العناوين

        

مصر تستكمل برنامج التسلح الاستراتيجي من ضمن خطة تنويع المصادر

28 كانون1 2015
819 مرات

تسعى مصر منذ عامين الى تنويع مصادر تسلحها من دول تتقدمها روسيا، التي تحتل النسبة اﻷكبر من تسليح الجيش المصري. إلى جانب روسيا وقعت مصر مع فرنسا عقودا لشراء طائرات الـ"رافال"، والفرقاطة "فريم"، وحاملتي الطائرات المروحية "ميسترال"، اضافة الى اتجاه مصر إلى برلين لشراء غواصات نوع 209/1400. وقد شهد هذا البرنامج صفقات استراتيجية ونوعية حيث أنفقت عليه خلال العامين الأخيرين ما يزيد على 10 مليارات دوﻻر على أقل تقدير.

الصفقات الروسية المصرية تخطت حاجز الـ 5 مليارات دوﻻر وشملت أسلحة تدعم كلا من الدفاع الجوي والقوات الجوية والقوات البحرية، فضلا عن القوات البرية. ومن أبرز تلك الصفقات اتفاقية لاستيراد أسلحة روسية بقيمة 3.5 مليار دولار، تمت أثناء زيارة الرئيس السيسي لروسيا في 2014، كما عقدت صفقة الصواريخ المضادة للطائرات "أنتي – 2500"  وتقدر تكلفتها بـ500 مليون دولار، وكذا صواريخ الـ "S-300" وطائرات "ميغ 29 إم" و"ميغ 35 "، ومقاتلات "سو 30"، وزوارق صواريخ وقاذفات "آر بي جي"، ودبابات "تي 90".

وفي اخر هذه الصفقات وقعت روسيا ومصر الجمعة 25 ديسمبر/كانون الأول اتفاقية توريد منظومات "بريزيدنت-إس" الروسية لحماية الطائرات والمروحيات من صواريخ "أرض -جو" و"جو-جو". منظومة "بريزيدنت – إس" مخصصة لحماية الطائرات والمروحيات المدنية والحربية من صواريخ ومدافع "أرض–جو" و"جو–جو" والصواريخ البحرية أيضا، ويجري نصب تلك المنظومة بصورة خاصة على مروحيات "مي - 28 " و"مي -26" و"كا – 52" الحربية الروسية.

كما شملت هذه الصفقات دعم قدرات الدفاع الجوي المصري من خلال ثلاثة محاور أساسية، تحديث منظومة الدفاع الجوي قصيرة المدى إلى منظومة "تور ام 2"، وهذه الصفقة معلن عنها منذ 2012، وتحديث منظومة الدفاع الجوي متوسطة المدى الى منظومة "بوك إم 2" ، واخيرا والاهم هي صفقة إدخال منظومة الدفاع الجوي بعيدة المدى ولأول مرة ضمن قوات الدفاع الجوي المصري، حيث أعلن التلفزيون الرسمي المصري في 26 من أغسطس الماضي عن استلام مصر لمنظومة "300-S" الروسية والمعروفة أيضا بإسم "أنتاي 2500"، وهذه المنظومة تعد الأقوى على الاطلاق في التصدي للطائرات بجميع أنواعها والصواريخ البالستية والجوالة، مما شكل إضافة نوعية قوية لقوات الدفاع الجوي بشكل غير مسبوق، وهذه المنظومة قادرة على إسقاط الطائرات الإسرائيلية داخل مطاراتها في حال تم نصب هذه المنظومة شرق القناة.

كما وقعت مصر عقداً لتوريد 46 مقاتلة روسية من طراز "ميغ 29"، في أكبر صفقة لطائرات الميغ تبلغ قيمتها 2 مليار دولار، وكذلك وقعت مصر عقداً في أغسطس الماضي لتوريد 50 مروحية حربية من طراز "كاـ52"، أو "التمساح" كما يطلق عليها البعض، وتستطيع المروحية ضرب الأهداف الأرضية المدرعة وغير المدرعة والأهداف الجوية منخفضة السرعة مثل المروحيات والطائرات من دون طيار والأفراد على خطوط القتال الأمامية بالعمق، كما أنها تعتبر منصة مسح، وقيادة محمولة جواً لصالح مجموعة من المروحيات الهجومية الصديقة، وتوجد منها نسخ بحرية مخصصة للعمل على حاملات الطائرات.

 

آخر تعديل على الإثنين, 28 كانون1/ديسمبر 2015 17:29
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com