نيسان/أبريل 19, 2024
الشريط

"طالبان" تعترف بمقتل زعيمها فمن هو زعيمها الجديد

أيار 25, 2016 1471

أفادت وكالة "خاما برس" الأفغانية، الأربعاء 25 مايو/أيار، بأن حركة "طالبان" اعترفت بمقتل زعيمها أختر منصور بغارة أمريكية، واختارت نائبه مولوي هيبة الله آخوندزاده خليفة له.

وأصدرت حركة "طالبان" بيان جاء : "تعلن إمارة أفغانستان الإسلامية أن زعيمها الملا أختر منصور استشهد السبت 21 مايو/أيار نتيجة ضربة لطائرة أمريكية من دون طيار، وتم اختيار مولوي هيبة الله آخوندزاده زعيما جديدا للإمارة الإسلامية وفقا لنتائج التصويت السري الذي أجراه مجلس الشورى، وأدى كل أعضاء المجلس ولاءهم له".

عوف عن مولوي هيبة الله آخوندزاده انه كان نائب الملا منصور وكان يشفل منصب رئيس المحكمة الشرعية وقد تم انتخابه باجماع مجلس الشورة الطالباني. ويستبعد المحللون ان تقوم طالبان تحت قيادة هيبة الله بتغيير جذري في سياساتها تجاه عملية السلام فبي أفغانستان.

يتحدر الملا آخوندزاده من مقاطعة قندهار  جنوبي أفغانستان والتي تعتبر المعقل الرئيسي للطالبان . ويبدو ان زعيم  طالبان الجديد يحوذ على دعم شعبي وسياسي من قبل تنظيم طالبان واتباعه، ويعرف عنه بانه اكثر اتذانا من الملا منصور وان منصبه السابق كرئيس للمحكمة الشرعية ساعده على ان يكون على مقرية من قضايا مناصري التنظيم.

من المبكر الحكم على قدرة الملا الجديد على السيطرة والتحكم بالتنظيم اذ لا يكفي الاجماع بالتصويت ليكون الملا الجديد بمنائ عن المنازعات على السلطة داخل التنظيم ويقول المراقبون ان الملا منصور حاز أيضا على اجماع مجلس الشورى الا ان ذلك لم يمنع تنامي الصراع بينه وبين النافذين في التنظيم

تجدر الإشارة الى ان زعيم طالبان أختر منصور قتل  السبت 21 مايو/أيار، نتيجة غارة لطائرة أمريكية من دون طيار في الأراضي الباكستانية المجاورة لأفغانستان. وكانت وزارة الخارجية الباكستانية قد أفادت سابقا بأنه تم العثور في مكان الغارة الأمريكية على جواز سفر باسم "محمد والي" وفيه تأشيرة دخول صالحة لإيران، تشير إلى أن صاحبه كان عائدا للتو من الجمهورية الإسلامية في اليوم الذي هاجمته طائرة من دون طيار قرب الحدود مع أفغانستان، غير أن إيران نفت هذه المعلومات.

Last modified on الأربعاء, 25 أيار 2016 11:21
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com