العناوين

        

العراق: مذكرة التفاهم بين أربيل وواشنطن لا تتضمن قواعد عسكرية لأميركا أو التحالف

أصدرت الحكومة العراقية، اليوم الجمعة، توضيحاً فيما يخص مذكرة التفاهم بين وزارة الدفاع الأمريكية ووزارة البيشمركة في إقليم كردستان، لشروط المساعدة في رواتب البيشمركة بمبلغ 415 مليون دولار.

وجاء في التوضيح إن ما تم توقيعه بين وزارة الدفاع الأمريكية ووزارة البيشمركة في إقليم كردستان ليست اتفاقية، بل هي مذكرة تفاهم لشروط تقديم مساعدة أمريكية لرواتب البيشمركة.

وأضاف التوضيح أن المذكرة لا تتضمن أي وجود لقواعد عسكرية للجانب الأمريكي أو التحالف الدولي إطلاقاً، أو أي أمر سيادي آخر، هو حصراً من صلاحية حكومة جمهورية العراق الاتحادية.

وأشار إلى أنه تم لأخذ موافقة الحكومة العراقية على تقديم المساعدة المالية لدفع رواتب البيشمركة، أما شروط المنحة فقد تم فرضها على الإقليم من قبل الجهة المانحة.

وبين التوضيح أن المذكرة تضمنت: زيادة عدد أفراد البيشمركة المتواجدين في الخطوط الدفاعية الأمامية، لمنع أي تسلل من قبل عصابات داعش الإرهابية، وتوفير قوات متحركة للمساعدة في عمليات تحرير نينوى إن اقتضت الحاجة ذلك، وإسناد التحالف الدولي في تدريب وتسليح عناصر الحشد داخل أراضي كردستان المدققين، حسب سياقات الحكومة العراقية، إضافة إلى التعاون الكامل والتنسيق مع الحكومة العراقية في عمليات تحرير نينوى، والاستمرار في إسناد وتمكين القوات الأمنية العراقية من استخدام أراضي كردستان في عمليات نينوى، وإسناد وتمكين زيادة مؤقتة لقوات التحالف الدولي في كردستان العراق لعمليات تحرير نينوى، وبضمنها استخدام أراضي في كردستان العراق بصورة مؤقتة (بعد استحصال موافقة الحكومة العراقية).

وذكر التوضيح أن المذكرة تتضمن أن يتم انسحاب قوات البيشمركة وقوات الإقليم الأخرى من المناطق المحررة في عمليات نينوى من تاريخ تفعيل هذه المذكرة، حسب جدول زمني تقره الحكومة العراقية.

آخر تعديل على السبت, 23 تموز/يوليو 2016 23:46
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com