اسرائيل تعتزم طلب غواصة "دولفين" سادسة من ألمانيا

السبت، 17 أيلول/سبتمبر 2016 779

تتجه اسرائيل إلى تقديم طلب للمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، لإقرار دعم بناء غواصة سادسة من طراز “دولفين” لأسطول البحرية الإسرائيلي، وفق ما كشفه المحلل العسكري في صحيفة “معاريف”، يوسي ميلمان.

وكانت اسرائيل قد تسلمت، في يناير/كانون الثاني 2016، الغواصة الخامسة من صنع ألمانيا وأطلق عليها اسم “راهف”، وهي تعمل بالطاقة الذرية وقادرة، بحسب ما كان نشر في إسرائيل سابقاً، على توجيه ضربة ثانية في حال تعرضت إسرائيل لهجوم نووي من إيران.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن الجهات العسكرية أنّ هذه الغواصات قادرة على المكوث تحت الماء لفترات طويلة، وتوجيه ضربات صاروخية دقيقة، عدا قدراتها الاستراتيجية في جمع المعلومات. وأطلقت إسرائيل، أخيراً، مشروع بناء أسطول الغواصات النووية، بمساعدة وتمويل ألماني في السنوات الأخيرة، في سياق “استعداداتها” لمواجهة سيناريو امتلاك إيران للقدرة النووية، وتطوير إيران لصواريخ بعيدة المدى قادرة على حمل رؤوس نووية.

وكانت حكومة نتنياهو الثانية، عام 2009، وفي بدايات طرح الملف الإيراني، قد اتخذت بتوافق بين نتنياهو ووزير أمنه آنذاك، إيهود باراك، قراراً استراتيجياً بتسليح إسرائيل بست غواصات تعمل بالطاقة الذرية وقادرة على توجيه ضربة ذرية ثانية، في حال تعرضت إسرائيل لقصف بصواريخ محملة برؤوس نووية.