نيسان/أبريل 26, 2024
الشريط

تركيا تأمر باعتقال 55 طيارًا آخرين بسبب محاولة الانقلاب الفاشلة

تشرين2/نوفمبر 09, 2016 1426

أنقرة - قالت محطة (إن.تي.في) التلفزيونية ووسائل إعلام أخرى إن ممثلي ادعاء أتراك أمروا الأربعاء باعتقال 55 طيارا آخرين بالقوات الجوية في إطار الحملة الأمنية الصارمة التي أعقبت محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو تموز.

وكانت السلطات اعتقلت في السابق أكثر من 300 طيار أغلبهم في قاعدة جوية في قونية وذلك في إطار حملة لم يسبق لها مثيل اعتقل خلالها أو أوقف عن العمل أكثر من 110 آلاف شخص بينهم جنود وقضاة ومدرسون وصحفيون. ويبلغ عدد المعتقلين الرسمي 37 ألف شخص.

وقالت محطة (إن.تي.في) إن العملية الأخيرة التي استهدفت أنصار رجل الدين فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة نفذت في ثماني مناطق لكنها تركزت في قونية. وتتهم تركيا كولن بتدبير محاولة الانقلاب.

وينفي غولن الذي يعيش في منفى اختياري في الولايات المتحدة منذ عام 1999 هذه الاتهامات وندد بمحاولة الانقلاب.

وأثار نطاق حملة التطهير قلق الجماعات الحقوقية بينما يخشى بعض حلفاء تركيا الغربيون من استغلال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لمحاولة الانقلاب كذريعة لقمع المعارضة، وتوجهوا إلى توجيه رسائل مباشرة إلى السلطات التركية بالرجوع عن سياستها القمعية والالتزام بالمعايير الدولية التي على رأسها احترام الديمقراطية.

ووجه الثلاثاء جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية تحذيرا شخصيا للرئيس التركي رجب طيب إردوغان الثلاثاء من أنه سيكون مسؤولا إذا فشلت أنقرة في الوفاء بمعايير الاتحاد الأوروبي اللازمة لإعفاء الأتراك من تأشيرة دخول دول التكتل.

وكان عرض الاتحاد الأوروبي تيسيير نظامه المتعلق بالتأشيرات جزءا من اتفاق في مارس آذار وافقت تركيا بمقتضاه على وقف تدفق اللاجئين السوريين وغيرهم من المهاجرين على دول الاتحاد الأوروبي عبر اليونان.

وتقول الحكومة إن الإجراءات التي تتخذها مبررة بسبب خطورة التهديد الذي تعرضت له الدولة جراء محاولة الانقلاب التي وقعت يوم 15 يوليو تموز عندما استولى جنود على دبابات وطائرات مقاتلة وقتل خلالها أكثر من 240 شخصا.

وقالت الحكومة إنها تعمل على مشروعات لتغطية النقص في عدد طياري القوات الجوية منذ محاولة الانقلاب وستسعى للاستعانة بطيارين من الطيران المدني.

Tags
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com