نيسان/أبريل 18, 2024
الشريط

" راهف"خامس غواصة نوع دولفن تنضم الى اسطول البحرية الاسرائيلية

كانون2/يناير 12, 2016 978

 

وصلت الغواصة ’راهف’ إلى حيفا من ألمانيا، وكان في استقبالها الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، رئيس الوزراء بينيامين نتنياهو، وزير الدفاع موشيه يعالون، ورئيس هيئة الأركان العامة غادي آيزنكوت.

الغواصة راهف من فئة الغواصات دولفن الألمانية تبلغ قيمتها 406 مليون دولار وقد تعهدت الحكومة الألمانية بتحمل ثلث هذه التكلفة.

ستكون راهف خامس غواصة “دولفين” تنضم إلى أسطول البحرية الإسرائيلية وكانت تركت ميناء كيل الألماني في الشهر الماضي وأبحرت باتجاه حيفا وعلى متنها طاقم يضم 50 شخصا.

ستدخل "راهف" الخدمة الفعلية في غضون أشهر الى جانب الغواصات “تنين” و”تكوما” و”ليفيتان” و”دولفين” المتمركزة في القاعدة البحرية العسكرية في حيفا.

وتتحدث تقارير عن أن الغواصات الإسرائيلية قادرة على حمل صواريخ ذات رؤوس نووية، ما يمنح الدولة اليهودية قدرة “الضربة الثانية” في حال تعرضت لهجوم بأسلحة نووية.

ولم تقر إسرائيل يوما بحيازتها أسلحة نووية، لكن وسائل إعلام أجنبية وخبراء يقولون بأنها تملك ما لا يقل عن 200 رأس حربي.

“رهف” هو الإسم العبري لإله البحار الإغريقي، نبتون، وتم إستخدامه لعدد من سفن البحرية في الماضي، ولكنه يعني أيضا “التكبر” أو “الغطرسة” في اللغة العبرية الحديثة.

الغواصة، التي صنعتها شركة “هوفالدس فيرك دويتش فيرفت” الألمانية المصنعة للسفن، تم الكشف عنها في أبريل 2013، ولكنها تطلبت عاما ونصف العام إضافيين للعمل عليها حتى تكون جاهزة تماما للخدمة. الغواصة التي تعمل على الديزل يصل ارتفاعها إلى 220 قدما (67 مترا) وتزن أكثر من 2,000 طن.

وقال مصدر في البحرية إن الغواصة تعمل بحسب نظام دفع مستقل عن الهواء الخارجي، ومن خلال خلايا وقود بدلا من مصادر ذات صوت أعلى متعلقة بالأوكسجين، ما يسمح لها بالبقاء تحت الماء من دون الظهور على السطح لمدة أسابيع في كل مرة.

في العام الماضي، وصلت غواصة “تنين” – “تمساح” بالعبرية – إلى إسرائيل.وجاءت الغواصة التي تحمل قدرات نووية بحسب تقارير، والمشابهة بمعظمها ل”راهف” الجديدة، مجهزة ب10 أنابيب طوربيد قادرة على حمل مجموعة متنوعة من الصواريخ، بحسب مجلة “ديفنس نيوز”.

واشترت إسرائيل أيضا غواصة سادسة من ألمانيا عام 2013، التي من المتوقع أن يتم إستكمال صنعها في غضون سنوات قليلة. من غير الواضح بعد ما إذا كانت هذه الغواصة ستنضم إلى الأسطول الحالي، أو ستحل محل إحدى الغواصات القديمة.

Last modified on الثلاثاء, 12 كانون2/يناير 2016 20:13
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com