السعودية وقطر تعززان دفاعهما الصاروخي الجوي بانظمة باتريوت PAC MSE

كانون1/ديسمبر 15, 2015 1665

وقعت كل من المملكة العربية السعودية، قطر، كوريا الجنوبية والجيش الأميركي عقدا مع شركة لوكهيد مارتن لشراء النموذج المطور من صواريخ الباتريوت PAC3  وصواريخ الباتريوت المحدثة PAC3 MSE في صفقة قدرت قيمتها 1.1 مليار دولار.

ستشمل الصفقة الى جانب الصواريخ وحاوياتها والصواريخ التجريبية، معدات القياس عن بعد التابعة لتلك الصواريخ، ومعدات تعديل لمنصات الإطلاق، ومعدات النظام اللوجستية الآلية وقطع الغيار، بالإضافة إلى الإصلاح ومعدات الدعم ومعدات التدريب وأعمال التوثيق التقنية وتدريب الكوادر البشرية وخدمات الدعم اللوجستي.

تاتي هذه الصفقة في ظل رغبة الولايات المتحدة وحلفائها من اعادة تكوين مخزونهم الاستراتيجي من انظمة صواريخ الدفاع الجوي وفي ظل تنامي التهديدات الناجمة عن الصواريخ الباليستية لا سيما صواريخ السكود التي تعتبر الأكثر تهديدا لقوى التحالف العربي التي تخوض اشرس المعارك في عدن، إضافة الى التهديدات الناجمة عن الصواريخ الباليستية التي تخزنها ايران في ترسانتها الصاروخية الباليستية.

وفي هذا الاطار صرح السيد سكوت ارنولد نائب رئيس برامج الباتريوت في شركة لوكهيد مارتن "ان منظومات صواريخ الباتريوت تعتبر الخيار الأفضل والأقل مخاطراً والأكثر فعالية في مجال الدفاع الجوي والصاروخي لدول الخليج العربي واضاقة الى السعودية وقطر فان كل من دولة الامارات العربية والكويت تمتلك مثل هذه المنظومات.

وقد استطاعت منظومة صواريخ باتريوت التي تم نشرها من قبل قوات التحالف الاماراتية من اعتراض واسقاط عدة صواريخ بالستية تم اطلاقها من قبل الحوثيين لاستهداف القوات العسكرية اليمنية المتمركزة في محافظة مأرب. 

ان الصواريخ الاعتراضية PAC3 MSE تستخدم تقنيات متقدمة  لتحقيق الإصابة للقتل والتي ترتكز على الدفة التي توفرها منظومة التحكم بالنيران، المرونة التي توفرها قدرات المناورة للصاروخ، مدى الرمي الفعال داخل وخارج الغلاف الجوي، القدرة على التعاون مع منظومات التحكم والسيطرة المتوافرة لدى مشغلي هذه الصواريخ وأخيرا الاندماج مع سائر منظومات صواريخ الدفاع الجوي الأخرى.

تستطيع صواريخ الباتريوت اعتراض واسقاط مختلف التهديدات ضمنا الصواريخ الباليستية التكتية، صواريخ الكروز والطائرات. وقد شهدت منظومات الباتريوت تغييرات من جميع الجوانب عن النسختين اللتين سبقتاه وخاصة في مجال البحث والمطاردة - كما أنه يستطيع التعرف على الصواريخ التي تحمل شحنات كيميائية أو رؤوس غير تقليدية، وتدميرها في ارتفاع آمن. يبلغ طول صاروخ باتريوت الحديث PAC-3 حوالي 5 أمتار ووزنه يصل إلى 312 كيلوجرام منها 73 كغم من المواد المتفجرة، ويمكن تحميل منصة الإطلاق 16 صاروخاً دفعة واحدة.

 

 

 

حمل مواصفات صواريخ الباتريوت

آخر تعديل على الثلاثاء, 02 آب/أغسطس 2016 09:02