العناوين

        

ألمانيا تحدد قواعد بديلة ممكنة "لإنجرليك" التركية بعضها في دولة خليجية

كشفت صحيفة ألمانية عثور الحكومة الاتحادية الألمانية على ثمانية مواقع محتملة أثناء بحثها عن بدائل لقاعدة إنجرليك الجوية العسكرية التابعة لحلف شمال الأطلسي ناتو، في تركيا.


وذكرت صحيفة "فيلت" الألمانية الأربعاء، أن هذه المواقع تقع في الكويت، والأردن، وقبرص، مستندة في ذلك إلى رد الحكومة الاتحادية على استفسار من الكتلة البرلمانية لحزب اليسار الألماني المعارض.

ولكن الصحيفة أشارت إلى أن "المباحثات حول التمركز" الفعلي لم تجر بعد مع هذه الدول، حسب رد الحكومة.

ونقلت الصحيفة عن رد الحكومة أن "فحص المواقع البديلة للقاعدة الجوية العسكرية التركية إنجرليك، أسفر عن وجود مواقع مناسبة من المنظور العسكري موجودة في الأردن، والكويت، وقبرص".

وقال المتحدث باسم شؤون السياسة الخارجية في حزب اليسار في البرلمان الألماني يان فان أكن لصحيفة فيلت: "يبدو أن الحكومة الاتحادية ليست مهتمة مطلقاً بنقل الجيش الألماني من إنجرليك، إذا لم تتباحث حتى الآن مع الدول الأخرى التي يُمكن التمركز فيها".

يُشار إلى أن هناك نحو 270 جندياً من الجيش الألماني متمركزون حالياً في قاعدتي كونيا وإنجرليك العسكريتين التركيتين في إطار المهمة الدولية لمكافحة الإرهاب للتصدي لتنظيم داعش.

وتشهد العلاقات بين برلين وأنقرة حالياً توتراً شديداً على خلفية إلغاء بعض مدن ألمانية فعاليات كان مقرراً أن يُشارك فيها ساسة أتراك للترويج للتعديل الدستوري المقرر الاستفتاء عليه في تركيا في منتصف أبريل (نيسان) القادم.

واختلف البلدان في العام الماضي بسبب رفض الجانب التركي السماح لساسة ألمان بزيارة الجنود في إنجرليك، بعد قرار البرلمان الألماني بتصنيف مذبحة الأرمن إبان حكم الإمبراطورية العثمانية، إبادةً جماعيةً.

ولم يهدأ الخلاف إلا بعد أشهر عدة، وسمحت تركيا لسبعة نواب من لجنة شؤون الدفاع في البرلمان الألماني بزيارة الجنود الألمان في إنجرليك في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

ومنذ ذلك الحين لم يُسمح لأي نائب برلماني آخر من ألمانيا بالدخول إلى القاعدة، حسب ما أكدته الحكومة الاتحادية لصحيفة فيلت، موضحة أن الطلبات المقدمة من ستة نواب برلمانيين ألمان، بينهم أربعة من الاتحاد المسيحي بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، لا تزال قيد الفحص في وزارة الخارجية التركية.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com