العناوين

        

حاملتا المروحيات ميسترال تصلان مصر في الصيف المقبل

18 تشرين1 2015
1288 مرات

قلت وكالة أنباء سبوتنيك الروسي عن مصدر موثوق من قطاع التعاون العسكري التقني بين روسيا والدول الأجنبية في 17 تشرين الأول/أكتوبر، أن المباحثات الروسية-المصرية بشأن احتمال تسليم معدات روسية خاصة بحاملتي المروحيات من طراز "ميسترال" اللتين تمت صناعتهما في فرنسا بطلب روسيا، إلى مصر ستجري في الفترة 21 إلى 23 تشرين الأول/أكتوبر الجاري. ويُتوقع أن تصل حاملتا المروحيات ميسترال اللتين تعهدت فرنسا بتسليمهما إلى مصر، إلى ميناء مصري في صيف عام 2016.

وكان نائب وزير الدفاع الروسي، يوري بوريسوف، أعلن في وقت سابق أنه لا يستبعد إمكانية بيع معدات روسية خصصت لتلك البارجتين إلى مصر إذا قدمت مصر طلباً.

وكانت مصر وقّعت في 10 تشرين الأول/أكتوبر مع فرنسا عقد شراء سفيني ميسترال في القاهرة، ووفقاً لموقع لاتريبون الفرنسي ستنشر مصر إحدى السفينتين في البحر الأحمر بعد أن عمدت القاهرة إلى توسيع قناة السويس الصيف الماضي، والأخرى في المتوسط في وقت يبقى الوضع في ليبيا مصدر قلق لمصر على حدودها. وكانت الرئاسة الفرنسية أعلنت في 23 أيلول/سبتمبر الماضي أن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ونظيره المصري اتفقا على هذه الصفقة خلال اتصال هاتفي. وفي الخامس من آب/أغسطس أبرمت باريس اتفاقاً مع موسكو لإلغاء صفقة تسليم السفينتين بسبب اتهام روسيا بالتورط في الأزمة الأوكرانية، ودفع تعويضات تقارب مليار يورو. وبلغت قيمة هذه الصفقة 1,2 مليار يورو في 2011.

وقال الرئيس الفرنسي عند إعلان هذه الصفقة إن "الرئيس المصري أعرب عن قلقه لجهة حماية قناة السويس وقال لي كم هو مهم بالنسبة لأوروبا وللشرق الأوسط وللمبادلات التجارية أن تتولى سفن فرنسية في نهاية المطاف حماية قناة السويس".

آخر تعديل على الأحد, 18 تشرين1/أكتوير 2015 16:34
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com