العناوين

        

أبرز المهارات التي يتميز بها أفراد القوات الخاصة

 

يتميز أفراد القوات الخاصة بالعديد من المهارات القتالية التي تختلف بها عن القوات المسلحة التقليدية وذلك بسبب العمليات الصعبة التي يقومون بتنفيذها. وتستثمر الحكومات حول العالم الكثير من الوقت والموارد في تدريب كل فرد من أفراد هذه القوات. كما يتم تدريب وحدات القوات الخاصة على مهمات محددة فهناك القناصون والمسعفون والميكانيكيون ورجال الإقتحام والرماة وخبراء المتفجرات.

وفيما يلي أبرز 10 مهارات يتميز بها افراد القوات الخاصة عن الوحدات القتالية التقليدية:

الفنون القتالية

الفنون القتاليةيقوم افراد القوات الخاصة بالتدرب على الفنون القتالية، وهي شكل من أشكال التدريب البدني والقتال والإشتباك المباشر مع الخصم. وتعتبر معظم التمارين المعتمدة مستمدة من فن القتال البرازيلي. وإلى جانب المهارات الجسدية، يكتسب المتدربون مهارة استخدام الأسلحة البيضاء كالسيوف والرماح والسكاكين والأسهم وغيرها، كما تساعد هذه المهارات على غرس قيم المحارب في كل جندي وتعزيز ثقته بنفسه ليعرف أنه سلاح بشري وأنه لا يمكنه الإستسلام مهما كانت الظروف.

القفز بالمظلات

القفز بالمظلاتالقفز بالمظلات هو احد أهم الأساليب التي تستخدم للتسلل خلف خطوط العدو وتضم نوعين من الإنزال المظلي كلاهما من علو شاهق يجبر المظليين على إستخدام أوكسجين إضافي لتفادي الإختناق: 

– يعرف الأول بـ”العلو المرتفع-الفتح المرتفع” أو “high-altitude high-opening HAHO” للقفز المظلي وهي عملية قفز من الطائرات من ارتفاعات تزيد أحيانا عن 30،000 قدم فوق سطح الأرض. وفي هذه العملية يفتح الجنود مظلاتهم بعد القفز مباشرة.

– أما النوع الثاني فيعرف بـ”العلو المرتفع-الفتح المنخفض” أو “high-altitude low-opening HALO” للقفز المظلي وهي عملية قفز من ارتفاعات عالية أيضا ولكن يتم فتح المظليات على ارتفاع 4،000 قدم فوق سطح الأرض. ويستخدم هذا الأسلوب لتفادي رادارات العدو.

الغطس القتالي

الغطس القتاليتقوم مدرسة القوات الخاصة للعمليات البحرية بتدريب الجنود على الإشتباك مع العدو تحت سطح الماء أو فوقه. كما تقوم بتدريبهم على طرق التسلل مستخدمين أساليب الغوص التقليدية أو استخدام جهاز تنفس خاص لا يظهر الفقاعات فوق سطح الماء. 

ويخضع أفراد القوات الخاصة لتمارين جسدية وذهنية صارمة بالإضافة إلى تدريبهم على القيام بالعمليات الليلية والملاحة والتسلل والغطس العميق والقفز المظلي والسباحة فوق سطح الماء لمسافات طويلة.

الهبوط السريع بإستخدام الحبال

الهبوط السريع بإستخدام الحبالعلى الرغم من من إستعراض عمليات الهبوط السريع هذه في العروض العسكرية إلا أنها كانت من الأساليب السرية في ما مضى. وقد كان أول من طور هذا الأسلوب قوات الدلتا الأمريكية بمساعدة القوات الخاصة الجوية البريطانية.

وتتكون هذه العملية بتثبيت حبل إلى جانب الطائرة المروحية ثم قيام أفراد القوات الخاصة بالإنزلاق عليه. وتعد هذه العملية صعبة للغاية نظراً لحمل الجنود معدات ثقيلة جداً.

مهارات القنص

مهارات القنصتمتد دورة القنص للقوات الخاصة إلى ثمانية أسابيع وهي مخصصة لتخريج قناصة قادرين على العمل خلف خطوط العدو. ويقوم الجنود أيضا بتعلم طرق استخدام أجهزة الكمبيوتر الباليستية وأجهزة المراقبة والتصوير الرقمي، بالإضافة إلى التدريب على طريقة استخدام بندقية القنص M110.

منصة الدعم الجوي

منصة الدعم الجويتعتبر منصة الدعم الجوي من المهارات المتقدمة جداً بسبب قيام قناص بإطلاق النار من على طائرة مروحية. وفي العادة يقوم القناص بإطلاق النار من مكان ثابت، أما إطلاق النار من على الطائرات المروحية فهو أمر في غاية الصعوبة خصوصاً إذا كانت الطائرة والهدف يتحركان معاً.

التنقل

التنقلتستخدم وحدات القوات الخاصة عربات مدرعة للتنقل، أما في أفغانستان على سبيل المثال، فتشمل وسائل النقل دراجات ترابية أيضاً، وهي مفيدة جداً في التنقل في المناطق الوعرة. لهذا يقوم أفراد القوات الخاصة بالخضوع لدورات تعلم القيادة على الطرق الوعرة مستخدمين عربات الهمفي والدراجات النارية وكيفية قيادة السيارات المدنية وإطلاق النار من خلال النوافذ على الأهداف.

الإنزال المائي Helocasting

الإنزال المائي Helocastingتتضمن عمليات الإنزال المائي القدرة على نقل الجنود بطائرات مروحية ثم قيامهم بالقفز فوق الماء والسباحة إلى الشاطئ. وفي بعض الأحيان يتم إلقائهم من الطائرة مع قارب زودياك ليقطعوا مسافات أطول في وقت أقل.

الإختراق بإستخدام المتفجرات

الإختراق بإستخدام المتفجراتيعتبر الإختراق بإستخدام المتفجرات من العلوم التي تدرس لأفراد القوات الخاصة لمساعدتهم على بلوغ أماكن تحصن العدو بسرعة وكفاءة عالية. ولتفجير الأبواب والجدران يحتاج المقاتلون الى معرفة نوعية المتفجرات الصحيحة لاختراقها وهي احدى المهارات الأساسية التي تم تطويرها بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

بناء العلاقات، من أصعب مهارات القوات الخاصة

بناء العلاقات، من أصعب مهارات القوات الخاصةيُعتبر بناء علاقات وثيقة مع سكان مناطق الحروب من أهم وأصعب المهارات التي تتميز بها القوات الخاصة. كما إنها من أكثر المهارات تعقيدا وتتطلب الكثير من الوقت للتعلم مقارنة بالمهارات السابقة. ويجب على أفراد هذه القوات تعلم ثقافات السكان ولغتهم إذا أمكن والإنخراط في عاداتهم وتقاليدهم لكسب ثقتهم.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com