الشريط

خبراء يطالبون بمنظومة خليجية متكاملة لمواجهة التحديات

تشرين2/نوفمبر 15, 2016 2124

أكد عدد من الخبراء البحرينيين أهمية تكامل منظومة العمل الخليجي لمواجهة المخططات الطائفية والأجندات الدولية التي تعصف بالمنطقة، مشيرين إلى أن هذه المخططات باتت واضحة ومتنامية وتمثل مصدر خطر وتهديد للشعوب ولمقدراتها.

وأوضح الخبراء في تصريحاتهم لـ«البيان» أن الشعوب الخليجية مصطفة حول قياداتها وهم على ثقة تامة بجاهزية حكوماتها لإحباط أي مخططات ومؤامرات، مؤكدين بأن عاصفة الحزم، وتحالف مناورات الشمال، وإطلاق رؤية 2030 الاقتصادية للسعودية، ما هي إلا بداية التغيير المطلوب لتنفيذ استراتيجيات الاحتواء وتحقيق الأمن للمنطقة.

خطوات موازية

وقال المستشار في الشؤون التقنية والأمنية د. عبدالله الذوادي إن «على دول الخليج أن تبدأ بخطوات موازية لمواجهة التحديات الأمنية التي تهدد أمن واستقرار المنطقة، تبدأ بإطلاق مشروع خليجي تكاملي للمحافظة على المنجزات».

وأكد الذوادي أهمية البدء في تشكيل قوة الاحتياط العسكرية، وتطوير كوادر حقوق الإنسان والعلاقات الدولية المؤهلة وتوزيعها على دول صنع القرار العالمي، والعمل على تشكيل قوة اقتصادية من التجار والاقتصاديين ورجال الأعمال للمحافظة على الأمن الاقتصادي.

تنسيق وتكامل

بدوره، قال الخبير الأمني بدر الحمادي إنه «ليس بالخفي أن حكومات دول مجلس التعاون تعي تحديات المرحلة جيداً، وعليه فالتنسيق الأمني فيما بينها على أوجه، آخرها التمرين الأمني المشترك الأخير في البحرين، ومشروع جهاز الشرطة الخليجية، وتبادل المعلومات والمحكومين، والعديد من خطط العمل الأمني المشترك سواء ثنائي أو جماعي بين الدول الأعضاء، التي تدرس أو نفذ منها بعض البنود».

وأضاف الحمادي: «نحتاج لسرعة تطبيق هذه المشاريع الأمنية والتي تصب في صالح منظومة دول الخليج، والأسباب عديدة بمقدمتها الأعمال العدائية ضد المنظومة الخليجية، والصراعات القائمة في المنطقة، من أزمة اليمن، والحرب السورية، وما يجري بالعراق، وبرأيي بأن الخطاب الديني والإعلام عنصران مهمان جداً يجب تفعيلهما من خلال المنظومة نفسها».

وتابع: «يجب إبعاد الشباب عن التطرف العقائدي والغلو الديني، وسن التشريعات التي تحد من الالتحاق بالحركات الأيديولوجية العنيفة والتي تشجع على الانخراط بالإرهاب».

معاهدات ناجحة

ومن جهته، أكد عضو لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب ذياب النعيمي بأن التكامل الخليجي يمر حالياً بمرحلة نضوج غير مسبوقة، يواكبها تكاتف الشعوب حول قيادتها، خصوصاً بعد تنامي الأخطار الناتجة عما يسمى بربيع العرب والذي دمر البلدان وشتت الشعوب وهجرها.

وبين النعيمي بأن لدول المجلس معاهدات عسكرية ناجحة ومؤثرة، منها «درع الجزيرة» والتي أثبتت في تجربتين سابقتين فعاليتها، إلى جانب زيادة وتيرة العمل المشترك ما بين القوات المسلحة الخليجية والعربية، وفي الأردن، مصر، المغرب، السودان، ولأن الاتفاقيات العسكرية تمثل إضافة استراتيجية للأمة، ومن الأهمية تفعيل دور جامعة الدول العربية في هذا السياق، بدلاً من الوضع الراهن والذي لا يلبي التطلعات.

تمرين هادف

قال سفير الكويت لدى البحرين الشيخ عزام الصباح إن تمرين «أمن الخليج1» يجسد التلاحم الخليجي في أجمل صوره ويمثل وحدة الصف بين أبناء دول مجلس التعاون، لافتاً إلى أهمية الاستفادة من هذا الوجود الخليجي المهم الهادف إلى تحقيق الأمن المشترك.

المصدر جريدة البيان

Last modified on الثلاثاء, 15 تشرين2/نوفمبر 2016 18:38

Related items

  • انطلاق تدريبات «أمن الخليج العربي 2» انطلاق تدريبات «أمن الخليج العربي 2»

    انطلقت تدريبات التمرين التعبوي المشترك للأجهزة الأمنية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية «أمن الخليج العربي 2»، الذي تستضيفه الإمارات، وهو التمرين الثاني من نوعه الذي تنفذه أجهزة الشرطة والأمن بدول مجلس التعاون، تفعيلاً لقرارات أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول المجلس، حيث نفذ التمرين الأول في آخر عام 2016 في مملكة البحرين الشقيقة لتعزيز التعاون المشترك بدول المجلس، وتبادل الخبرات والتطوير المستمر في التعامل الأمني مع الأحداث والتحديات المشتركة.
    وتعمل الفرق على مستويات من التدريب على سيناريوهات التمرين في منظومة من العمل التكاملي المشترك بروح الفريق الواحد، للإسهام في تحقيق أهداف التمرين.
    واكتمل وصول الفرق الشرطية من المملكة العربية السعودية، ودولة الكويت وسلطنة عمان ومملكة البحرين تباعاً عبر المنافذ البحرية والجوية والبرية للدولة، لينضموا إلى جانب أشقائهم من قوات وزارة الداخلية الإماراتية في تمرين تعبوي مشترك يهدف لتوحيد وتعزيز أمن الخليج، والعمل المشترك بين فرقه الأمنية. وأكد رؤساء الفرق الخليجية المشاركة استعداد فرقهم وجاهزيتها العالية لتبادل المعرفة والخبرات في هذا التمرين المشترك وتعزيز أمن الخليج، والعمل بشكل تكاملي من أجل توحيد المهام والمفاهيم وتبادل أفضل الممارسات على صعيد العمل الشرطي وحفظ الأمن والأمان.
    وقدم رؤساء الوفود الشكر والتقدير لدولة الإمارات على استضافتها لهذا التمرين المشترك وحسن الاستقبال والتنظيم، آملين أن يحقق التمرين الأهداف الاستراتيجية الذي وجد من أجلها.

     
  • الحرس الثوري الإيراني يتوعد بقصف السفن الأمريكية في الخليج العربي الحرس الثوري الإيراني يتوعد بقصف السفن الأمريكية في الخليج العربي

    صرح قائد الحرس الثوري الإيراني بأن قوات بلاده سترد على أي تهديد أمريكي لأمن إيران في الخليج برد حاسم وفعال.

    تصريحات قائد الحرس الثوري جاءت ردا على تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والتي قال فيها، بأن سفن البحرية الأمريكية، ستطلق النار على الزوارق الإيرانية من الماء إذا اقتربت من السفن الأمريكية.

    وقال ترامب: "لن ندافع عن ذلك. إذا فعلوا ذلك فإن ذلك يعرض سفننا وأطقمنا وبحارتنا العظماء للخطر، لن أدع ذلك يحدث. سوف يطلقون النار عليهم من الماء".

    وأضاف: "هذا تهديد. عندما يقتربون هكذا من سفننا وهم مسلحون ويضعون أسلحة لا يستهان بها على تلك السفن، فسننسفهم نسفا"، وفقا لـ"رويترز".

       وأضاف سلامي: " لقد أمرنا قواتنا البحرية بضرب السفن الحربية والوحدات العسكرية الأمريكية في حالة تهديدها لسلامة السفن المدنية أو العسكرية"، بحسب ما صرح في لقاء مع قناة IRINN الإيرانية.

    كما أكد وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي، اليوم الخميس، استعداد القوات المسلحة الإيرانية للرد على أي تهديد في المستقبل.

    وأكد العميد حاتمي، خلال اجتماع المجلس الاستراتيجي بوزارة الدفاع الذي عقد لدراسة سبل تحقيق شعار العام الجاري "نهضة الإنتاج"، على دراسة سبل تحقيق هذا الشعار في الصناعة الدفاعية وضرورة الاستفادة اللازمة من جميع الآليات والطاقات المتاحة في البلاد والقوات المسلحة، وذلك حسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

  • مدمرة صاروخية أميركية توجه طلقات تحذيرية باتجاه سفينة إيرانية مدمرة صاروخية أميركية توجه طلقات تحذيرية باتجاه سفينة إيرانية

    كشفت البحرية الأميركية أن مدمرة صاروخية وجهت طلقات تحذيرية مضيئة باتجاه سفينة تابعة للحرس الثوري الإيراني في مواجهة متوترة بالخليج العربي، حسب فرانس برس.

    وقال اللفتنانت إيان ماكونوى، من الأسطول الخامس المتمركز في البحرين، إن الحادث وقع يوم الاثنين الماضي.

    وأضاف أن السفينة الإيرانية كانت على بعد ألف متر من المدمرة "يو إس إس ماهان".

    وأضاف ماكونوي أن المدمرة "قامت بعدة محاولات للاتصال بالسفينة الإيرانية عبر الأثير وبثت رسائل تحذيرية وإشارات قبل أن تطلق خمسة طلقات تحذيرية - وهو إجراء معترف به دوليا- لتحديد نوايا السفينة الإيرانية".

    وابتعدت السفينة الإيرانية في وقت لاحق. ولم تعلق السلطات الإيرانية على الحادث اليوم الأربعاء.

    وتقع حوادث مشابهة بين القوات البحرية الأميركية والإيرانية في مياه الخليج العربي.

  • في اول مواجهة بين ترامب وايران: زوارق إيرانية "تجبر" سفينة أمريكية على تغيير مسارها في اول مواجهة بين ترامب وايران: زوارق إيرانية "تجبر" سفينة أمريكية على تغيير مسارها

    في اول مواجهة بين البحرية الامريكية في عهد الرئيس الامريكي دونالد ترامب وزوارق تابعة للحرس الثوري الايراني اختارت السفن الامريكية تغيير مسارها عندما اقتربت منها زوارق إيرانية في مضيق هرمز، بحسب مسؤولين أمريكيين.

    واشارت المصادر الى ان الزوارق الإيرانية اقتربت لمسافة 550 مترا من السفينة "يو إس ان إس إينفينسيبل"، وهو ما دفعها إلى تغيير اتجاهها.

    واضطرت 3 سفن تابعة للبحرية الملكية البريطانية، كانت ترافق السفينة الأمريكية، على تغيير مسارها أيضا.

    وقال مسؤول أمريكي لصحفيين إن قطعا بحرية إيرانية حاولت الدخول في المساحة الفاصلة بين السفينة الأمريكية والسفن البريطانية.

    وقال مسؤول بالبحرية الأمريكية، اشترط عدم ذكر اسمه، لوكالة أنباء أسوشيتد برس إن هذه الأحداث تتكرر بصفة دورية.

    وتعتبر البحرية الأمريكية أن هذه التحركات من قبل القطع البحرية الإيرانية "غير احترافية وخطيرة"، وفقا لنفس المصدر الذي أكد أنها أطلقت طلقات تحذيرية في أحداث مشابهة وقعت في الماضي.

    ويوجد على السفينة الأمريكية "يو إس ان إس إينفينسيبل" رادارات ومعدات علمية أخرى، وتتركز مهمتها عادة على متابعة إطلاق الصواريخ، علاوة على إمداد مركز القيادة بالبيانات التي يحتاجها.

    واختبرت إيران في فبراير/ شباط صاروخا باليستيا متوسط المدى في انتهاك لقرار مجلس الأمن.

    ودفعت التجربة الإيرانية الولايات المتحدة إلى فرض عقوبات جديدة على طهران. وحذر ترامب حينها من أن "إيران تلعب بالنار".

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com