ترمب يأمر بـ «تدمير» زوارق التحرش الإيرانية Featured

نيسان/أبريل 23, 2020 329

أمر الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أمس، البحرية الأميركية بتدمير أي زوارق إيرانية تتحرش بالسفن الأميركية، وذلك بعد أسبوع من اقتراب 11 زورقاً تابعاً لـ«الحرس الثوري» الإيراني «على نحو خطير» من سفن أميركية في الخليج.

وكتب ترمب في أول تعليق على الحادث، على «تويتر»: «وَجّهتُ البحرية الأميركية بتدمير أي زوارق إيرانية إذا تحرشت بسفننا في البحر».

وقال نائب وزير الدفاع الأميركي، ديفيد نوركويست، إن الرئيس «أصدر تحذيراً مهمّاً للإيرانيين (...) جميع سفننا تحتفظ بالحق في الدفاع عن النفس». كما قال نائب رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، الجنرال جون هيت: «يجب ألا يشك أحد في أن القادة العسكريين لديهم السلطة الآن للرد على أي عمل عدائي أو نوايا عدوانية».

وفي طهران؛ ردّ المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية، أبو الفضل شكرجي، على ترمب، مطالباً الأميركيين بـ«الخروج من المنطقة». وقبل ذلك، أعلن «الحرس الثوري» الإيراني إطلاق قمر «نور1» الصناعي العسكري «بنجاح» إلى مدار الأرض. وقال إن الصاروخ يَستخدم مزيجاً من الوقود الصلب والسائل. فيما أوضح قائد «الحرس» حسين سلامي أن القمر «قفزة كبيرة في القدرات المعلوماتية الاستراتيجية» في «الحرب المعلوماتية».

وتعهد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أمس، «محاسبة إيران» على إطلاقها القمر الصناعي العسكري. وأضاف: «لديهم الآن منظمة عسكرية؛ تصنّفها الولايات المتحدة منظمةً إرهابيةً، تحاول إطلاق قمر صناعي».

Last modified on الجمعة, 24 نيسان/أبريل 2020 23:20