فيديو لطائرة من دون طيار اميركية بعدسة طائرة روسية فوق الحدود التركية

06 كانون1 2015
1005 مرات

عممت وزارة الدفاع الروسية فيديو يظهر طائرة دون طيار اميركية تجري عمليات استطلاع من ضمن عمليات التحالف فوق حقول النفط على طول الحدود السورية التركية الذي يزعم أنه يتم استخدامه من قبل تنظيم الدولة الاسلامية لتهريب النفط إلى تركيا.

وقد صرح الرائد الجنرال ايغور كوناشنكوف،المتحدث باسم وزارة الدفاع خلال مؤتمر صحفي في موسكو."اننا ندرك الان بواسطة هذا الفيديو حجم عمليات التهريب ونحن نتبادل هذه المعلومات مع حلفائنا حول ما يجري على طول الحدود السورية التركية، وكمية النفط التي يقوم الإرهابيين بتهريبها وللجهات التي تشتريها منهم وأين تتم هذه العمليات"

هذا واتهم الجيش الروسي السبت الولايات المتحدة ب"التغطية" على تهريب النفط الى تركيا من المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، بعدما اعتبرت واشنطن ان الكميات المهربة "ضئيلة".

وجاء في بيان على موقع وزارة الدفاع الروسية على فيسبوك "حين يعلن مسؤولون اميركيون انهم لا يعرفون كيف ينقل نفط الارهابيين الى تركيا عبر التهريب، فهذا ليس فقط تملصا وانما ينطوي على رغبة بالتغطية على هذه الاعمال".

واضاف البيان "في الفترة الاخيرة بدت تصريحات البنتاغون ووزارة الخارجية عبثية". ونصحت وزارة الدفاع الروسية واشنطن "بالتدقيق باشرطة الفيديو التي صورتها الطائرات بدون طيار التي تسيرها والتي اصبح عددها في الفترة الماضية اعلى بمعدل ثلاثة مرات مما كان عليه سابقا على الحدود التركية-السورية وفوق المناطق النفطية".

ومنذ ان اسقط الطيران التركي مقاتلة روسية في 24 تشرين الثاني/نوفمبر على الحدود السورية، تتهم روسيا تركيا بالاستفادة من تهريب النفط من مناطق سيطرة الجهاديين. وعرض الجيش الروسي الاربعاء صورا التقطتها الاقمار الاصطناعية واشرطة فيديو اعتبرها ادلة على هذا التهريب واتهم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان شخصيا وعائلته بالضلوع في ذلك.

واقر مسؤولون اميركيون الجمعة بان كميات صغيرة من النفط تنقل عبر الحدود التركية-السورية في شاحنات صهريج لكن هذه الكميات ليست بالحجم الذي يمكن ان يثير اهتماما في اعلى مستويات الدولة.

وقال آموس هوشتاين المسؤول في وزارة الخارجية الاميركية عن شؤون الطاقة الدولية ان "كمية النفط التي يتم تهريبها ضئيلة للغاية، لقد تناقصت مع الوقت وحجمها تافه سواء لناحية الكمية او العوائد المالية".

ويؤكد مسؤولون اميركيون ان الغارات الجوية التي تستهدف الجهاديين الحقت اضرارا كبيرة بالمنشآت النفطية الخاضعة لسيطرتهم في سوريا والعراق، مشيرين الى ان النفط الذي ينتجه التنظيم الجهادي يستخدم في قسمه الاكبر داخل سوريا.

وتمثل تجارة النفط احد المصادر الاساسية لتمويل تنظيم الدولة الاسلامية، اذ ان التقديرات تشير الى ان الذهب الاسود يدر على التنظيم الجهادي 1,5 مليون دولار يوميا

وفي الفيديو  تظهر مدى ازدحام المجال الجوي السوري بالطائرات المقاتلة والطائرات من دون طيار مما يجعل الامور اكثر تعقيدا في ظل غياب تنسيق مباشر مما ينذر بمواجهات مستقبلية محتملة.

.

آخر تعديل على الأحد, 06 كانون1/ديسمبر 2015 02:21
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com