العناوين

        

افضل خمس منظومات قتالية سعودية في ميزان القوى الاقليمي

06 كانون2 2016
1838 مرات

ينذر تسارع الاحداث في منطقة الخليج العربي الى احتمال حصول مواجهات عسكرية محدودة ما بين المملكة العربية السعودية وايران. وسيزيد قطع العلاقات الدبلوماسية من حدة التوتر وستكون منطقة الخليج العربي مسرحا محتملا لعدة مواجهات مباشرة او غير مباشرة ما بين الدولتين.

وفي حين يستبعد المحللون اية مواجهة مفتوحة بين الطرفين، يبقى ان نشير الى انه في تحليل لميزان القوى العسكري النوعي تمتلك المملكة العربية السعودية العتاد الذي يسمح لها بتحقيق التفوق والسيطرة على مسرح العمليات المحتمل في ابعاده الجوية، البحرية، والبرية.

استطاعت السعودية بناء قدرات دفاعية وهجومية نوعية وان أي احتكاك غير مدروس سيضع المعتدي في مواجهة افضل خمس منظومات قتالية هجومية والتي تعتبر الأكثر فتكا في المنطقة.

بوينغ اف 15 ايغل

تمتلك القوات الجوية الملكية السعودية اقوى اسطول مقاتلات جوية ضاربة في منطقة الخليج العربي عماده طائرات الاف 15 بنسختيها السي والدي إضافة الى النسخة أي المتعددة المهام سترايك ايغل.

يتالف اسطول الاف 15 من 86 طائرة اف 15 سي/دي اضافة الى 70 طائرة قاذفة نوع اف 15 اس والتي باستطاعتها ضرب اهداف في العمق الاستراتيجي للعدو. تجدر الإشارة الى انه سيتم تحديث اسطول القوات الجوية السعودية من طائرات الاف 15 أس لتصبح اف 15 اس أيه إضافة الى ان السعودية تعاقدت على شراء 74 طائرة اف 15 اس أي جديدة. وما يميز هذه الطائرات امتلاكها لمنظومات حرب الكترونية فائقة التقنية والمدعومة بالرادارات الالكترونية AESA.

يوروفايتر تايفون

تمتلك القوات الجوية السعودية أيضا احد احدث منصات القتال الجوي المتمثلة بطائرة القتال الجوي والدعم الجوي القريب اليوروفايتر تايفون. أثبتت التايفون قدراتها القتالية أثناء العمليات العسكرية في عاصفة الحزم. 

تعاقدت السعودية على شراء 72 طائرة يوروفايتر تايفون وقد تم تسليم اكثر من نصف الطائرات التي تم التعاقد على شرائها. وتعد يوروفايتر تايفون أكثر المقاتلات الجوية المتعددة المهام تقدماً، حيث يمكنها التبديل الفوري بين قدرات الهجوم جو-جو و جو- أرض. وتخضع طائرة التايفوت لسلسلة من التحديثات وسيتيح البرنامج الخاص بمرحلة التحسين الثالثة ’P3E‘  إمكانية دمج صواريخ ’بريمستون2‘، وتعزيز تحسين القدرات التسليحية الموجودة الأخرى – بما في ذلك صواريخ ’ستورم شادو‘ و’ميتيور‘ و’بافوايIV‘  و’أسرام‘. كما سيتضمن البرنامج التحسينات الإلكترونية وإمكانية إدراج أسلحة جديدة مثل الصواريخ المضادة للسفن SDB II وMarte-ER، إضافة الى إدراج E-Scan Radar الجديد من ’يوروفايتر‘".

 

الاباتشي أي اتش 64 دي

طوافة الأباتشي لونغبو AH64D تتبع للقوات البرية وتعتبر الذراع التكتية لقوات الحرس الوطني السعودي. الاباتشي طوافة متعددة المهام يمكنها تحديد 128 هدفًا في أقل من دقيقة. تم تصميمها لتعمل ليلا و نهارا، وفي جميع الظروف المناخية. السلاح الأساسي للاباتشي هي صواريخ هل فاير لتدمير الأهداف الحيوية للعدو. و هي قادرة على استعمال مدفع رشاش إم230 بعيار 30مم، وصواريخ الهايدرا 70 (مقاس 2.75 إنش) الفعالة تجاه أنواع مختلفة من الأهداف. طائرة الأباتشي قادرة على الصمود في مواجهات عنيفة، حيث تستطيع الاستمرار في العمل حتى بعد الإصابة بطلقات 23مم في مناطقها الحساسة،

تعاقد الحرس الوطني السعودي مع شركة بوينغ لشراء 24 طوافة لونغبو إضافية وستكون مجهزة برادار التحكم بالنيران ووحدة إلكترونيات الرادار لونغبو، ومنظار اكتساب الأهداف المحدث AN/ASQ-170، وجهاز قياس تداخل الترددات الرادارية ونظام التحذير من اقتراب الصواريخ AN/AAR-57(V)7، بالإضافة إلى عتاد الكشف الليزري، ومدفع أوتوماتيكي ملقم بالسلسلة. وتشمل الصفقة صواريخ هلفاير، جو أرض المضادة للدروع صنع لوكهيدر مارتن (Lockheed Martin) وصواريخ ستينغر (Stinger) قصيرة المدى المضادة للطائرات من رايثيون (Raytheon)، وايضاً صواريخ هيدرا (Hydra) غير الموجهة لضرب لأهداف البرية العامة.

 

دبابة الابرامز M1A2 Abrams

لدى الجيش السعودي 442 دبابة M1A2S من طراز أبرامز الأمريكية. والابرامز السعودية هي نسخة محدثة تم تعديلها لتتناسب ومتطلبات القوات البرية السعودية.

جهزت الدبابة بمدفع رئيسي من عيار 120 مم، ذو سبطانة ملساء L/44 M256A1 صنع راينمتال، ورشاش متحد المحور بالمدفع الرئيسي من عيار 7.62 مم. بالإضافة إلى رشاش المعمر عيار 7.62 مم ورشاش القائدعيار 0.5 بوصة.

يعمل محركها بقوة 1500 حصان، ويمكنها العمل بأي وقود، بما في ذلك البنزين والكيورسين والديزل بالإضافة إلى وقود الطائرات.

 

فرقاطات "الرياض"

ثلاث فرقاطات من فئة "الرياض" المتعددة المهام من صنع دي سي ان اس الفرنسية نسخة لافاييت وهي اكبر من مثيلاتها الفرنسية بحوالي 25 بالمئة. المهمة الرئيسية للرياض توفير الحماية الاستراتيجية للمياه الإقليمية السعودية وهي قادرة بفضل التعديلات والتحسينات وأنظمة التسليح والتجهيز الالكتروني على تنفيذ إطار كامل من المهمات القتالية بما في ذلك العمل ضد الغواصات المعادية.

تتميز بتجهيزها الراداري والالكتروني الشامل الذي يتضمن أنظمة رصد وانذار وكشف وتتبع بعيدة المدى وأجهزة تشويش وتنصت ومكافحة تشويش ونظاماً مركزياً الكترونياً لإدارة العمليات البحرية السعودية.

تتميز بخاصية الشبحية وقدرتها على تلافي خطر الانكشاف على أنظمة الرادار المعادية بفضل طبيعة تصميمها الانسيابي ونوعية المواد الخاصة المضادة للإشعاعات الرادارية المستخدمة في انتاجها، إضافة الى خاصية انخفاض البصمة الحرارية بفضل اعتماد محركات ديزل ذات جهد منخفض و نظام تبريد خاص.

اما تسليحها يجعلها واحدة من اقوى الفرقاطات العاملة في البحرية حول العالم. وتشمل منصتين ذات الفوهات ثمانية لاطلاق صواريخ الاستير15 والتي تستطيع اسقاط طائرات تحلق على بعد 15 ميل وارتفاع 50الف قدم. كما تحمل ثماني صواريخ اكزوسيت المضادة للسفن ام ام فورتي  من صنع ام بي دي أي

{jcomments on}

آخر تعديل على الأربعاء, 06 كانون2/يناير 2016 14:59
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com