تعرّف على أقوى عشر حاملات طائرات في العالم

حزيران/يونيو 02, 2016 4744

حاملات الطائرات هي سفن حربية صممت لكي تمثل قاعدة جوية في البحار والمحيطات وبإمكانها حمل أكثر من مئة طائرة من مختلف الأنواع كالطائرات المروحية والنفاثة والطائرات الهجومية. هذه القائمة توضح افضل واقوى 10 حاملات طائرات في العالم تم تصنيفها بناء على حجمها وطول مدرجاتها وأسلحتها الدفاعية والهجومية.

وفي ما يلي ترتيب لاقوى حاملات الطائرات في العالم

rating

1-     حاملات الطائرات الأميركية فورد

2-     حاملات الطائرات الأميركية نيمتز المطورة

3-     حاملات الطائرات الروسية الاميرال كوزنستوف

4-     حاملات الطائرات الصينية لياونينغ

5-     حاملات الطائرات البريطانية الملكة اليزابيت

6-     حاملات الطائرات الفرنسية شارل ديغول

7-     حاملات الطائرات الهمدية فيكراماديتيا

8-     حاملات الطائرات البرازيلية ساوباولو

9-     حاملات الطائرات كافور

10-  حاملات الطائرات التايلاندية تشاكرونوديت


 

1- حاملة الطائرات الأميركية فورد:

ford

من المتوقع أن تنضم حاملة الطائرات إلى أسطول البحرية الأمريكية في سبتمبر/ أيلول وهي الأولى من بين عدد من حاملات الطائرات المتطورة.
فورد تعتبر الأولى من الفئة الجديدة لسفن القرن الواحد والعشرين، وهي أضخم حاملة طائرات في العالم، يصل طولها لما يقارب ألف ومائة قدم في حين يبلغ وزنها مائة ألف طن، وتشغل بواسطة مفاعلين نووين وبلغت تكلفة بنائها قرابة ثلاثة عشر مليار دولار.
قاذف الطائرات الكهرومغناطيسي حل مكان المقاليع البخارية، وارتفاع كفاءتها أتاحت زيادة عدد الطلعات اليومية بنسبة 25 في المائة.
السفينة بإمكانها حمل أكثر من أربع آلاف وخمسمائة شخص من أفراد الطاقم كما يمكنها حمل أكثر من 75 طائرة.


2- حاملة الطائرات الأميركية المتطورة نيميتز:

nimitz

تملك الولايات المتحدة الأميركية 10 حاملات طائرات من طراز "نيميتز"، وتبلغ تكلفة الواحدة منها فقط 4.5 مليار دولار.
يصل عرض "نيميتز" إلى أكثر من 70 متراً ويبلغ طولها أكثر من 300 متر ويقدر وزنها بـ100 ألف طن أثناء حمولتها الكاملة لتسير بسرعة تصل إلى 30 عقدة بحرية، أي ما يوازي 54 كيلومتراً في الساعة، وهي سرعة عالية بالنسبة لقطعة بحرية بهذا الحجم.
وتحتوي "نيميتز" على مفاعلين نوويين قادرين على تشغيلها 20 سنة دون التزود بالوقود.
وتعد أهم أنواع الطائرات التي تحملها "نيميتز"، الأولى "إس إتش 60 سي هوت هيليكوبتر" والثانية "إي 2 إيرلي وورننج" للإنذار المبكر، أما الجانب الأهم بالإضافة لطائرة "سي 2" المعنية بالمهام اللوجستية وطائرة "إي إيه" المعنية بالجوانب الإلكترونية، فهناك طائرة "إف 18" المقاتلة التي يتم ربطها بطريقة تكنولوجية فريدة بحيث يتم الإبقاء على آخر المدرج، من حيث تقلع، مسطحاً من خلال تشغيل غطاء الدفع البخاري.


3- حاملة الطائرات الروسية الأميرال كوزنيتسوف:

koznitsov

الأميرال كوزنيتسوف هي حاملة الطائرات الوحيدة في البحرية الروسية وتعتبر من أكبر حاملات الطائرات يبلغ وزنها 67،500 طن ،تستوعب طائرات سو -33 وكذلك مروحيات كا 27S - الطاقم 2600
مسلحة بصواريخ غرانيت المضادة للسفن و صواريخ كروز و صواريخ مضادة للغواصات
الدفع بواسطة محركات توربين.


4- حاملة الطائرات الصينية لياونينغ :

leyaoning

الحاملة الوحيدة التي في الخدمة لدى جيش التحرير الشعبي الصيني
دخلت الخدمة عام 2012 بعد أن خضعت للتحديث
الوزن 59 ألف طن تستوعب 50 طائرة بما فيها الحوامات، الدفع بواسطة محركات التوربين، وهي مسلحة بصواريخ مضادة للغواصات و مدافع CIWS.


5- حاملة الطائرات البريطانية الملكة اليزابيث:

queen elizabeth

يبلغ طولها 285 مترا، ويمكنها انتاج كم هائل من الطاقة، يكفي إمداد مدينة بالكامل باحتياجاتها من الطاقة الكهربائية، كما تستطيع انتاج 500 طن من المياه النقية يوميا، وتقطع مسافة 805 كيلومترات في اليوم الواحد.
وعلاوة على ذلك، تستطيع السفينة الهائلة نقل 36 طائرة مقاتلة من طراز F-35 ، وألفين من الجنود المقاتلين لأي من المناطق الخاضعة للسيطرة البريطانية.




6- حاملة الطائرات شارل ديغول - فرنسا:

vikramedita

أول سفينة فرنسية تعمل بالطاقة النووية، والسفينة الوحيدة في العالم التي تعمل بالطاقة النووية
بعد سفن الولايات المتحدة.
تعتبر أكبر سفينة حربية في أوروبا - خضعت للصيانة و أعيدت للخدمة في تموز 2013
تستوعب 40 طائرة بما فيها مقاتلات الرافال بالاضافة الى الحوامات
الوزن 42 ألف طن - عدد أفراد الطاقم 2000


7- حاملة الطائرات الهندية فيكراماديتا:

sao paolo

وصلت حاملة الطائرات فيكراماديتا الأميرال غورشكوف” سابقا – إلى قاعدة كارفار البحرية في ولاية كارناتاكا جنوب الهند قادمة من روسيا في سنة 2014. وكانت روسيا والهند قد تعاقدتا في عام 2004 على تسليم هيكل حاملة الطائرات “الأميرال غورشكوف” للهند مجانا شريطة دفع قيمة تحديثها وتجهيزها بطائرات روسية الصنع.

هذه الحاملة قادرة على تشغيل 30 طائرة نفاثة من طراز ميغ 29 وسي هاريار بالإضافة إلى 6 طائرات مروحية من طراز هال دروف (HAL Dhruv). وقد تم تسليح حاملة الطائرات فيكراماديتيا بأسلحة قصيرة المدى مما يحد من قدراتها الدفاعية مقارنة مع حاملات الطائرات الأخرى.


8 - حاملة الطائرات البرازيلية ساو باولو:

Guaribaldiهي حاملة طائرات من طراز كليمينسو الفرنسية وقد باعتها فرنسا إلى البرازيل في سنة 2000. وتستخدم البحرية البرازيلية حاملة الطائرات هذه لأغراض تدريبية فقط ولا تستطيع حمل أكثر من 40 طائرة نفاثة ومروحية. وبالرغم من الحاملة ساو باولو تعد من أضخم حاملة طائرات في العالم إلا أنها قديمة جداً وتمتلك أسلحة دفاعية قصيرة المدى ومحدودة ولا تستطيع الدفاع عن نفسها مقابل الطائرات الهجومية الحديثة.


9- حاملة الطائرات الإيطالية كافور:

naromit

تم الإنتهاء من حاملة الطائرات كافور في سنة 2008 وهي أفضل السفن الحربية في سلاح البحرية الإيطالي. هذه الحاملة الحديثة تستطيع حمل 20 طائرة نفاثة ومروحية بالإضافة إلى عربات هجومية برمائية. يبلغ طول حاملة الطائرات كافور 244 متراً وتزن 27 ألف طن.


10- حاملة الطائرات التايلندية تشاكري ناروبيت:

هي سفينة خفيفة الوزن قامت إسبانيا ببنائها لسلاح البحرية التايلاندي مقابل 336 مليون دولار في سنة 1997. تستطيع هذه الحاملة تشغيل 30 طائرة نفاثة ومروحية ولا تملك أية أسلحة دفاعية على الإطلاق. وبسبب الأزمة الإقتصادية لا يتم تشغيل هذه الحاملة إلا في أيام معدودة سنوياً وفي أغلب الأحيان يتم إستخدامها لنقل أفراد من العائلة الملكية في تايلاند.⁠⁠