روسيا لألمانيا: لسنا ملزمين بتقديم تقارير عن قواتنا وتحركاتنا للناتو

حزيران/يونيو 26, 2016 927

أعربت وزارة الدفاع الروسية الأحد، عن استغرابها إزاء تصريحات وزيرة الدفاع الألمانية بشأن تقديم روسيا تقارير حول تعداد قواتها وتحركاتها لحلف الناتو.

وقالت الدفاع الروسية "نستغرب من تصريحات وزيرة الدفاع الألمانية.. ربما لا تعلم أننا ومنذ أكثر من سنتين وبحسن نية نوصل هذه المعلومات عن المناورات العسكرية والتمارين المفاجئة للشركاء الأوروبيين عن طريق قنوات مختلفة، رغم أننا غير ملزمين بذلك حسب اتفاقيات فيينا".

وتحدثت وزارة الدفاع الروسية عن تصريحات للوزيرة الألمانية مفادها أن الناتو هو حلف دفاعي بحت قائلة "نريد أن نذكر بالنتائج الكارثية لعمليات الناتو في يوغوسلافيا وليبيا.. هل تستطيع وزيرة الدفاع الألمانية التفسير للعالم أجمع كيف دافع الحلف عن نفسه بقوة برميه القنابل بغزارة هناك".

وكانت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولافون ديرليين أعلنت الأحد أن على روسيا تقديم تقارير حول تعداد قواتها وتحركاتها" مشيرة إلى أن الحلف دفاعي بحت، كما أيدت فون دير لين إستراتيجية الحلف، والتي اعتبرتها ردا على "عدوانية" موسكو على حد تعبيرها، إضافة إلى ذلك شددت على ضرورة تحسين العلاقات مع الجانب الروسي، الأمر الذي يتطلب من روسيا اتباع القواعد الدولية والموافقة على الحوار حسب قولها.

جدير بالذكر أن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولنبيرغ أعلن في وقت سابق عن زيادة عدد الدوريات المناوبة، والمناورات عند الحدود الشرقية للحلف.