الشريط

وزير الخارجية البحريني يكشف شروط الخليج لعودة العلاقات مع إيران

تشرين2/نوفمبر 24, 2016 1944

كشف وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، عن الشروط التي ترها البحرين ودول الخليج في عودة العلاقات مع إيران.

أكد أن تصدير الثورة هو العائق الأكبر أمام العلاقات الخليجية الإيرانية، مشددًا على ضرورة توقف إيران عن التدخل في الشئون الداخلية لمملكة البحرين ولدول مجلس التعاون الخليجي.

وحول الطلب الذي تقدمت به إيران للكويت لتقريب وجهات النظر ما بين دول الخليج العربية وإيران، شدد وزير الخارجية على ضرورة أن نرى جدية في هذه الرسائل، وأن ينعكس هذا العمل في سياساتهم، حيث أن الشأن الإيراني بالنسبة لنا هو موضوع الهيمنة، وموضوع التخريب والتدخل في شئون الدول، والإساءة إلى الدول، مؤكدًا أنه إذا تم حل هذه المسائل فسنكون على الطريق الصحيح مع إيران.

وأشار وزير الخارجية البحريني، إلى أن إيران تعامل المواطنين الشيعة في البحرين أو في العراق أو في باكستان أو في أي دولة في العالم على أنهم يتبعون مرشد الثورة كتابع وليس كمواطنين في بلدانهم.

وأكد آل خليفة، أن إيران لم تنجح في ذلك، حيث إن ولاء الأغلبية الساحقة من الشيعة في البحرين لوطنهم، قائلًا:" العراق بلد عربي عزيز ومحاولات السيطرة جارية عليه تحت اسم تصدير الثورة، والهيمنة على لبنان تحت اسم المقاومة وتحرير الأرض، أيضا تصدير الثورة، نحن نحترم الشعب الإيراني وقراره ورأيه في أنه يكون عنده ثورة في بلاده، فهذا قرارهم لكن الثورة تبقى في البلد وتهتم بشئون البلد وتتعلق بالبلد نفسه والثورة ليست سلعة قابلة للتصدير، الثورة تتعلق بالبلد نفسه".

وعن احتمالات حدوث تغيير في التعاطي مع الملف النووي الإيراني في ظل قرب قدوم إدارة أمريكية جديدة، أكد وزير الخارجية البحريني أنه لا علم له بذلك وأن هذا أمر يخص الدول التي وقعت على الاتفاق النووي مع إيران والولايات المتحدة الأمريكية هي إحدى هذه الدول، بحسب وكالة أنباء البحرين"بنا".

Related items

  • مدمّرة إيرانية تقصف سفينة بالخطأ.. وأنباء عن مقتل العشرات مدمّرة إيرانية تقصف سفينة بالخطأ.. وأنباء عن مقتل العشرات

    أعلن الجيش الإيراني، اليوم الاثنين، أن 19 شخصا قتلوا وأصيب 15 آخرين، بعد استهداف سفينة حربية إيرانية بنيران صديقة خلال تمرينات عسكرية قبالة ميناء بندر عباس جنوبي إيران في مياه الخليج.

    ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، عن العلاقات العامة للمنطقة العسكرية البحرية الأولى في بندر عباس أن "19 شخصا قتلوا وأصيب 15 آخرين في الحادثة"، مضيفة أن "المصابين في حالة مستقرة"، وذلك بعد تعرض السفينة الحربية (كنارك) للاستهداف عن طريق الخطأ من قبل المدمرة (جماران) خلال التمرين يوم أمس الأحد.

    ولم تشر البحرية في البيان إلى سبب الحادثة، وأضافت أن التحقيقات لا تزال جارية، مؤكدة على ضرورة تجنب أي تخمينات وأنباء غير مؤكدة في هذا الصدد.

    ​وكان رئيس جامعة العلوم الطبية في مدينة إيرانشهر جنوب شرق إيران، مهران أميني فرد، قال إنه تم إرسال 10 سيارات إسعاف إلى الرصيف السابع من تير البحري، حيث نقل المصابون إلى مشفى الإمام علي"، مضيفا أنه "تم نقل 16 شخصا إلى المشفى وقتيل واحد، وتم علاج 3 منهم في العيادة الخارجية، وإدخال شخصين إلى العناية المركزة".

    وأشار إلى أنه تم إجراء عملية جراحية لأحد المصابين، فيما يعالج 12 آخرين في الأقسام الخاصة داخل المشفى.

    وقالت البحرية الإيرانية، فجر اليوم، إن "العلاقات العامة للمنطقة البحرية الأولى في ميناء بندر عباس أفادت بتعرض البارجة الحربية الإيرانية "كنارك" لحادث قرب ميناء جاسك في بحر عمان".

    وأضافت البيان، أن الحادث وقع بعد ظهر أمس الأحد في أثناء إجراء مناورات بحرية من قبل سفن القوة البحرية للجيش الإيراني، ما أدى إلى استشهاد شخص وإصابة عدد آخرين من خدمة البارجة "كنارك".

    وتعتبر "كنارك " واحدة من سفن الدعم، ويبلغ طولها 37 مترا وعرضها 8.5 متر، وتزن 337 طنا وبإمكانها نقل القوات والحمولة، ومجهزة بمدفع 20 مليمترا وكذلك 3 منصات لإطلاق صواريخ كروز المضادة للسفن من طراز "نور".

  • هجوم سيبراني إيراني على منشآت إسرائيلية والحكومة الأمنية تجتمع لبحثه هجوم سيبراني إيراني على منشآت إسرائيلية والحكومة الأمنية تجتمع لبحثه

    بحثت الحكومة الأمنية الإسرائيلية المصغرة، هجوما سيبرانيا "خطيرا" على البنية التحتية، تعرضت له إسرائيل منذ أسبوعين.

    ولم يتضح من كان وراء الهجوم الواسع، لكنه وفقا لتقارير إعلامية غربية، فإن إيران هي من نفذته.

    وكشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية، وبينها "يديعوت أحرونوت" والقناة 13 الإسرائيلية، أن اجتماع المجلس الأمني عقد بشكل سري يوم الخميس الماضي، وطلب من الوزراء المشاركين التوقيع على استمارات سرية.

    ويقول مسؤولون إسرائيليون إن الهجوم لم يتسبب في أضرار كبيرة، واقتصر الخلل على المنشآت المائية في بعض المجالس المحلية.

    لكن إسرائيل اعتبرت هذا الهجوم تصعيدا كبيرا من قبل الإيرانيين وعبورا للخط الأحمر حسب وسائل الإعلام المحلية، لأن الهجوم استهدف مرافق مدنية.

     وقال مسؤول إسرائيلي كبير لقناة 13: "لم نتوقع مثل هذا الهجوم من قبل الإيرانيين.. هذا هجوم لا ينبغي أن يحدث".

    وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال مسؤولون أمنيون إسرائيليون إن إيران تخفض قواتها في سوريا وتخلي قواعدها، للمرة الأولى منذ دخولها إلى هناك.

    وأشاروا إلى أن تل أبيب تعتزم تكثيف الضغط على طهران حتى تغادر سوريا بشكل كامل، معتبرين أن "دمشق تدفع ثمنا متزايدا بسبب الوجود الإيراني على أراضيها، في حرب لا تخصها.. لقد تحولت إيران من رصيد إلى عبء على سوريا".

    وفي العام الماضي، سجلت زيادة كبيرة في عدد الهجمات المنسوبة لإسرائيل عل سوريا، و

    فقا للمعطيات الأجنبية.

    هذه الهجمات ركزت على القوات الإيرانية في عمق الأراضي السورية، وتكبدت القوات السورية خسائر، حسب هذه المصادر.

    كما أشارت القناة 13 الإسرائيلية، إلى أن وتيرة نقل الأسلحة من إيران إلى سوريا قد انخفضت في الأشهر الستة الماضية بشكل كبير.

  • انطلاق تدريبات «أمن الخليج العربي 2» انطلاق تدريبات «أمن الخليج العربي 2»

    انطلقت تدريبات التمرين التعبوي المشترك للأجهزة الأمنية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية «أمن الخليج العربي 2»، الذي تستضيفه الإمارات، وهو التمرين الثاني من نوعه الذي تنفذه أجهزة الشرطة والأمن بدول مجلس التعاون، تفعيلاً لقرارات أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول المجلس، حيث نفذ التمرين الأول في آخر عام 2016 في مملكة البحرين الشقيقة لتعزيز التعاون المشترك بدول المجلس، وتبادل الخبرات والتطوير المستمر في التعامل الأمني مع الأحداث والتحديات المشتركة.
    وتعمل الفرق على مستويات من التدريب على سيناريوهات التمرين في منظومة من العمل التكاملي المشترك بروح الفريق الواحد، للإسهام في تحقيق أهداف التمرين.
    واكتمل وصول الفرق الشرطية من المملكة العربية السعودية، ودولة الكويت وسلطنة عمان ومملكة البحرين تباعاً عبر المنافذ البحرية والجوية والبرية للدولة، لينضموا إلى جانب أشقائهم من قوات وزارة الداخلية الإماراتية في تمرين تعبوي مشترك يهدف لتوحيد وتعزيز أمن الخليج، والعمل المشترك بين فرقه الأمنية. وأكد رؤساء الفرق الخليجية المشاركة استعداد فرقهم وجاهزيتها العالية لتبادل المعرفة والخبرات في هذا التمرين المشترك وتعزيز أمن الخليج، والعمل بشكل تكاملي من أجل توحيد المهام والمفاهيم وتبادل أفضل الممارسات على صعيد العمل الشرطي وحفظ الأمن والأمان.
    وقدم رؤساء الوفود الشكر والتقدير لدولة الإمارات على استضافتها لهذا التمرين المشترك وحسن الاستقبال والتنظيم، آملين أن يحقق التمرين الأهداف الاستراتيجية الذي وجد من أجلها.

     
  • الحرس الثوري الإيراني يتوعد بقصف السفن الأمريكية في الخليج العربي الحرس الثوري الإيراني يتوعد بقصف السفن الأمريكية في الخليج العربي

    صرح قائد الحرس الثوري الإيراني بأن قوات بلاده سترد على أي تهديد أمريكي لأمن إيران في الخليج برد حاسم وفعال.

    تصريحات قائد الحرس الثوري جاءت ردا على تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والتي قال فيها، بأن سفن البحرية الأمريكية، ستطلق النار على الزوارق الإيرانية من الماء إذا اقتربت من السفن الأمريكية.

    وقال ترامب: "لن ندافع عن ذلك. إذا فعلوا ذلك فإن ذلك يعرض سفننا وأطقمنا وبحارتنا العظماء للخطر، لن أدع ذلك يحدث. سوف يطلقون النار عليهم من الماء".

    وأضاف: "هذا تهديد. عندما يقتربون هكذا من سفننا وهم مسلحون ويضعون أسلحة لا يستهان بها على تلك السفن، فسننسفهم نسفا"، وفقا لـ"رويترز".

       وأضاف سلامي: " لقد أمرنا قواتنا البحرية بضرب السفن الحربية والوحدات العسكرية الأمريكية في حالة تهديدها لسلامة السفن المدنية أو العسكرية"، بحسب ما صرح في لقاء مع قناة IRINN الإيرانية.

    كما أكد وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي، اليوم الخميس، استعداد القوات المسلحة الإيرانية للرد على أي تهديد في المستقبل.

    وأكد العميد حاتمي، خلال اجتماع المجلس الاستراتيجي بوزارة الدفاع الذي عقد لدراسة سبل تحقيق شعار العام الجاري "نهضة الإنتاج"، على دراسة سبل تحقيق هذا الشعار في الصناعة الدفاعية وضرورة الاستفادة اللازمة من جميع الآليات والطاقات المتاحة في البلاد والقوات المسلحة، وذلك حسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com