تفتتح سويسرا، اليوم، أطول وأعمق نفق للسكك الحديد في العالم، إذ يجتاز قلب جبال الألب في أعجوبة هندسية تمثل رمزا للوحدة الأوروبية، في وقت يتزايد الانقسام بين هذه الدول.
والعمل على إنشاء نفق "غوتهارد بيز"، البالغ طوله 57.1 كيلومترا استغرق 17 عاما، وصمم لكي يستمر قرنا في إطار مشروع بنية تحتية تكلفته 23 مليار فرنك سويسري، لتسريع نقل الركاب والبضائع بالسكك الحديد أسفل سلسلة الجبال التي تفصل بين شمال وجنوب أوروبا.
وسوف تنقل القطارات الفائقة السرعة الركاب في 17 دقيقة عبر ممر كان يستغرق أياما حتى افتتح أول نفق للسكك الحديد في جبال الألب عام 1882.
وسوف يجتاز 260 قطار بضائع و65 قطار ركاب النفق المزدوج يوميا، فور أن تنتهي الاختبارات الأولية في وقت لاحق من هذا العام.
ويقع النفق على امتداد الخط الرئيسي للسكك الحديد لأوروبا، الذي يربط موانئ روتردام في الشمال بجنوة في الجنوب، ويمر النفق عبر الجبال لمسافة تبلغ نحو 2.3 كيلومتر تحت ضوء النهار، وعبر صخور تصل درجة حرارتها إلى 46 درجة مئوية.
وتعين على المهندسين الحفر عبر 73 نوعا من الصخور، منها الصلب كالجرانيت، وبعضها في نعومة السكر. وتوفي ثمانية عمال.
ودعم الناخبون السويسريون بالرغم من معارضة في بعض الأحيان من الحكومة والبرلمان مشروع القطار الضخم في سلسلة من الاستفتاءات الملزمة أجريت في التسعينيات.