نيسان/أبريل 28, 2024
الشريط

طالبان البوابة الخفية

حزيران/يونيو 09, 2016 1727
بقلم الكاتب عبدالله الجنيد
 
junaid
ما زال الغموض يحيط واقعة مقتل زعيم طالبان الملا أختر منصور في بلوشستان جنوب غرب باكستان بواسطة طائرة أمريكية بدون طيار بعد دخوله الأراضي الباكستانية قادما من إيران. بالتأكيد أن علاقة أجهزة الاستخبارات الإيرانية بالفصائل الجهادية المتأسلمة ليست بجديدة، لكن حجم التقارب الباكستاني الإيراني هو المثير للقلق في هذا التوقيت تحديدا، انطلاقا من كون أفغانستان القاسم المشترك بينهما جغرافيا وتاريخيا وعرقيا. فهل من أسباب ذلك التقارب ثقتهما المطلقة أن إعادة صياغة الشرق الأوسط سياسيا وجغرافيا قد باتت من المسلمات، وأن أفغانستان هي الأرض المشاع القابلة للقسمة عليهما قبل غيرهما. ولتلك الفرضية قرائن أهمها منع انتقال عدم الاستقرار السياسي من بلوشستان إيران إلى بلوشستان باكستان بتوسيع نفوذ طالبان أفغانستان فيهما بعد أن بات العالم متقبلا مبدأ حق تقرير المصير لكل الأقليات العرقية مثل الأكراد.
 
أفغانستان والصومال هما أكبر مسارح الصراع المستتر على النفوذ بين الولايات المتحدة والصين خارج منطقة بحر الصين، ولكليهما موقع يحتم ذلك ضمن منظورهما الجيوستراتيجي. فالاستراتيجية الصينية القائمة على (طريق الحرير والحزام الاقتصادي) لا يمكنها تقبل اقتسام النفوذ في أفغانستان مع الهند أكبر منافسيها الآسيويين، وثانيا لكون الهند الحليف الأهم للولايات المتحدة في استراتيجية احتواء الصين في وسط آسيا والمحيط الهندي. لذلك نجد إيران أحد أكبر المتحمسين لمشروع الطريق السريع الممتد من الصين إلى خليج عمان عبر باكستان بلوشستان، وفي الوقت نفسه تحاول إيران الإبقاء على علاقة متوازنة نسبيا مع الهند أكبر شريك تجاري لها عبر مشروع جاهبهار الذي وُقِّع عليه في طهران قبل نهاية مايو المنصرم مع شركاء آخرين من آسيا الوسطى. الصراع السياسي في أفغانستان قائم بين ثلاث قوى كبرى هي الولايات المتحدة والصين بالإضافة للهند، مع أن الولايات المتحدة تنتظر من الهند رفع مستوى دورها كحليف قادر على المشاركة في فرض الاستقرار في الشرق الأدنى والمحيط الهندي. في حين أن لباكستان وإيران طموحا في اقتسام أفغانستان كونهما القادرتين على ضمان استقرارها عبر الوصاية المباشرة بدعم صيني مستتر غير محدود لما تحتويه أفغانستان من ثروات طبيعية ليس آخرها أكبر مخزون نحاس في العالم.
 
طالبان بفرعيها الباكستاني والأفغاني أداتان موظفتان لتثبيت حالة عدم الاستقرار السياسي حالهما كحال تنظيم داعش في العراق وسوريا أو ليبيا، كما هو الحال في اليمن عندما يفشل اسم «تنظيم القاعدة في جزيرة العرب» في إحداث الوهج الإعلامي المطلوب، فتنسب العمليات الإرهابية إلى داعش من صنعاء إلى عدن. من هنا نجد التوافق الإيراني الباكستاني على قابلية توظيف طالبان أفغانيا لمنع انتقال حالة الاستقرار من العاصمة كابول لحواضر أخرى خارجها بعد تحقق الاستقرار فيها مع بوادر تحول اجتماعي ومدني. بالإضافة لما يماثله من استقرار نسبي في شمال أفغانستان. فباكستان توظف طالبان على أراضيها لتثبيت دولة تحالف الإقطاع والعسكر، وفي أفغانستان هو توظيف يخدم استراتيجية تقاطع مصالح التحالف الثلاثي (الصين إيران باكستان). فعندما يصل طريق الحرير الصيني إلى مياه خليج عمان الدافئة، قد يكون واقع أفغانستان غير ما هو عليه الآن وكذلك حال خليج عمان.
إن استهداف الملا أختر منصور كان رسالة أمريكية مباشرة لجنرالات باكستان بضرورة إعادة تقييم موقفهم جيوستراتيجيا، لأنها لن تسمح بجبهة استنزاف سياسي جديدة مع تصاعد حالة الاحتقان في جنوب شرق آسيا ومنطقة البلطيق.
المصدر صحيفة مكة
Tags
Last modified on الأحد, 10 تموز/يوليو 2016 08:11
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com