نيسان/أبريل 18, 2024
الشريط

البرلمان العربي: جاستا يفتقر للأسس القانونية والسياسية المعمول بها عالمياً

تشرين1/أكتوير 11, 2016 1090

وصف البرلمان العربي قانون "جاستا" الأمريكي بأنه يتجاهل كل القواعد القانونية الدولية والمحلية ويفتقر إلى الأسس القانونية والسياسية المعمول بها في العالم بأسره.

وأشار البرلمان في بيان أصدره في ختام أعمال جلسته العامة بمدينة شرم الشيخ المصرية برئاسة رئيس البرلمان العربي، أحمد بن محمد الجروان، إلى أن "إهدار مبدأ السيادة الوطنية للدول بتطبيق وسريان قانون محلي أصدره مشرع محلي على دول أخرى ذات سيادة يعد ضرباً لعرض الحائط بأبسط مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة".

ودعا البرلمان العربي أعضاء الكونغرس الأمريكي إلى "إلغاء هذا القانون نظراً لما يترتب عليه من إرباك في العلاقات الدولية وما يعكسه من فكر استعماري قديم أدى إلى سيطرة قوى على بقية دول العالم ونهب ثرواتها".

كما دعا الدول العربية والإسلامية والأفريقية والبرلمان الأوربي وممثلي شعوب العالم كافة للوقوف مع احترام مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

القضية الفلسطينية
وبشأن القضية الفلسطينية.. أكد البرلمان مجدداً مركزيتها في قضايا الأمة العربية، مشدداً على ضرورة توحيد الجهود والطاقات العربية من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، وعاصمتها القدس، وحل قضية اللاجئين وفق قرارات الشرعية التي أكدت أهمية تحقيق ذلك ووقف الاستيطان الصهيوني والاعتداءات المتواصلة على الشعب الفلسطيني بجميع أشكاله خاصة في القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية وفي مقدمتها اعتداءات المستوطنين على المسجد الأقصى.

وأكد ضرورة عقد مؤتمر دولي بعد فشل اللجنة الرباعية الدولية وحث كافة القوى والفصائل الفلسطينية على إنجاز عملية المصالحة وإنهاء الانقسام وفق ما وقعت عليه من اتفاقيات وتفاهمات فيما بينها.

وأشار إلى أن هذا يعتبر شرطاً أساسياً للشعب الفلسطيني في تحقيق أهدافه الوطنية في الحرية والاستقلال الوطني وإقامة دولته المستقلة.

الأزمة السورية
وحول الأزمة السورية.. أعرب البرلمان العربي مجدداً عن قلقه بشأن الأوضاع في سوريا محذراً من تأزم هذه الأوضاع في ظل عدم الالتزام بمبادئ القانون الدولي ومعاهدة ميثاق الأمم المتحدة وحقوق الإنسان.

وأدان كل أشكال العنف من قبل الأطراف المتصارعة والجهات الإرهابية، داعياً المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته الإنسانية والأخلاقية تجاه الأزمة السورية وحماية الشعب السوري وفقاً لقرارات مؤتمري جنيف وغيرها من المنتديات الدولية الهادفة الى حماية الشعب السوري.

ونوه البيان إلى قرارات جامعة الدول العربية واتفاق جنيف 1 وقرار مجلس الأمن رقم 2118 الصادر سنة 2013 والذي دعا جميع الأطراف للحوار.

الصومال
وبشأن الصومال.. دعا إلى ضرورة تفعيل المؤسسات الدستورية وتطوير الموارد الطبيعية وبسط مفاهيم الديمقراطية والعدل والمساواة لكافة الشرائح تمكينا لبسط الأمن والاستقرار وسيطرة الحكومة على سياساتها التي تفضي إلى سياسات تعليمية تحافظ على الهوية الثقافية العربية.

وأكد البرلمان العربي ضرورة دعم بناء الجيش الوطني الصومالي لبسط الأمن والاستقرار وسيطرة حكومته على سيادتها ووضع سقف زمني للقوات الأفريقية الموجودة في أراضيها رافضا إلقاء المواد السامة في السواحل الصومالية واستنكر الصيد غير المشروع في المياه الإقليمية الصومالية.

ودعا البرلمان العربي إلى إجراء الانتخابات في الصومال خلال نوفمبر (تشرين ثاني) 2016 وفق ممارسة سياسية راشدة وعادلة دون تدخل خارجي بما يقتضي الحفاظ على وحدة وسلامة أراضي الصومال وفقاً للقوانين الإقليمية والدولية على جميع المستويات.. وطالب بضرورة مواجهة ومحاربة العناصر الإرهابية والإجرامية.

ليبيا
وعلى صعيد الأزمة الليبية.. أكد البرلمان العربي دعمه للاتفاقات الهادفة لوقف الصراعات في ليبيا فضلاً عن دعمه للحوار الليبي لإيجاد أرضية سياسية لإرساء الحوار الليبي في محطاته المختلفة للحفاظ على وحدة الشعب الليبي ودعم المسار الديمقراطي الذي يتبناه.. وشدد على استمرار دعمه اللامشروط ووقوفه مع الشعب الليبي في مساره الديمقراطي ممثلا في انتخاباته الحرة النزيهة.

ورحب بما وصل إليه التوافق الليبي بشأن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني مجدداً دعمه للجيش الوطني الليبي وحث على رفع الحظر على تسليحه ودعمه فى حربه على الإرهاب، وعبر عن دعمه أيضا للتصدي لكل أشكال العنف الهادفة إلى تدمير ليبيا وتخريبها.

العراق
وبشأن العراق، أكد البرلمان العربي متابعته للتطورات السياسية والأمنية مشيداً بالانتصارات الكبيرة التي حققتها قواته المسلحة في مواجهة مرتزقة داعش وتحرير المزيد من المدن والمناطق الواسعة من قبضة الإرهابيين.

ودعا "الحكومة التركية إلى السحب الفوري لقواتها العسكرية المتوغلة في العمق العراقي واحترام سيادة واستقلال ووحدة العراق مؤكداً حق العراق في استخدام كافة الطرق والوسائل لدفع تلك القوات على الانسحاب السريع".

وحث "تركيا على مراعاة علاقات حسن الجوار والالتزام بالقوانين والأعراف الدولية في هذا الصدد معرباً عن رفضه لكافة التدخلات الخارجية في الشأن العراقي الداخلي من أي طرف أو دولة".

وأكد دعمه لجهود الحكومة العراقية واستعداداتها لتحرير مدينة الموصل وسائر مناطق محافظة نينوى، مع ضرورة الحفاظ على حياة المدنيين والنازحين.

ودعا إلى ضرورة الإسراع في إعادة النازحين والمهجرين إلى بيوتهم ومدنهم بعد أن تم تطهيرها من الإرهابيين مشدداً على ضرورة مساندة العراق في خططه الرامية إلى بناء وإعمار المدن التي دمرتها الجماعات الإرهابية ويدعو إلى دعم صندوق الإعمار الذي تشكل لهذا الغرض.
و أكد البرلمان العربي أهمية المصالحة والتسوية الوطنية بين العراقيين والحوار الإيجابي البناء بينهم حول مستقبل بلدهم ودعم الإصلاحات التي قامت بها الحكومة العراقية برئاسة الدكتور حيدر العبادي.

السودان
وبشأن السودان، أشار إلى دعمه نتائج الحوار الوطني الذي استمر لأكثر من عام واختتم بالتوقيع من قبل كافة الأحزاب والفصائل على الوثيقة الوطنية لتحقيق السلام واعتبره نموذجاً يحتذى للتوافق والمصالحة دون أي تدخلات خارجية أو إملاءات أجنبية وإعلاء للمصالح الوطنية العليا بعيدا عن المصالح الحزبية الضيقة.

اليمن
وبشأن اليمن أكد البرلمان العربي "ضرورة استمرار المشاورات اليمنية للوصول إلى حل سياسي شامل وفق المرجعيات المتفق عليها ممثلة في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة "القرار 2216".

وكان وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس الوطني الاتحادي قد شارك في أعمال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي الذي عقد اليوم في شرم الشيخ.

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com