كانون1/ديسمبر 19, 2024
الشريط

مواصفات الغواصة الألمانية " Type-209/ 1400mod " للبحرية المصرية

كانون1/ديسمبر 24, 2016 2364

 

تعاقدت البحرية المصرية على 4 غواصات Type-209 / 1400mod، بقيمة 450 مليون يورو للغواصة، حيث تم توقيع عقد اول غواصتين عام 2011، وثاني غواصتين عام 2014.

تم تدشين أولها يوم 10 ديسمبر 2015، وحملت الإسم " S41 " والرقم التسلسلي " 861 "، وخضعت لتجارب الابحار والتشغيل على مدار عام كامل، الى ان تم رفع العلم المصري عليها وتسليمها للبحرية المصرية يوم 12 ديسمبر 2016، وهو نفس اليوم الذي تم خلاله تدشين الغواصة الغواصة الثانية " S42 ".

الغواصة الاولى S41 ستخضع لتدريبات مكثقة لطاقمها مع البحرية الالمانية في بحر البلطيق، ومن المنتظر ان تعود الى مصر في ربيع 2017

وفي حين ان الغواصة الثانية ستخضع لتجارب الإبحار والشتغيل قبل رفع العلم المصري عليها وتسليمها للبحرية المصرية بحلول نهاية 2017، وستعود لمصر في 2018.

الغواصتان الثالثة والرابعة سيتم الانتهاء منهما بحلول عامي 2018، و2019، وسينتهي تسليمهما بحلول 2020، وستحملان التسميات " S43 " و " S44 "

الغواصة تايب 209 هي فئة من الغواصات التي تعمل بالديزل والكهرباء وهي غواصة هجومية وضعت خصيصا للتصدير من قبل هووالدتسويركي-ديوتشي ويرفت الألمانية. تم تصميم البديل الأصلي (نوع 209/1100) في أواخر عام 1960.

لم تشهد غواصة تقليدية في العالم نجاحاً، مثلما شهدته الغواصة من الفئة تايب 209، التي تزن 1100 إلى 1400 طن حيث يوجد منها الآن في الخدمة 52 غواصة، موزعة على بحريات 13 دولة، كالآتي: واحدة في الأرجنتين، وأربع في البرازيل، واثنتان في تشيلي، واثنتان في كولومبيا، واثنتان في الإكوادور، وثماني في اليونان، وأربع في الهند، واثنتان في إندونيسيا، وتسع في كوريا الجنوبية، وست في بيرو، وعشر في تركيا، واثنتان في فنزويلا. وقيد البناء أربع لتركيا

يتحدد مستوى التسليح ونوعية الرادارات والسونارات ووسائل الحرب الإلكترونية طبقاً لاحتياجات الدول المستخدمة، وكذلك طبقاً للوزن من هذه الفئة (تايب 209، تايب 1100، وتايب 1200، وتايب 1300، وتايب 1400، وتايب 1500). ولهذه الغواصات بدن أحادي مع خزانَين للتوازن، وخزانات موازنة أمامية وخلفية.

الإصدار Type-209 / 1400mod يُعد الأحدث على الإطلاق من الفئة Type-209 وتميّز بالمواصفات المُقاربة والمُشابهة للنسخة Type-214 ( نسخة تصديرية من الاصدار Type-212 الخاص ببحريتي ألمانيا وإيطاليا، والمبني على Type-209 ولكن بتعديلات في التصميم وانظمة الدفع والالكترونيات )، حيث يتّصف ببصمة صوتية بالغة الانخفاض، والقدرات القتالية ومنظومات إدارة المعارك والتحكم النيراني المُحسّنة وأحدث انظمة الاستطلاع والاستخبار البحري الالكتروني، وكذلك التجهيزات المُخصّصة لأفراد الضفادع البشرية، وأخيرا تم تزويده بمقبس Plug-in يسمح بإضافة نظام الدّفع اللاهوائي AIP Air-Independent Propulsion بحسب رغبة الزبائن. وهو نظام دفع يختلف عن محركات الديزل في عدم حاجته للهواء فوق سطح البحر لحرق الوقود وإنما يعتمد على خلايا الاوكسجين والهيدروجين في توليد الطاقة والتهوية بالغواصة مما يزيد من فترة بقائها غاطسة في الأعماق لفترة اطول قبل ان تصعد لسطح البحر لإعادة شحن بطارياتها.

ولكن حتى بدون نظام AIP فإن الاصدار 1400mod تميّز بقدرته على حمل كمية اكبر من خلايا الطاقة تضمن بقائته لفترة أطول تحت الماء.

تمتلك جنوب إفريقيا 3 غواصات Type-20 / 1400mod حصلت عليهم في الفترة

" 2005 - 2008 " وتحمل اسم " هيروين Heroine-class ".

تمتلك البرازيل 5 غواصات Type-209 / 1400 منهم غواصة من النسخة Type-209 / 1400mod حصلت عليها عام 2005.

المواصفات العامة :

- عدد أفراد الطاقم : 30 .

- الإزاحة القصوى : 1450 طن طافية فوق سطح البحري ( 1600 طن غاطسة في الاعماق ).

- الطول : 62 متر.

- العرض : 6.25 متر.

- الارتفاع : 12.5 متر متضمنة البرج.

- الغاطس : 5.8 متر.

- الدفع : ديزل كهربي Diesel Electric

ومحرك كهربي من إنتاج شركة سيمنز، يُولّد قوة ثابتة قدرها 5000 حصان لتدوير رفّاص مروحة الدفع الخلفية للغواصة.

- السرعة القصوى : 40 كم / س أثناء الغطس و20 كم / س اثناء الابحار فوق سطح البحر.

- المدى الأقصى :

20  ألف كلم في وضع الإبحار فوق سطح البحر على سرعة 20 كم / س.

15  ألف كلم في وضع الغطس مع استخدام انبوب التنفس من تحت الماء Snorkeling على سرعة 20 كم / س.

740 كم في وضع الغطس الكامل في الاعماق على سرعة 7.4 كم / س.

عمق الغطس : 300 متر كعمق عملياتي و500 متر كعمق اقصى.

- تسليح الغواصة

تمتلك الغواصة 8 أنابيب عيار 533 ملم، وتتسلح الغواصة بعدد 14 طوربيدا وصاروخا يتم اطلاقهم من الانابيب عيار 533 ملم

 

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com