العناوين

        

السعودية تقدم الحلول والوفد الإيراني يغادر الرياض دون توقيع اتفاق نهائي بشأن الحج

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، الجمعة 27 مايو/أيار 2016، أن الوفد الإيراني الذي يزور المملكة في محاولة للتوصّل إلى اتفاق في شأن ترتيبات حج الإيرانيين، سيغادر من دون توقيع اتفاق نهائي.

ولم تسفر المحادثات الأولى التي جرت في السعودية في أبريل/نيسان عن أي نتيجة وسط أجواء متوترة منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في يناير/كانون الثاني.

وزارة الحج والعمرة السعودية قالت إنه بعد يومين من “اجتماعات متواصلة امتدت لساعات طويلة” وقدمت فيها الوزارة “عدداً من الحلول لكافة النقاط التي طالبت بها منظمة الحج والزيارة الإيرانية”، “أبدى الوفد الإيراني رغبته في المغادرة إلى بلاده دون توقيع محضر ترتيبات شؤون حجاجه”.

وأضافت الوزارة في بيان لها أنها قدمت عدداً من الحلول لكل النقاط التي طالبت بها منظمة الحج والزيارة الإيرانية والمتمثلة في إصدار التأشيرات بشكل إلكتروني من داخل إيران، ومناصفة نقل الحجاج بين الناقل الوطني السعودي والناقل الوطني الإيراني، وأخيراً الموافقة بتمثيل دبلوماسي إيراني عبر السفارة السويسرية لرعاية مصالح حجاجهم، وفقاً لما نشرته صحيفة سبق السعودية.

إلا أن الوزارة السعودية تفاجأت فجر الجمعة أن الوفد الإيراني أبدى رغبته في مغادرة البلاد دون توقيع محضر ترتيبات شؤون حجاجهم.

وأكدت وزارة الحج السعودية أن “بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية بامتناعها عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج تتحمّل أمام الله ثم أمام شعبها مسؤولية عدم قدرة مواطنيها على أداء الحج لهذا العام”.

وأكدت المملكة رفضها القاطع “لتسييس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين، مؤكدة على استعدادها الدائم للتعاون فيما يخدم حجاج بيت الله الحرام ويسهّل إجراءات قدومهم”.

آخر تعديل على السبت, 28 أيار 2016 04:17
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com