مناورات عسكرية بين إسرائيل وروسيا لأول مرة بالمتوسط

الإثنين، 13 حزيران/يونيو 2016 940

ذكر موقع ديبكا التابع لأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية أن مصدرا عسكريا استخباريا كشف للموقع العبري عن إجراء مناورات عسكرية روسية إسرائيلية مشتركة في المتوسط قريبا.

ولفت التقرير العبري إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتفق خلال لقائه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في السابع من الشهر الجاري بموسكو على توسيع العلاقات العسكرية بين الجانبين.

ويشير المصدر إلى أن هذا القرار يعتبر بمثابة قرار تاريخي، والذي يعني وقف اعتماد إسرائيل بصورة مطلقة على الولايات المتحدة الأمريكية فيما يخص الدعم العسكري.

وتفيد مصادر الموقع أن بوتين ونتنياهو قررا إجراء مناورة عسكرية مشتركة في البحر الأبيض المتوسط خلال الصيف القادم لسلاحي البحرية، والجو الإسرائيلي والروسي كمرحلة أولى في إطار هذا التعاون العسكري.

وتعتبر هذه المناورات الأولى في التاريخ العسكري في الشرق الأوسط التي تنطلق فيها طائرات روسية من دولة عربية وهي سوريا من قاعدة حميميم بالقرب من اللاذقية وسفن حربية روسية ستبحر من قواعدها في طرطوس واللاذقية للمشاركة في مناورة مع طائرات حربية إسرائيلية وسفن حربية تابعة لسلاح البحرية الإسرائيلي والتي ستنطلق من قواعدها في حيفا وأسدود.