هبة عسكرية سعودية لتونس تشمل 48 طائرة اف 5

22 كانون1 2015
1596 مرات

قررت السعودية منح تونس هبة عسكرية تشمل 48 طائرة اف5، كما سبق وأعلنت مصادر تونسية في شهر نوفمبر 2015 عن ان محادثات تجري بين الطرفين السعودي والتونسي حول تسليم الجيش التونسي 45 طائرة اف 5 في شكل هبة.

من المتوقع الإعلان عن هذه الهبة اليوم واثناء زيارة رئيس الجمهورية التونسي الباجي قايد السبسي الى المملكة السعودية. وتاتي هذه الهبة في اطار تعزيز التعاون العربي الإسلامي وبعيد اطلاق التحالف الاسلامي العسكري لمكافحة الإرهاب الذي يضم 35 دولة من بينها تونس.

وسبق ذلك توجه طاقم من طيارين وفنيين تونسيين بزيارة الى المملكة العربية السعودية لمعاينة هذه الطائرات التي قامت المملكة بتجديدها خلال تسعينات القرن الماضي.

تمتلك السعودية 83 مقاتلة من هذا النوع  وقد أخرجت من الخدمة منذ العام 2009. وقامت السعودية بعرض عدد منها للبيع في مزاد دولي.  

الاف 5 طائرة مقاتلة أمريكية من إنتاج شركة نورثروب، صممت في الخمسينات ودخلت خط الإنتاج في بداية الستينات ،انتج منها أكثر من 2,700 نسخة.

تستطيع الاف 5 القيام بهجمات وغارات على أهداف أرضية، مهاجمة الطائرات الأخرى. وتقدر تكلفة الطائرة الواحدة في حدود 2,1 مليون دولار.

يبلغ مدى الطائرة 1,400 كم وتبلع سرعتها القصوى نحو 1,700 كم/س يشمل تسليح الطائرة 6 نقاط تعليق للصواريخ، إضافة إلى مدفعين عيار 20 ملم.

 

آخر تعديل على الثلاثاء, 22 كانون1/ديسمبر 2015 11:00
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com