العناوين

        

دبابات ليوبارد ومدافع ذاتية الحركة للقوات المدرعة القطرية

24 تشرين1 2015
3176 مرات

ذكرت صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" الالمانية  في 23 تسرين الأول/أوكتوبر أن ألمانيا أرسلت مؤخراً أربع دبابات وثلاث منصات مدفعية متنقلة إلى قطر، المشاركة في التحالف العربي الذي يخوض حرباً في اليمن.

سبق وان وقعت قطر عقدا مع شركة الدفاع الألمانية كروس- مافي فيغمان – كي إم دبليو الصفقة مع ألمانيا لشراء 62 دبابة قتال رئيسية من طراز ليوبارد +Leopard 2A7، و 24 مدفع ذاتي الحركة من طراز PzH 2000. بلغت قيمة العقد الموقع والذي يتضمن معدات متعلقة بهذه النظم وتجهيزات تدريب وخدمات إضافية، 1.89 مليار يورو (حوالي 2.5 مليار دولار أميركي).

تعتبر دبابة ليوبارد 2، دبابة أوروبا الأولى من حيث التكنولوجيا والقدرة القتالية والحماية والحركية، فإن النموذج الأحدث للدبابة +Leopard 2A7مصمم للعمليات في معارك خفيفة الحدّة في المناطق المأهولة كما في المعارك التقليدية الضارية. وقد عمل المصممون على زيادة حماية الدبابة باستخدام التدريع التضميني، وتحسين الحماية الأمامية بإضافة عدّة تدريع مزدوجة إلى برج الدبابة وجبهة هيكلها، مما يوفّر حماية 360 درجة من قذائف RPG والألغام ويزيد من قابلية صمود الدبابة خلال العمليات المدنية.

كذلك، تستطيع دبابة +Leopard 2A7إطلاق قذائف شديدة الانفجار HE وهي مزودة بمحطة السلاح FLW 200 المستقرة التي تشغّل من الداخل. ويمكن تزويدها بشفرة جرافة عند الحاجة للعمليات في المناطق المأهولة.

تجدر الإشارة في هذا الإطار إلى أن دبابة ليوبارد مستخدمة في العدد الأكبر من بلدان أوروبا، لكن قطر هي الدولة العربية الأولى التي تحقق عقدا لشرائها، مع العلم أن المملكة العربية السعودية لم تحقق عقدا مماثلاًلشراء عدد كبير من هذه الدبابات، لآن المسألة تلقى معارضة داخلية.

أما بالنسبة لمدفع الهاوتزر الذاتي الحركة PZH 2000 الذي طلبته قطر، فهو نظام مقتدر ، من عيار 155 ملم، طورته KMW بالتعاون مع شركة Rheinmetall. وهو يعتبر أحد أقوى نظم المدفعية التقليدية الموضوعة قيد الخدمة حالياً ، إذ يمكنه إطلاق 3 طلقات في 9 ٍ ثوان، و وهو يتميز بشكل خاص بنمط النيران العالي جدا 10 طلقات في 56 ثانية، وبين 10 إلى 13 طلقة في الدقيقة، بشكل مستمر، ويتم تزويد مركبة المدفع بالذخائر بشكل أوتوماتيكي. حيث يتولى مشغلان تزويده بـ 60 قذيفة وحشوه في أقل من 12 دقيقة.

وهذه الصفقة ليست الأولى لقطر هذا العام، حيث كانت قد وقعت صفقة مع فرنسا لشراء 24 طائرة مقاتلة من طراز "رافال"، التي تصنعها شركة "داسو"، بقيمة 6.3 مليار يورو، أي 7 مليارات دولار، في شهر أغسطس/آب الماضي.

كما أجرت الحكومة القطرية مطلع الشهر الجاري، مفاوضات مع بريطانيا للحصول على طائرات "تايفون"، لتطوير منظومتها الدفاعية، أسوة بما فعلته دول خليجية أخرى.

 

.

 

 

آخر تعديل على السبت, 24 تشرين1/أكتوير 2015 12:17
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com