتيح الفرصة للتعرف على القطاعات و الأشخاص المهتمين بهذه التقنيات وكذلك صناع القرار في مختلف القطاعات العسكرية في المملكة ودول الخليج.

ومما لا شك فيه أن استخدامات الحرب الإلكترونية في الوقت الحاضر بشكل فعال مثل إجراءات المراقبة والتشويش والحماية الإلكترونية تحتل مكاناً بارزاً بين الأنشطة العسكرية الأخرى ، حيث تولي كافة الجيوش الكثير من الاهتمام لتطويرها وأساليب استخدامها بعد أن أثبتت الحروب المعاصرة أهميتها في الدفاع والهجوم.
وتسعى وزارة الدفاع دائماً على تطوير وتثقيف منسوبيها في مجال عملهم سواء بالتدريب أو عقد الندوات والمحاضرات المتخصصة في كل المجالات ومنها الحرب الإلكترونية من خلال دعم التعاون بين الجهات البحثية والجهات العسكرية في كافة المجالات.

{jcomments on} 

قيم الموضوع
(0 أصوات)

عبر رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الجوية الأمير تركي بن مقرن بن عبدالعزيز  عن سعادته بإقامة أول بطولة للمملكة في الباراموتر في جدة, مؤكداً أنها كانت حلماً وأصبحت واقعاً حظي بمشاركة واسعة من جميع المتسابقين في أنحاء المملكة.
وأشار في تصريح خلال حضوره منافسات البطولة في جدة أمس إلى أنها أولى خطوات الرياضات الجوية وسيتبعها خطوات كثيرة في مقدمتها بطولة الريموت كنترول التي
ستقام بعد أسبوع في الرياض , لافتاً إلى أنهم سيحاولون بمشاركة الطيارين تطوير هذه الرياضات لتأخذ مكانها الطبيعي وتصبح من أهم عوامل الجذب للشباب السعودي.
فيما أكد رئيس الاتحادين الآسيوي والعربي للرياضات الجوية أمين عام الاتحاد السعودي للرياضات الجوية الدكتور مبارك السويلم أن حلمهم بانطلاق أول بطولة في المملكة للباراموتر "كأس المملكة " تحقق بفضل تكاتف الجهود ومحبي الرياضات الجوية في المملكة .
وقال: "الحلم تحقق لأنها بدعم القيادة الرشيدة , ومتابعة واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب والمتابعة اليومية من صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الجوية".
وبين أن البطولة معتمدة من الرئاسة العامة لرعاية الشباب لرياضة الباراموتر بمشاركة 34 متسابقاً سعودياً في جدة وسيتم اختيار منتخب المملكة منهم للمشاركة في بطولة العالم التي ستقام في دبي مطلع شهر ديسمبر المقبل , مشيداً بالمستويات التي شهدتها البطولة ووصفها بالمميزة التي تؤكد أن هناك قاعدة جيدة للعبة في المملكة.

من جهتهم عبر عدد من المشاركين في البطولة عن شكرهم وتقديرهم لجميع من أسهم في دعم هذا النشاط حتى أصبحت البطولة واقعاً , ما سيكون له أكبر الأُثر في تشكيل منتخب قوي لهذه الرياضة يرفع علم المملكة في جميع المحافل.

يذكر أن بطولة الباراموتر انطلقت أمس في جدة بمشاركة 10 أندية رياضية جوية معتمدة من الاتحاد السعودي للرياضات الجوية وهي عبارة عن مضلة بمحرك وتتكون من ثلاثة سباقات هي المرور بين البالونات الهوائية ودقة النزول على الهدف والاقتصاد في الوقود من خلال أخذ كمية معينة من الوقود للمحرك والمشاركة بقدره.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

اعلنت شركة تاليس عن توقيع عقدا مع وزارة الدفاع الكويتية لتزويدها بأنظمة المساعدة الملاحية لصالح اهم قواعدها الجوية، قاعدتي أحمد الجابر وعلي السالم.

يعتبر هذا العقد جزءاً من الجهود التي تقودها الكويت لتحديث ولتطوير قطاع المراقبة الملاحية، والتي تهدف إلى ضمان استمرارية تقديم القواعد الجوية المعلومات التكتية لحالة الطقس فوق المطارات وعلى خطوط الملاحة ومناطق الاقتراب والهبوط وفقا لأعلى معايير الوقاية الجوية لمنظمة الطيران المدني الدولية، ولتأمين الوقاية الجوية والفعالية في المجال الجوي الكويتي.

تعود شراكة تاليس ووزارة الدفاع الكويتية الى أكثر من 25 عاما خلت.

تعتبر تاليس الرائدة في مجال توفير اجهزة الملاحة الجوية ونشرها وهي استطاعت توفير اكثر من 7000 وحدة موزعة حول العالم. كما تعتبر تاليس الرائدة ايضا في توفير هذه الاجهزة الملاحة لصالح القواعد الجوية العسكرية في الشرق الاوسط.

"يعتبر هذا العقد مؤشرا على تجديد ثقة وزارة الدفاع الكويتية في تاليس المزود المفضل لأنظمة الملاحة الجوية والأرضية الشاملة والمتطورة". وفقا لمدير المبيعات والتسويق في قسم إدارة الحركة الجوية والأعمال التجارية فاكلاف سوريك.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

تقدم يوروفايتر تايفون مستويات عالية من المرونة والكفاءة. فهي الوحيدة التي تتيح توافراً ممتازاً للأسلحة (لغاية 6 قنابل عند تحميل 6 صواريخ ومدفع رشاش وحاوية تهديف بالليزر) إلى جانب قوة المعالجة اللازمة لدعم كل من تحديثات أهداف الصواريخ والقنابل أثناء الطيران في آن واحد . إنها قدرات حقيقية متعددة المهام.

Aircraft diagram

تم تصميم الطائرة مع الأخذ في الاعتبار التطوير المستمروزيادة القدرات مما يتيح استخداماً فعالاً على مدى عقود قادمة وذلك عبر الجمع بين هيكل طائرة رشيق مصنوع من مواد تدعم قدرات التخفي مع أحدث أنظمة الاستشعار والمراقبة والتسليح لتشكيل المقاتلة المثالية سواء للإطلاق خارج المجال البصري أو لقتال متلاحم.

وقد قام مهندسونا بتهيئة منظومات الأسلحة، وتكنولوجيا الملاحة، والبنية الأساسية لأجهزة التحكم لتكون قابلة للتطوير، من أجل مواصلة تعزيز الأداء العام للطائرات مستقبلاً.

هيكل الطائرة

Plane Aircraft

استخدم المهندسون مواداً مركبة متطورة لبناء هيكل طائرة متين، في حين يصعب كشفها من قبل الرادار. فنسبة المعدن على سطح الطائرة هي فقط 15% مما يتيح قدرات تخفي عالية وحماية من نظم الكشف الرادارية، وقد شارك الطيارون في التصميم منذ المراحل الأولى لتطوير هيكل الطائرة الذي يتميز بعدم استقرار متعمد ويستطيع التحليق بقوة وفعالية وذلك لتقديم قدرات فعالة عند التحليق فوق سرعة الصوت مع قدرات مناورة متفوقة عند التحليق دون سرعة الصوت لدعم أوسع مجموعة من سيناريوهات القتال.

 

بيان المواصفات ليوروفايتر تايفون

السرعة القصوى

ماخ 2.0

الدفع

الدفع 90 كيلو نيوتن من كل محرك من محركي
يوروجيت إي جيه 200

الارتفاع الأقصى

أكثر من55,000 قدم

الطول

15.96 متر

امتداد الجناحين

10.95 متر

مواد التصنيع

قامت المواد المركبة القوية والخفيفة الوزن المستخدمة في تصنيع يوروفايتر تايفون بدور رئيسي في تحقيق حالة عدم الاستقرار المتعمد. فاستخدامها يعني خفض وزن هيكل الطائرة بنسبة 30% عند المقارنة مع المواد التقليدية وزيادة النطاق والأداء، فضلاً عن الحد من البصمة الرادارية.

المواد العامة

تركيبات الياف الكربون

70%

المعادن

15%

الزجاج البلاستيكي المقوى

12%

المواد الأخرى

3%

الانتاج

Ultrasound materials
تركيب الجنيح الأمامي ليوروفايتر تايفون

نتج عن تقنيات الإنتاج المبتكرة والمطورة خصيصاً ليوروفايتر تايفون تشكيل مجال صناعي جديد تماماً لتوظيف المواد المركبة المتطورة. وذلك يتيح قدراً أكبر من قوى الشد لمزيد من الأداء الديناميكي الهوائي مع وزن منخفض وموثوقية أعلى من المواد التقليدية.

الذهاب إلى الأعلى

محركات يوروجيت

 
محرك يوروجت إي جيه 200
محرك يوروجت إي جيه 200

منذ البداية، كان تطوير محرك متطور للغاية جزءاً لا يتجزأ من مشروع يوروفايتر تايفون. وقد تعاونت أربع شركات عالمية لتطوير محرك "إي جيه 200" الخفيف الوزن وعالي القدرة الذي يولد قوة دفع تبلغ 90 كيلو نيوتن من كل محرك مع قدرة تحمل فائقة لدرجات الحرارة.

ويعمل التصميم الثنائي من محركات المرحلة الواحدة على تحريك المراوح الثلاثية المراحل والضغط العالي الخماسي المراحل في غرف احتراق حلقية مع شعلات احتراق تبخرية مما يتيح ليوروفايتر تايفون التحليق بحُرية وبسرعة تفوق سرعة الصوت دون الحاجة لاستخدام الحارق الخلفي لفترات طويلة. ويقدم المحركان 1000 ساعة طيران دون الحاجة إلى صيانة غير مجدولة، وذلك من خلال استخدام نظم مراقبة متكاملة ومتقدمة تتيح أعلى درجات الموثوقية في هذه الفئة، مع تكلفة فعالة طوال فترة عُمر الطائرة.

 

هل تعلم؟

أنه بعد تحليق 1400 ساعة، يقدم محرك يورو جيت نفس الأداء التشغيلي كما لو كان جديداً.

أجهزة الرصد والاستشعار

 
أجهزة الرصد والاستشعار
أجهزة الاستشعار المدمجة عبارة عن تكوين رئيسي لمستشعرات الأشعة تحت الحمراء الفعالة في يوروفايتر تايفون.

يوروفايتر تايفون هي في طليعة تكنولوجيا الاستشعار المدمج، وأنظمتها للرصد تحظى بتطوير دائم لتعزيز قدرات الكشف وصنع القرار. ويتيح الجمع بين بيانات أجهزة الاستشعار الرئيسية قدرات عالية للطيار لتقييم الوضع التكتيكي العام بسرعة، والاستجابة بفاعلية للتهديدات التي تم تحديدها.

مستشعر الأشعة تحت الحمراء للبحث والتتبع

يوفر مستشعر الأشعة تحت الحمراء (PIRATE) كشفاً سلبياً وتتبعاً سرياً للأهداف الجوية عند وضعية "مستشعر الأشعة تحت الحمراء للبحث والتتبع (IRST) أما "الوضعية التطلعية للأشعة تحت الحمراء" (FLIR) فتتيح تتبعاً لعمليات جو أرض.

الرادار

Graphic Radar

رادار المسح الميكانيكي "كابتور- إم" هو الأفضل في فئته، حيث يقدم مجموعة واسعة من الوضعيات لتلبية الاحتياجات التشغيلية للعملاء، فضلاً عن توفير مجال كشف تنافسي للغاية.

أما رادار المسح الإلكتروني "كابتور- إي" فهو المستشعر المستقبلي الرئيسي على طائرات يوروفايتر تايفون ويحتوي على وضعيات كاملة تغطي العمليات الجوية والجو- أرض، وتسمح المساحة الفسيحة في مقدمة جسم الطائرة بتركيب مثالي لمجموعة رادار المسح الإلكتروني "كابتور" والذي يتمتع بمجال كشف أعرض بنحو 50 بالمئة من أنظمة اللوحة الثابتة التقليدية.

وهذا المجال الواسع يقدم فوائد كبيرة لكل من اشتباكات جو- جو و جو- أرض ومع هذه القدرات الموسعة يمكن للطيار الحصول على تغطية زاوية معززة عند المقارنة مع أنظمة اللوحات الثابتة.

قدرات جو جو

قدرات جو جو
  • وضعيات البحث: تحديد المدى أثناء البحث (RWS) وبحث السرعة (VS) وتتبع أهداف متعددة أثناء المسح (TWS)
  • وضعيات القفل والتتبع: مصممة خصيصاً لتتبع المدى البعيد والقصير واستخدامها في التحديد البصري للأهداف أو ضربات البندقية.
  • وضعيات التقاط الأهداف الجوية: تتيح الاختيار بين منظار التسديد، أو إظهار المعلومات على نظام العرض الرأسي.

قدرات جو أرض

قدرات جو سطح
  • وضعيات البحث: خريطة السطح، وخريطة عالية التفاصيل، وتحديد الأهداف المتحركة على السطح، والبحث والتتبع على السطح المائي أثناء المسح
  • وضعيات التتبع: تتبع الهدف الثابت وتتبع الهدف المتحرك
  • تحديد المدى في عمليات جو – أرض
 
داخل قمرة قيادة يوروفايتر تايفون
داخل قمرة قيادة يوروفايتر تايفون

طوال برنامج تصميم يوروفايتر تايفون، كانت احتياجات الطيار المفرد في الطليعة دائماً، وهو ما يعني مستويات عالية من الانتباه إلى تصميم واجهات التحكم والمعلومات في قمرة القيادة الفريدة من حيث الأنظمة الرأسية أو السفلية الجانبية ومجال الرؤية المحيطي، وتم تحليل حالات ارتفاع عبء العمل لتحديد الأوليات في عرض المعلومات وأتمتة المهام.

ويستند تصميم وتخطيط قمرة القيادة المتقدم إلى سلسلة واسعة من التقييمات الرسمية لنماذج تجريبية متغيرة والتي خضع لها طيارون تنفيذيون من القوات الجوية. وكان لاستخدام وتطوير التكنولوجيا الرقمية المتقدمة أثر بالغ ليس فقط على مستوى التشغيل والنجاة، بل وعلى تبسيط صيانة الطائرات أيضاً.

أما الميزات الأخرى مثل التحكم بالأوامر الصوتية (DVI) وذراع التحكم والمقود (HOTAS) فقد تم تصميمها في القمرة لهدف الحد بشكل كبير من العبء على الطيار. كما أن ميزة صوت و ذراع التحكم والمقود (VTAS) تتيح إمكانية القيام بمهام عملياتية من قبل طيار مفرد في أغلب المهمات جو- جو و جو- أرض المطلوبة.

نظام العرض الرأسي (HUD)

Pilot Wearing helmet mounted symbology system
طيار يرتدي خوذة (HMSS)

يأتي نظام العرض الرأسي في يويروفايتر تايفون بزاوية عرض واسعة لتقدم للطيار إرشادات مستقرة ودقيقة يمكن التقاطها بسرعة دون إجهاد العينين، وكل ذلك في مجموعة مدمجة، وهذا العرض الرقمي بالكامل يوفر أداءً عالياً حتى أثناء ارتداء نظارات الرؤية الليلية أو النظارات الواقية من الليزر.

نظم العرض السفلي المتعددة الوظائف (MHDD)

تتواجد في قمرة القيادة ثلاث شاشات عرض سفلية متعددة الوظائف بألوان كاملة من أجل عرض معلومات الوضع التكتيكي العام، والوضع الهجومي، وتشكيلات الهجوم، وعرض الخرائط وإجراءات الحركة الجوية بالإضافة إلى حالة النظام وقوائم المراجعة.

نظام الترميز للخوذة (HMSS)

توظف يوروفايتر تايفون نظم عرض رأسية متقدمة متواجدة في الخوذة إلى جانب ستة أسطح عرض أخرى. وهي تظهر معلومات مثل تفاصيل الرحلة وبيانات الأسلحة التي يتم تصويبها عبر المنظار ويمكن رؤية ما تعرضه حتى مع مساعدات الرؤية الليلية لاستخدامها مكثفات الضوء وصور الوضعية التطلعية للأشعة تحت الحمراء (FLIR) وهي تقدم للطيارين ميزات تنافسية كبيرة.

وتتكون الخوذة من خوذ ة خارجية، وأخرى داخلية ومنظار بصري، وقناع أوكسجين، وكاميرا تعزيز الرؤية الليلية، ونظام تتبع الرأس.

مستشعرات الملاحة

تصميم ذراع التحكم والمقود (HOTAS)
تصميم ذراع التحكم والمقود (HOTAS)

تدعم أحدث تكنولوجيا الاستشعار العمليات الآلية والمتخفية لغاية 100 قدم، وتشمل أجهزة الملاحة المساندة في يوروفايتر تايفون كلا من نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وواجهة رقمية بالكامل من قنوات تتبع فردية عبر الأقمار الصناعية، و قدرات مطورة لمكافحة "التشويش" على نظام الملاحة. وتتضمن المجموعة أيضاً نظام الملاحة بالقصور الذاتي مع نظام تحديد المواقع العالمي. بالإضافة إلى ذلك، هناك نظام الإشارات الجانبية المتكاملة والأوامر العمودية، لضمان مناورة آمنة مع وعي ظرفي ثلاثي الأبعاد.

التحكم بالطيران

نظام التحكم بالطيران هو نظام كامل السلطة ببنية رقمية رباعية يتيح توجيهاً سهلاً ومناورة في جميع الحالات، وقد تم تصميم عملياتها البديهية ليتسنى للطيار التركيز على المهام التكتيكية، والتحكم بالطائرة مع إبقاء الرأس منتصباً، وذلك بدعم من تطبيقات وظائف ذراع التحكم والمقود (HOTAS). كما تم تصميم نظام قادر على إعادة الطائرة لوضعها الطبيعي في حالات الطوارئ لضمان أكبر قدر من السلامة أثناء المهام.

نظام توزيع المعلومات المتعدد الوظائف (MIDS)

نظام توزيع المعلومات المتعدد الوظائف (MIDS)
نظام توزيع المعلومات المتعدد الوظائف (MIDS)

يتيح نظام توزيع المعلومات الرقمي العالي السعة تبادلاً آمناً للبيانات وفي الوقت الحقيقي بين مجموعة واسعة من المستخدمين. بما في ذلك جميع وحدات القوة الجوية التكتيكية، وحتى القوات البحرية والبرية عندما يكون ذلك ملائماً.

الأنظمة الدفاعية الفرعية المساندة (DASS)

تضم باقة الأنظمة الدفاعية الفرعية المساندة مضادات ومساندات إلكترونية على حافة الجناحين، ومستشعرات الإنذار من اقتراب الصواريخ، وذخائر التظليل الحرارية والرادارية، وجهاز إنذار ليزري اختياري.

وستعمل الترقيات المستمرة في القدرة الحاسوبية على تمكين الحماية من التهديدات المستقبلية، وتعزيز مستويات النجاة ليوروفايتر تايفون مما يزيد بشكل كبير من فعالية إنجاز المهمة بشكل عام.

DASS
الأنظمة الدفاعية الفرعية المساندة
الذهاب إلى الأعلى

منظومات الأسلحة

 
دعم تكوينات الأسلحة المتعددة
دعم تكوينات الأسلحة المتعددة

إلى جانب صواريخ جو – جو القصيرة المدى (SRAAM) ومدفع رشاش طراز " ماوزر" عيار 27 ملم، تحمل يوروفايتر تايفون أحدث نظم الإطلاق خارج المجال البصري، وقريباً ستقوم صواريخ "ميتيور" البعيدة المدى بمتابعة الهدف في مساحة لا تتوفر في أي سلاح جو-جو آخر، ما يؤدي إلى اطلاق بعيد وإرتفاع احتمالية الإعتراض لضمان التفوق الجوي ونجاة الطيار. وهي تستقبل ارشادات التوجيه بواسطة مستكشف راداري نشط يتلقى تحديثات البيانات حتى أثناء الضربة.

أما حاوية التهديف بمسلط ليزري (LDP) فيتيح تحديداً دقيقاً لمواقع الأهداف وتوجيهاً لأسلحة جو – أرض.

كما تمت تطوير يوروفايتر تايفون مع القنابل الدقيقة التوجيه "بيفويIV" لتوفير مستويات عالية من المرونة التشغيلية. ويمكن إتخاذ قرار الاشتباك مع الهدف لحظة الإطلاق لوجود نظام التوجيه المزدوج المثبت فعاليته، وقدرات الإنفجار والإختراق العالية.

قنبلة ذات توجيه ليزري أثناء إطلاقها
قنبلة ذات توجيه ليزري أثناء إطلاقها

سوف تحصل يوروفايتر تايفون باستمرار على مزايا التكامل مع الأسلحة الذكية الجديدة وفقاً لمتطلبات العملاء الحالية والمستقبلية.

"ستورم شادو" "وتوروس" والقنابل الصغيرة القطر، و"بريمستون"، والصواريخ المضادة للسفن، ليست سوى بعض الترقيات المخطط لها.

أسلحة جو جو
يمكن ليوروفايتر تايفون أن تبقى على المهمة لفترات طويلة لوجود السعة الكبيرة والمرنة للأحمال والأسلحة بما في ذلك "ميتيور" صواريخ جو-جو المتوسطة والقصيرة المدى، او صواريخ "ايريس –تي"
أسلحة جو سطح
يمكن ليوروفايتر تايفون التزود بمجموعة واسعة من أسلحة جو- أرض، بما في ذلك سلاح الإطلاق من خارج المدى "ستورم شادو" الجديد، وسلاح "بريمستون" المضاد للدروع، والأسلحة الدقيقة التوجية المستقبلية الأخرى.
الذهاب إلى الأعلى

نظام دعم الحياة

طيار بكامل التجهيزات استعدادا للتحليق
طيار بكامل التجهيزات استعدادا للتحليق

إن نظم الدعم وتجهيزات المعدات الجوية فريدة من نوعها في يوروفايتر تايفون، وتشمل الرداء الكامل لمقاومة قوى التسارع "رداء جي" (FCAGT)، ولباس الصدر لمكافحة الضغط (CCPG) والملابس المبردة بالسائل، إضافة إلى توفير حماية نووية وبيولوجية وكيميائية.

وتحتوي خوذة الطيار على نظام الترميز المتقدم (HMSS) والحماية البصرية. ومن أجل راحة الطيار وتمكين الأداء الأمثل، تستخدم يوروفايتر تايفون تكنولوجيا متطورة للسيطرة على القوى "جي" والتنفس.

مقعد الانقاذ "إم كيه 16 أيه"

مقعد القذف إم كيه 16أيه

مقعد الانقاذ "أم كيه 16 أيه" على يوروفايتر تايفون هو أخف وزناً بنسبة 30% من مقاعد الانقاذ الأخرى ويتحقق ذلك من خلال الجمع بين الأنبوبين الخارجيين لمدفعي الانقاذ لتشكيل نظام الدفع والهيكل الأساسي للمقعد في ذات الوقت. ويسهم صندوق الرأس الضيق في إتاحة رؤية خلفية ممتازة ليوروفايتر تايفون.

ويندمج المقعد مع نظام توليد الأوكسجين على الطائرة ونظم الاتصالات، وبسبب تبسيط التركيب يمكن ربط الحزام والأنظمة دون الحاجة للمساعدة الخارجية، ولوجود نظام مساند للساق لا توجد حاجة لارتداء الطيار للأربطة المقيدة. كما يوظف مقعد الانقاذ أيضاً الجيل الثاني من المنظم الإلكتروني لتسلسل الانطلاق. وتعد الاعتمادية والصيانة الفعالة العنصرين الأساسيين للتصميم ، مع إتاحة وصول مريح إلى كامل مكونات قمرة القيادة.

الدخول إلى قمرة القيادة

طيار لحظة دخوله قمرة قيادة يوروفايتر تايفون
الطيار لحظة دخوله قمرة يوروفايتر تايفون

يمكن الاستعانة بسلم مدمج متمدد للدخول إلى قمرة القيادة أو عبر سلم خارجي. والسلم المدمج متواجد في صندوق تخزين في الجزء الأمامي لجسم الطائرة تحت القمرة.

الذهاب إلى الأعلى

خزان الوقود

نظام الوقود
نظام الوقود - خزان النقل الأمامي

تتواجد وصلات مرنة في جميع أنحاء الطائرة تربط أنابيب الوقود بأقسام جسم الطائرة الرئيسية الثلاثة والأجنحة. وهي توفر طريقة بسيطة لربط خزانات الوقود، التي تم تزويدها بصمامات تناسبية للحفاظ على تدفق الوقود ومركز الثقل إلى جانب صمامات تخفيف الضغط للحفاظ على ضغط الوقود والهواء، ويضمن الكمبيوتر الذكي المتحكم بنظام الوقود المرونة والسلامة في رحلات المدى الطويل.

مزاياالطائرة

السرعة القصوى

ماخ 2.0

الدفع

الدفع 90 كيلو نيوتن من كل محرك
من محركي يوروجيت إي جيه 200

الارتفاع الأقصى

أكثر من 55,000 قدم

متر

15.96 الطول

امتداد الجناحين

10.95 متر

 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com