وزير الخارجية المصري يشيد بتحقيق القوات العراقية "انتصارات الكبيرة" ويؤكد دعم العراق في مواجهة الارهاب

السبت، 02 تموز/يوليو 2016 891

اشاد وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم السبت بتحقيق القوات العراقية "انتصارات الكبيرة" على تنظيم اداعش مجددا دعم القاهرة للحكومة العراقية في محاربتها ضد "الارهاب".

وقالت الخارجية العراقية في بيان ان شكري اشاد خلال لقاء مع نظيره العراقي ابراهيم الجعفري "بالانتصارات الكبيرة التي يحققها العراقيون في حربهم ضد داعش" مثمنا جهود الحكومة العراقية في حفظ اللحمة الوطنية وعودة الامن والاستقرار للعراق وتحقيق الاصلاحات.

واكد شكري ان مصر تدعم وحدة واستقرار وسيادة العراق والحفاظ على دعم الشعب العراقي بمكوناته كافة معربا عن تطلعه لفتح المزيد من آفاق التعاون المشترك بين البلدين وتعزيز التعاون القنصلي وتسهيل اجراءات منح تأشيرات الدخول فيزا.

بدوره قال الجعفري ان "اي انجاز وانتصار للعراق هو انتصار لمصر ولكل الدول العربية خصوصا وان العراق يواجه ارهابا عالميا يستهدف الانسانية كلها" مشيرا الى ان الانتصارات التي تحققت في الفلوجة "وبمشاركة كل العراقيين جاءت بأفضل النتائج وباقل الخسائر وحافظت على ارواح المدنيين".

وشدد على اهمية التنسيق الاستراتيجي في الشؤون السياسية تجاه المواقف على الساحات العربية والاقليمية والدولية وتعزيز التعاون الاستخباري والامني وكافة المجالات الاخرى مع توفر الاجواء الخصبة لفتح ابواب الاستثمار والتعاون.

ودعا الجعفري الى تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ولاسيما المذكرات التي تم توقيعها خلال اجتماع اللجنة المشتركة وتسوية ملف الديون العراقية المصرية واسترداد الاموال المسروقة وتسليم المدانين والمتهمين بالفساد.

كما دعا الجانب المصري إلى تسهيل وتخفيف اجراءات منح تأشيرات الدخول للعراقيين الراغبين بزيارة مصر كسائحين ورجال اعمال وطلبة لما له من اثر كبير في تطوير العلاقات ودعم مصالح البلدين مشيدا بمواقف مصر تجاه العراق في جامعة الدول العربية والمحافل الاقليمية والدولية.

وكان شكري وصل على رأس وفد حكومي الى العراق في وقت سابق اليوم السبت في زيارة رسمية يجري خلالها مباحثات حول العلاقات الثنائية بين البلدين وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. 

موسومة تحت