العناوين

        

اردوغان يعتذر... وعائلة الطيار الروسي "بيشكوف" ترفض التعويضات التركية

صرح بافل بيشكوف، شقيق الطيار الروسي أوليغ بيشكوف، الذي لقي مصرعه إثر إسقاط طائرته "سوخوي-24" في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2015، من قبل الطيران الحربي التركي، أمس الجمعة، بأن عائلته لن تقبل أي تعويض من الجانب التركي.

وقال بافل بيشكوف، متحدثاً على أثير إذاعة "غوفوريت موسكفا"، رداً على سؤال فيما إذا كانت تقوم العائلة حالياً بإعداد طلب عن التعويض لتوجيهه إلى الجانب التركي، "اليوم: لا، بالطبع، هذا هراء، لا أحد يعدّ أي التماسات إلى تركيا مع طلبات التعويض. هل نحن ذاهبون الآن لنطلب أي نوع من التعويض؟ هذا لم يكن. في ذهننا. حتى لو اقترحوا علينا التعويض، لا أحد سيقبله. هذا ليس شيئاً مذلاً أكد الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلقى رسالة من نظيره التركي رجب طيب أردوغان يعتذر فيه عن مقتل الطيار الروسي قائد قاذفة سو-24 التي أسقطها سلاح الجو التركي في أجواء سوريا

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بعث برسالة الى الرئيس الروسي فلاديمير يعرب فيها عن اهتمامه بتسوية الوضع المتعلق بتدمير الطائرة الحربية الروسية". وعبر الرئيس التركي في رسالته عن تعاطفه مع ذوي الطيار الروسي أوليغ بيشكوف وقدم تعازيه العميقة، وقال "اعتذر". وأضاف اردوغان "لم تكن لدينا يوما رغبة أو نية مسبقة لإسقاط طائرة تابعة للاتحاد الروس وأن الجانب التركي "تحمل كافة المخاطر وبذل جهودا كبيرة"، لكي يتسلم جثة القتيل من أيدي معارضين سوريين وينقلها إلى أراضي تركيا. وتابع أن الجانب التركي نظم العمل والطقوس اللازمة قبل دفن الجثمان بمراعاة الإجراءات الدينية والعسكرية المعتادة.

وأضاف أردوغان أن أنقرة قامت بهذا العمل على مستوى يتناسب مع العلاقات التركية الروسية. وتابع: "أريد أن أعرب مجددا عن تعاطفي وأقدم التعازي العميقة لذوي الطيار الروسي القتيل، وأقول أعتذر. وإنني أشاطرهم ألمهم من كل قلبي. ونحن نعتبر عائلة الطيار الروسي عائلة تركية. ونحن مستعدون لأي مبادرة من أجل تخفيف الألم ووطأة الخسائر".

كما ذكر أردوغان في الرسالة أن السلطات التركية فتحت قضية وتحقق مع مواطن تركي يرتبط اسمه بحادث مقتل الطيار الروسي.

يذكر أن اعتذار أردوغان يأتي بعد مرور 7 أشهر على إسقاط القاذفة فوق ريف اللاذقية الشمالي بصاروخ جو-جو أطلقته مقاتلة تركية. وكان الجانب التركي يرفض الاعتذار بذريعة أن القاذفة الروسية التي كانت تشارك في عملية محاربة الإرهاب بسوريا، اخترقت أجوائها، رغم عدم وجود أي أدلة توثق حدوث الاختراق.

وأعلن المتحدث باسم الرئيس التركي، إبراهيم كالين، في وقت سابق، أن السلطات التركية مستعدة للنظر في مسألة تقديم التعويض لعائلة بيشكوف، في حال تقدمت العائلة بمثل هذا الطلب.

على صعيد آخر، أعلنت بلدية منتجع كيمر التركية عن عزمها إهداء منزل لعائلة قائد قاذفة "سوخوي-24" الروسية، أوليغ بيشكوف، بحسب وكالة "نوفوستي"، نقلاً عن ممثل البلدية

قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com