العناوين

        

خبير صيني: حاملة الطائرات الثالثة التي ستبنيها بكين ستكون نووية

قال الخبير العسكرى الصينى شو كوانج إنه يتوقع أن تبنى بلاده حاملة طائرات جديدة تعمل بالطاقة النووية، عقب انتهاء بناء أول حاملة طائرات محلية بالكامل قريبا، والتقدم فى بناء الحاملة الثانية التى تم الانتهاء من مراحلها الأولى.

وأضاف الخبير العسكرى الصينى فى تصريحات لتليفزيون بكين نقلتها صحيفة الشعب الصينية الرسمية اليوم الجمعة- أنه من المرجح كذلك أن تكون ثالث حاملة طائرات تبنيها الصين محليا لديها القدرة على استخدام نظام إطلاق كهرومغناطيسى.

وتمتلك البحرية الصينية حاليا حاملة طائرات واحدة فقط هى "لياونينج" من طراز 001، لكنها ليست صينية المنشأ واشترتها بكين من أوكرانيا عقب انهيار الاتحاد السوفيتى وقامت بتطويرها.

كان خبراء صينيون قد كشفوا فى 21 فبراير الماضى أن عملية تشييد أول حاملة طائرات تبنيها الصين بشكل مستقل قد شارفت على الانتهاء استعدادا لأن تدخل الخدمة بحلول عام 2020.

بدوره، قال الخبير العسكرى الصينى سونج تشونج بينج -فى تصريحات إعلامية إنه خلافا لحاملة الطائرات الأولى التى تمتلكها الصين "لياونينج"، فإن حاملة الطائرات الجديدة تعد أكثر تقدما من حيث التصميم والقدرات والتقنيات القتالية التى تتميز بها، وإن أحد الفروق الرئيسية بين الحاملتين اللتين يتشابهان فى تصميمهما كثيرا، هو أن تصميم تلك التى توشك الصين على الانتهاء من تشييدها سيوفر بيئة أكثر راحة وحداثة لمن سيعملون على متنها.

فيما أشار يين تشو، أحد الباحثين البارزين بمركز أبحاث المعدات والتجهيزات التابع للبحرية الصينية، إلى أنه بالرغم من أن مشروع بناء الحاملة أوشك على الانتهاء إلا أن الطريق لا يزال طويلا قبل دخولها إلى الخدمة، متوقعا أن تجهيزها لتلك الخطوة سيتستغرق مدة سنتين.

كانت الصين قد أعلنت رسميا فى 31 ديسمبر 2015 أنها تقوم ببناء حاملتها الثانية للطائرات، وكشف آنذاك المتحدث بإسم وزارة الدفاع الصينية يانج يوى جون أنها من طراز "001A"، وتبلغ إزاحتها 50 الف طن، وأنها سوف تكون قاعدة للمقاتلات من طراز "J-15" وأنواع أخرى من الطائرات.

وبحسب تصريح ليين تشو، وهو أحد الخبراء من مركز الأبحاث التابع للبحرية الصينية، فإنه من أجل حماية الصين لأراضيها وأيضا لمصالحها الخارجية فإنها تحتاج مجموعتين من حاملات الطائرات الضاربة فى غرب المحيط الهادئ ومجموعتين أخريين فى المحيط الهندي. لذلك فإنه يعتقد انها ستكون بحاجة إلى ان تمتلك من خمسة إلى ستة حاملات طائرات على الأقل فى المستقبل.

واستنادا إلى المعلومات الصادرة عن وزارة الدفاع الصينية، فإن الطائرات التى ستكون على متن الحاملة الجديدة سوف تستخدم فى إقلاعها نفس الأسلوب المستخدم فى الحاملة الاولى "لياونينج"، بدلا من "تكنولوجيا المنجنيق" الأكثر تطورا والمستخدمة بحاملات الطائرات الأمريكية.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com