العناوين

        

روسيا تجري تجارب ميدانية لدبابة أرماتا من الجيل الجديد

20 نيسان 2017
1149 مرات

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري روجوزين ان دبابة القتال الرئيسية أرماتا من الجيل القادم، تجري حاليا تجارب ميدانية في الموعد المقرر.

وقال لوكالة انباء // تاس // ان "التجارب الميدانية تجرى وفقا للخطة". واضاف "ان هناك العديد من التقنيات التي يجري اختبارها، ويجري النظر في مسألة تشغيل جميع انظمة الدبابة".

ونقلت الوكالة عن روجوزين قوله ان عدد دبابات ارماتا التى سيتم شراؤها للجيش سيعلن فى سبتمبر.وقال روجوزين "ان معلومات الشراء سوف تكون رسمية في اطار برنامج جديد لتسليح الدولة". واضاف "في ايلول / سبتمبر، سيتم ارسلل نسخة عن برنامج التسلح الحكومي في شكل مجمع الى الرئيس الروسي بما في ذلك حجم الشراء المحدد لهذه الدبابات".

تم إنتاج T-14 أرماتا لأول مرة من قبل أورالفاغونزافود في عام 2015. يبلغ طوله 35 قدما، وسرعة تقدر من 58 ميلا في الساعة، ومجموعة تشغيلية من حوالي 310 ميلا.

واستخدمت روسيا في صناعة "أرماتا" أحدث الابتكارات التقنية والحلول الحديثة. فعلى سبيل المثال، زودت الدبابة بأقوى محرك يستخدم في الدبابات الروسية. وتسمح قوة المحرك بالحفاظ على الطاقة وتمنح الدبابة القدرة على التنقل بسهولة أثناء القتال.

كما تتميز "أرماتا" بوصل المحرك مع علبة السرعة في هيكل موحد. ووفقا لأقوال الخبراء فإن ذلك يساعد على اختصار وقت استبدال الوحدات في حالات معينة، فعلى سبيل المثال في حالة الإصلاح في ساحة المعركة، فإن التصميم يساعد على تسريع عملية التفكيك والتركيب والاستبدال أثناء القتال.

إلا أن الفرق الأكثر أهمية عن الدبابة التقليدية يكمن في توزيع الطاقم، فهو في "أرماتا" يتواجد في الجزء الأمامي من الدبابة في قمرات مغلقة مدرعة، لذلك فإن الطاقم يتواجد بعيدا عن الذخيرة، ما يزيد من فرص الحفاظ على حياة الطاقة في حال إصابة الدبابة بقذيفة.

وتكمن ميزة أخرى لـ"أرماتا" بأنها في الواقع ليست دبابة، بل منصبة تتحول إلى الآلة القتالية المطلوبة، فيمكن استخدامها بمثابة دبابة أو عربة قتال مدرعة أو سيارة إجلاء من طراز "BREM".

وتتميز "أرماتا" بتوفير وسائل الراحة للطاقم. إذ تم تركيب مقعد مريح، كما أن المعدات وأجهزة التحكم، التي يستخدمها الطاقم مشابهة لتلك التي تستعمل في السيارة. ووفقا لشروط وزارة الدفاع الروسية فإن الطاقم سيتواجد في قمرة القيادة يوما كاملا، لذلك فقد تم تجهيز قمرة قيادة مريحة واستبدلت أذرع القيادة التقليدية في الدبابة بعجلة قيادة.

وتعمل الكثير من المعدات في "أرماتا" بشكل آلي من أجل تقليص مخاطر "العامل البشري". وعلى سبيل المثال، فإن نظام الحماية النشطة يعمل بشكل آلي. وتكمن مهام الطاقم في البحث والعثور على الأهداف في ساحة المعركة والتعرف عليها وتدميرها.

وزودت "أرماتا" بـ4 أنظمة حماية، إنها أحدث التقنيات "الشبح" التي تجعل الدبابة غير مرئية للرادارات. كما تتمتع "أرماتا" بدرع قادر على الصمود في وجه أي سلاح مضاد للدبابات في العالم. وتملك الدبابة نظاما يمنع وصول الأسلحة عالية الدقة ونظام حماية من الألغام.

وجهزت الدبابة بأحدث الأسلحة، فهي تملك مدفعين من عيار 125 ملم و30 ملم، بالإضافة إلى المدافع الصاروخية الموجهة المضادة للدبابات من طراز "كورنيت"، القادرة على إصابة الأهداف المدرعة والجوية، مثل الطائرات والمروحيات.

ومن الجدير بالذكر أن دبابة تي-14 "أرماتا" عرضت للمرة الأولى في ذكرى عيد النصر الـ70 أثناء العرض العسكري في الساحة الحمراء، لكن ما زال هناك الكثير من الغموض حول الدبابة الجديدة.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com