نيسان/أبريل 25, 2024
الشريط

مئة طائرة بوينغ لايران: بوينغ تؤكد المحادثات، إيران تؤكد الصفقة، والكونغرس يرفض التعليق

حزيران/يونيو 16, 2016 1953

أعلنت شركة تصنيع الطائرات الاميركية بوينغ أنها تجري مفاوضات مع شركات طيران إيرانية لبيعها طائرات تجارية. وأوضح بيان للشركة "لقد أجرينا محادثات مع شركات طيران ايرانية، وبموافقة حكومة الولايات المتحدة، حول بيع محتمل لطائرات تجارية وخدمات".

وأضاف "نحن لا نناقش تفاصيل المحادثات الجارية مع عملائنا وعادتنا تقضي بالسماح لعملائنا بالإعلان عن أي اتفاق" مشيرا إلى أن "أي اتفاق سيكون خاضعا لموافقة الحكومة الاميركية". وكانت وكالة انباء فارس الايرانية ذكرت الثلاثاء نقلا عن وزير الطرق والتطوير الحضري الايراني عباس اخوندي قوله ان ايران توصلت الى اتفاق مع شركة بوينغ سيتم الاعلان عن تفاصيله "في الايام المقبلة".

وكانت بوينغ اعلنت في نيسان/ابريل انها اجرت محادثات في طهران حول بيعها طائرات جديدة من طراز737 و777 و787. وكانت بوينغ حصلت من وزارة الخزانة الاميركية في شباط/فبراير على موافقة لاستئناف الاتصالات مع الشركات الايرانية الجوية بعد الرفع الجزئي للعقوبات الاميركية على اثر توقيع الاتفاق التاريخي حول الملف النووي الايراني. لكن ايرباص التي تتمتع بهامش تحرك اوسع، تقدمت على بوينغ منذ رفع العقوبات. وقد حصلت المجموعة الاوروبية على عقد لبيع ايران 118 طائرة لقاء 25 مليار دولار.

والى جانب مجموعة ايرباص، ابرمت ايران عقودا لشراء طائرات من شركة امبراير البرازيلية ثالث اكبر شركة تصنيع طائرات في العالم وشركة ايه تي ار الفرنسية. وبحسب هيئة الطيران الايرانية فان طهران تحتاج الى ما بين 400 و500 طائرة تجارية خلال السنوات العشر المقبلة لتحديث اسطولها المتقادم المكون من 140 طائرة معدل اعمارها نحو 20 عاما.

Last modified on الخميس, 16 حزيران/يونيو 2016 14:02
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com