نيسان/أبريل 19, 2024
الشريط

العراق: مذكرة التفاهم بين أربيل وواشنطن لا تتضمن قواعد عسكرية لأميركا أو التحالف

تموز/يوليو 22, 2016 1454

أصدرت الحكومة العراقية، اليوم الجمعة، توضيحاً فيما يخص مذكرة التفاهم بين وزارة الدفاع الأمريكية ووزارة البيشمركة في إقليم كردستان، لشروط المساعدة في رواتب البيشمركة بمبلغ 415 مليون دولار.

وجاء في التوضيح إن ما تم توقيعه بين وزارة الدفاع الأمريكية ووزارة البيشمركة في إقليم كردستان ليست اتفاقية، بل هي مذكرة تفاهم لشروط تقديم مساعدة أمريكية لرواتب البيشمركة.

وأضاف التوضيح أن المذكرة لا تتضمن أي وجود لقواعد عسكرية للجانب الأمريكي أو التحالف الدولي إطلاقاً، أو أي أمر سيادي آخر، هو حصراً من صلاحية حكومة جمهورية العراق الاتحادية.

وأشار إلى أنه تم لأخذ موافقة الحكومة العراقية على تقديم المساعدة المالية لدفع رواتب البيشمركة، أما شروط المنحة فقد تم فرضها على الإقليم من قبل الجهة المانحة.

وبين التوضيح أن المذكرة تضمنت: زيادة عدد أفراد البيشمركة المتواجدين في الخطوط الدفاعية الأمامية، لمنع أي تسلل من قبل عصابات داعش الإرهابية، وتوفير قوات متحركة للمساعدة في عمليات تحرير نينوى إن اقتضت الحاجة ذلك، وإسناد التحالف الدولي في تدريب وتسليح عناصر الحشد داخل أراضي كردستان المدققين، حسب سياقات الحكومة العراقية، إضافة إلى التعاون الكامل والتنسيق مع الحكومة العراقية في عمليات تحرير نينوى، والاستمرار في إسناد وتمكين القوات الأمنية العراقية من استخدام أراضي كردستان في عمليات نينوى، وإسناد وتمكين زيادة مؤقتة لقوات التحالف الدولي في كردستان العراق لعمليات تحرير نينوى، وبضمنها استخدام أراضي في كردستان العراق بصورة مؤقتة (بعد استحصال موافقة الحكومة العراقية).

وذكر التوضيح أن المذكرة تتضمن أن يتم انسحاب قوات البيشمركة وقوات الإقليم الأخرى من المناطق المحررة في عمليات نينوى من تاريخ تفعيل هذه المذكرة، حسب جدول زمني تقره الحكومة العراقية.

Last modified on السبت, 23 تموز/يوليو 2016 19:46
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com