نيسان/أبريل 26, 2024
الشريط

"الناتو" يرفع إنفاقه العسكري في 2016 بقيمة 3 مليار دولار

حزيران/يونيو 13, 2016 1862

قرر حلف شمال الأطلسي "الناتو" رفع إنفاقه العسكري في عام 2016 بمقدار 3 مليارات دولار أو بزيادة مقدارها 1.5% عن العام الفائت.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، الاثنين 13 يونيو/حزيران إن الحلف رفع ميزانية الإنفاق العسكري في عام 2015 بنسبة 0.6% مقارنة بعام 2014، كما سيزيد الإنفاق العسكري في 2016 بنسبة 1.5% ما يعادل 3 مليارات دولار مقارنة بـ 2015.

وأشار ستولتنبرغ إلى أن الحلف أخيرا بدأ يتحرك في الاتجاه الصحيح.

وانتقد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الدول الأعضاء، التي تعمل على تقليص إنفاقها العسكري، حيث قال: "إن بعض الحلفاء ينفقون أكثر من غيرهم. الولايات المتحدة تنفق أكثر من 3% من حجم الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع، في حين تنفق المملكة المتحدة وإستونيا وبولندا أكثر من 2%، بينما هناك دول تنفق أقل من 2%".

وتابع قائلا: "ننتظر من جميع أعضاء الحلف أن يمتثلوا لقرار حلف "الناتو" الذي تم التوصل إليه خلال القمة في ويلز في سبتمبر 2014، والذي يقتضي بوقف خفض الإنفاق العسكري وزيادته إلى مستوى 2% من حجم الناتج المحلي الإجمالي".

وجاءت تصريحات الأمين العام للحلف عشية لقاء وزراء الدفاع للدول الأعضاء في "الناتو" في بروكسل يومي 14 و15 من يونيو/حزيران الجاري.

كما أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أن الحلف يدرس إمكانية تقديم معونة إضافية إلى العراق، الذي يشن حربا ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وذلك بناء على طلب من بغداد. وقال ستولتنبرغ: "نناقش مع الحكومة العراقية كيفية تقديم الناتو مزيدا من الدعم لهم لتمكينهم من محاربة داعش والعمل على استقرار بلدهم".

ويشار هنا إلى أن نحو 350 ضابطا عراقيا يتلقون تدريبات من الناتو في الأردن، ومن المقرر أن تستمر هذه التدريبات حتى نهاية عام 2016.

يذكر أن منظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" هي منظمة تأسست عام 1949 بناء على معاهدة شمال الأطلسي التي تم التوقيع عليها في واشنطن في 4 أبريل/نيسان عام 1949. ويقع مقر قيادة الحلف في بروكسل. وللحلف لغتان رسميتان هما الإنجليزية والفرنسية.

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com