نيسان/أبريل 24, 2024
الشريط

السعودية تعلن دعمها للعمليات العسكرية التركية في شمال سوريا

أيلول/سبتمبر 11, 2016 1449

أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن السعودية تدعم العمليات العسكرية التركية في شمال سوريا لمواجهة الجماعات الإرهابية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك في أنقرة مع نظيره التركي غاويش أوغلو، الذي أعلن بدوره عن تشكيل مجلس سياسي مشترك لتفعيل وتعزيز العلاقات بين البلدين.

وقال "الجبير" إنه بحث مع "أوغلو" الأزمات في سوريا والعراق واليمن، فضلًا عن مواجهة الإرهاب وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرًا إلى تطابق كامل في الرؤية بين البلدين تجاه مختلف القضايا في المنطقة.

وحول الانقلاب الفاشل في تركيا، أعلن "الجبير" أن السعودية تدعم الشرعية في تركيا، وتساند كل الإجراءات التي اتخذتها الحكومة التركية للدفاع عن نفسها وتجاوز هذه المرحلة.

وذكر أن السعودية تتطلع إلى عقد أول اجتماع للمجلس السياسي المشترك بين البلدين.

ولمَّح إلى أن المملكة كانت من أولى الدول التي عملت على حشد قوى المعارضة المعتدلة في سوريا، ودعت إلى تشكيل تحالف دولي ضد الإرهاب.

ومن جانبه، وجه وزير الخارجية التركي "أوغلو" الشكر للسعودية على موقفها الداعم خلال الانقلاب الفاشل.

وأعلن عن تشكيل مجلس لتنسيق وتعزيز العلاقات بين البلدين ورفعها إلى أعلى المستويات، كاشفًا أن المجلس يعمل على جميع القضايا الثنائية في مختلف المجالات في إطار شراكة إستراتيجية.

وقال "أوغلو" إن البلدين شكلا حتى الآن 8 لجان لتعزيز التعاون، موضحًا أن أول اجتماعات المجلس الجديد ستعقد في تركيا، وقد يكون ذلك خلال نوفمبر المقبل، مشددًا على تطابق رؤية تركيا والسعودية في العمل من أجل استقرار الأوضاع في المنطقة.

وأعرب عن دعم تركيا لدور السعودية في إدارة الحج وضمان أمن الحجاج، مشيرًا إلى وجود 52 ألف حاج تركي في السعودية لأداء المناسك العام الحالي.

Last modified on الأحد, 11 أيلول/سبتمبر 2016 10:16
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com