وزراء دفاع سيئول وواشنطن وطوكيو يبحثون سبل تعزيز التعاون لمواجهة التهديدات النووية الكورية الشمالية

السبت، 04 حزيران/يونيو 2016 791
من المقرر أن يبحث وزراء الدفاع لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان سبل تعزيز التعاون بين بلادهم لمواجهة التهديدات النووية الكورية الشمالية في يوم 4 يونيو الجاري من خلال سلسلة المحادثات بينهم.
وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية اليوم الجمعة إن وزيرها هان مين كو سيجري محادثات ثنائية مع كل من نظيريه الأمريكي والياباني، ومحادثات ثلاثية معهما بمناسبة حضور مؤتمر الأمن الآسيوي لعام 2016 المقرر عقده في سنغافورة في يوم 4 يونيو الجاري.
ومن المتوقع أن تكون القضية النووية الكورية الشمالية على رأس أولويات جدول أعمال المحادثات بين وزراء دفاع سيئول وواشنطن وطوكيو التي ستعقد لأول مرة منذ عقد مؤتمر الأمن الآسيوي لعام 2015، ويتقاسم الوزراء المعلومات عن أوضاع التهديدات النووية والصاروخية الكورية الشمالية، ويبحثون عن سبل تعزيز التعاون لردع استفزاز محتمل كوري شمالي.
ومن المنتظر أن يراجعوا حالة تنفيذ اتفاقية تقاسم المعلومات بشأن كوريا الشمالية التي تم إبرامها في نهاية عام 2014، وحالة الاستعداد لتدريبات كشف وتتبع الصواريخ الكورية الشمالية المقرر أجراؤها لأول مرة في نهاية الشهر الجاري.
وقال مصدر بوزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن الوزراء سيناقشون أوضاع شبه الجزيرة الكورية في ظل تصاعد التهديدات النووية الكورية الشمالية، وسيتأكدون من موقف الـدول الموحد، ويبحثون عن سبل تعزيز التعاون لتحقيق النزع النووي في كوريا الشمالية.
وقبل عقد المحادثات بين وزراء الدول الثلاث، سيجتمع الوزير هان مع كل من نظيره الأمريكي اشتون كارتر ونظيره الياباني جين ناكاتاني.
ومن المتوقع أن يناقش الوزير هان مع نظيره الأمريكي سبل تعزيز حالة الدفاع المشترك، وقضية نشر منظومة ثاد.
وقد يطالب الجانب الياباني بإبرام اتفاقية شاملة لحماية للمعلومات العسكرية(GSOMIA) إلا أن ذلك من المتوقع أن يكون صعبا على اعتبار أن الجانب الكوري الجنوبي يصر على موقفه الصارم الذي يدعو إلى خلق البيئة المناسبة لذلك أولا.
من ناحية أخرى، سيلتقي الوزير هان مع نائب رئيس هيئة أركان الجيش الصيني سون جيانغو حيث يتوقع أن يجدد الجانب الصيني موقفه المعارض ضد نشر منظومة ثاد في كوريا الجنوبية.
ومن جانبه يتوقع أن يؤكد الوزير هان مجددا على أن منظومة ثاد هي دفاعية لمواجهة التهديدات الصاروخية الكورية الشمالية.
موسومة تحت