نيسان/أبريل 16, 2024
الشريط

القوات التركية تغادر معسكر بعشيقة شمال العراق

كانون1/ديسمبر 14, 2015 1051

انسحاب القوات التركية تم بالاتفاق بين الحكومتين الاتحادية وإقليم كردستان مقابل بقاء الفنيين والمستشارين فقط.

بغداد – قال مصدر عسكري تركي ومسؤول كبير إن مفرزة من القوات التركية بدأت تنسحب من معسكرها بشمال العراق، اليوم الاثنين، متجهة شمالا بعد أيام من الشكوى التي قدمتها بغداد للأمم المتحدة مطالبة المنظمة الدولية بأن تأمرها بالخروج.

وأي تحرك صوب الشمال سيجعل هذه القوات قريبة من حدود العراق المشتركة مع تركيا لكن المسؤولين لم يحددوا مقصد هذه القوات كما لم يتضح إلى أي مدى ترضخ أنقرة لضغوط لسحب قواتها وإعادتها إلى jتركيا.

وأعلن العراق في أوائل ديسمبر/كانون الأول الحالي أنّ مئات الجنود الأتراك دخلوا أراضيه دون علمه ووصف ذلك بأنه تصرف عدائي.

وقالت تركيا في ذلك الوقت إنّ مهمة القوات هي حماية بعثة دولية لتدريب وتسليح قوات عراقية تستعد لشن هجوم لاستعادة مدينة الموصل التي يسيطر عليها تنظيم داعشمنذ أكثر من عام.

لكن اعتبر هذا التحرك على نطاق واسع محاولة من تركيا لتعزيز موقفها في الصراعات المشتعلة على الجانب الآخر من حدودها وهي صراعات انضمت لها قوى إقليمية أخرى وقوى عالمية.

وكان مكتب رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو قد أعلن يوم الجمعة قرار تركيا إعادة تنظيم قواتها العسكرية في معسكر بعشيقة القريب من الموصل بعد محادثات مع مسؤولين عراقيين.

وفي الأسبوع الماضي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه يستحيل أن تنسحب القوات التركية من العراق بشكل كامل.

وقال مسؤول تركي كبير، اليوم الاثنين “في إطار ترتيبات جديدة تحركت قافلة تضم ما بين 10 و12 عربة تحمل بعض جنودنا من بعشيقة صوب شمال العراق.”

Last modified on الإثنين, 14 كانون1/ديسمبر 2015 13:12
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com