المحور الاردني بوابة التدخل العسكري العربي في سوريا

20 شباط 2016
1004 مرات

ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" ان السعودية تدرس إمكانية القيام بعملية برية في جنوب شرق سوريا بالتعاون مع الأردن، كما ذكرت نقلاً عن مصادر دبلوماسية وحكومية في الشرق الأوسط إن السعوديين يدرسون إمكانية شن عملية برية ليس في شمال سوريا، حيث تجري معارك طاحنة، بل في الجنوب الشرقي قرب الحدود مع الأردن، كما من غير المستبعد أن تشارك قوات أردنية في مثل هذه العملية.

وقد أورد موقع الامن الوطني تقريرا حول ابعاد التدخل العسكري العربي في سوريا والتقييدات الاستراتيجية وتبين فيه ان أي تدخل عربي في سوريا يجب ان تكون قاعدة انطلاقه من المحور الأردني. والسعي لاقامة منطقة امنة على الحدود الأردنية السورية اقل تعقيدا من اقامتها على الحدود التركية. لا سيما في ظل معارضة اميركا لضرب الاكرادـ وتهديد تركيا باغلاق قاعدة انجرليك بوجه الاميركيين، وفي ظل معارضة مصر التدخل العسكري في سوريا من البوابة التركية.

لن يضع المحور الأردني  القوى العربية في مواجهة مباشرة مع روسيا التي تسعى قبل كل شيئ للحفاظ على سلامة جنودها المنتشرين على الساحل الشمالي السوري. كما ان المحور الأردني هو الأقرب الى المنطق والمبادئ العسكرية. فقصر المسافة يسمح بسهولة انتقال ونشر القوى على المسرح العملياتي السوري وبالتالي سهولة امدادها ودعمها. البيئة الأردنية هي اكثر احتضانا وتجانسا مع القوى المشاركة في التحالف العربي وبالتالي فان انشاء قيادات متقدمة على الأراضي الأردنية يعتبر خيارا منطقيا ومقبولا من جميع القوى المشاركة في التحالف.

ووفقاً لوكالة روسيا اليوم، فبحسب مسؤولين سعوديين رفيعي المستوى، سبق للأردن أن اقترح العام الماضي نشر قوات خاصة قرب معبر التنف عند الحدود السورية العراقية. كما قال زعماء قبليون شرقي سوريا إن السعوديين قد نفذوا مهمات استطلاعية في هذه المنقطة في السابق.

ونقلت "فايننشال تايمز" عن مصادر في المعارضة السورية أن قادة من المعارضة السورية المسلحة اجتمعوا خلال الأيام القليلة الماضية مع مسؤولين عسكريين في أنقرة وإسطنبول وبحثوا خطط لنشر قوات للتحالف الإسلامي في شمال سوريا.

ورأت الصحيفة أنه من المستبعد أن تتدخل أنقرة في الصراع السوري من الاتجاه الشمالي بلا مواقفة واشنطن، لكنها تواصل تمرير التعزيزات لقوات خصوم الأسد عبر الحدود، مشيرة إلى أنباء عن دخول مئات المقاتلين إلى الأراضي السورية ليلة الخميس، وذلك في مقطع حدود قريب من منطقة خاضعة لسيطرة المقاتلين الأكراد في شمال سوريا.

{jcomments on}

آخر تعديل على السبت, 20 شباط/فبراير 2016 12:59
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com