نيسان/أبريل 27, 2024
الشريط

ملفات بن سلمان

حزيران/يونيو 17, 2016 1975

بقلم الكاتب عبدالله الجنيد

71f2fcc1 412a 44f9 8af3 765365c012fd

عبدالله الجنيد

"بن سلملان " هو الاختزال او الاسم المفضل لولي ولي العهد السعودي و وزير الدفاع سمو الامير محمد بن سلمان آل سعود من قبل الاعلام الامريكي . وهو المهندس التنفيذي لاستراتيجية التحول الوطني التي تعتمد الإصلاح المالي والاداري مدخلاً لرؤية المملكة الاستراتيجية 2030 . كاريزميته تفرض حضوره في كل الملفات الوطنية، الإقليمية والدولية.

ولإدراك الامير دور الاعلام في تشكيل الراي العام الامريكي وجدناه يحضر غداء العمل في بيت الوزير كيري بحلة يستطيع الامريكان قرائتها دونما عناء. والمتابع للشأن الخاص الامريكي يجد ان القانون الذي أقره الكونجرس حول جواز مقاضاة المملكة العربية السعودية على خلفية احداث 9/11 لم يكن اكثر من ومضة عبثية او "Flash in the Pan"    سرعان ما تبخرت بفعل المقابلة التي بثتها قناة الحدث مع رئيس السي اي ايه جون برينان. حيث اكد ان الصفحات الثمانية والعشرين المحجوبة النشر بأمر من الرئيس السابق جورج بوش الابن لا تقدم اي جديد او تحتوي على قرائن ادانة للمملكة او احد مسؤوليها في اعتداءات 9/11 .

واليوم سوف يلتقي الرئيس الامريكي اوباما ولي ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان على خلفية تطورات ليس اخرها الطلب الموقع من 51 دبلوماسي امريكي بوجوب توجيه ضربات عسكرية لنظام بشار الاسد لأن ذلك هو الحد الاخلاقي الأدنى المقبول به الان. فهل تلك الرسالة مخرج سياسي او مناورة ضغط جديدة من ادارة اوباما  على الرئيس بوتين لذلك سربت للإعلام الامريكي بعد ان تقرر ذلك الاجتماع مع بن سلمان . و هنا علينا معاودة استعراض الموقف السعودي قبل ذلك الاجتماع المرتقب  :

الملف السوري : فيينا لن تكون بديلا عن جنيف ١ ، لا مكان للاسد في اي حل سياسي ، بالإمكان ايجاد توافقات بشرط عدم المساس بسلامة التراب السوري .

الملف اليمني : لا مجال للقبول  بالوضع القائم سياسيا ، و ان لم يحسم  كما تقتضية المرجعيات المتفق عليها ( مخرجات الحوار الوطني اليمني، والمبادرة الخليجية ، و قرار مجلس الامن ٢٢١٦ ) فان الامر سوف يحسم بشكل اخر .

العراق : حالة عدم الاستقرار السياسي والحالة الانسانية لم يعد امر مقبولا .

ليبيا : بلد عضو في التحالف الاسلامي واستقرارها مسألة تحتمها رابطة الاسلام والعروبة .

الأمني و الدفاعي :

١. سلامة الملاحة الدولية في الخليج وبحر العرب والبحر الاحمر

مكافحة القرصنة / تجارة السلاح و المخدرات / الاتجار في البشر / ادارة الكوارث والازمات .

٢. مراجعة  العقد الخاص بتطوير الاسطول الشرقي في الخليج العربي ، و تحديدا سفن LCS من فئة فريدوم من انتاج لوكهيد مارتن ( او خيارات اخرى ) / و ربما طلب رفع كفاءة منظومة دفاعها الجوي لفئة لتشمل  Standard Missile-6 من انتاج رايثون (لن يكون من المستبعد ان تفكر المملكة العربية السعودية والامارات العربية في اختيار النسخة البرية من هذه المنظومة الدفاعية)

٣. متابعة برنامج تسليم المقاتلة الجديدة من فئة F-15SA لسلاح الجو الملكي السعودي .

٤. مبادرات تصنيع و انتاج مشترك في السعودية في صناعات ذات الاستخدام المدني و العسكري ( و افتتاح رئيس افريقيا  جيكوب زوما لمصنع الذخائر الذكية خلال زيارته الاخيرة للرياض يعد مؤشرا هام للطموح السعودي في انشاء صناعة دفاعية قادرة على الإيفاء النسبي باحتياجاتها الدفاعية).

الجانب الاقتصادي : نيويورك و كاليفورنيا سيمثلان الجانب الاقتصادي من هذه الزيارة، وان كانت نيويورك عاصمة المال فأن كاليفورنيا هي مركز صناعة المعلوماتية والبحث العلمي بالاضافة للصناعات المدنية والدفاعية. لذلك فأن الفريق المالي والاقتصادي المرافق للأمير محمد بن سلمان يعي اهمية تحقيق اختراقات حقيقية على كل تلك الصعد . كذلك سوف يكون للقاء الخاص بين ولي ولي العهد السعودي والأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون اهمية خاصة في العديد من الملفات العربية  وكذلك الدور السعودي في كل برامج الامم المتحدة الانسانية منها والتنموية حول العالم  .

Last modified on الثلاثاء, 12 تموز/يوليو 2016 06:37
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com