العناوين

        

الأمير سلطان بن سلمان أول رائد فضاء عربي على ديسكفري- 24 يونيو 1985

24 حزيران 2016
2730 مرات

في مثل هذا اليوم من العام 1985 كان الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أول رائد فضاء عربى يطير على متن مكوك الفضاء ديسكفري الذي يعمل ضمن أسطول مكوكات فضاء وكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

والأمير سلطان هو الابن الثانى للأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وكان يشغل منصب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار في السعودية وهو مولود في ٢٧ يونيو ١٩٥٦ في الرياض بالسعودية، وهو أيضا من المهتمين بالسياسة الدولية. و يحمل درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة الأمريكية ١٩٩٩ بعنوان «التحول القبلي والبناء الوطني في التجربة السعودية».

ويتمتع الأمير سلطان بخبرة طويلة في الطيران المدنى والعسكرى،فهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي، ويمارس الطيران المدني لأكثر من ثلاثة عقود بترخيص من قبل هيئة الطيران الاتحادي الفيدرالي في الولايات المتحدة الأمريكية عام ١٩٧٦، ومن قبل رئاسة الطيران المدني في السعودية وقد عمل لمدة عشر سنوات في القوات الجوية الملكية السعودية بدءاً من كلية الملك فيصل الجوية في الرياض عام ١٩٨٥، وقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية في الظهران ١٩٩٠، ثم تقاعد وهو برتبة عقيد طيار عام ١٩٩٦ والأمير سلطان درس الإعلام والطيران في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما عمل الأمير باحثا في إدارة الإعلام الخارجي بوزارة الإعلام السعودية عام ١٩٨٢، وفي عام ١٩٨٤ أصبح نائبا لمدير لجنة الإعلام الأولمبية للمملكة في دورة الألعاب الأوليمبية بلوس أنجلوس، وفى عام ١٩٨٥أنيطت به مهمة أخصائي الحمولة على متن المكوك الفضائى ديسكفري في الرحلة ٥١ جي، كما أسهم في إنشاء جمعية مستشفى الفضاء.

وهو عضو في كل من الجمعية السعودية الجغرافية، وجمعية مستكشفي الفضاء، الجمعية الجغرافية الأمريكية، والجمعية الفضائية الأمريكية، وبرنامج الفضائيين الشباب بالولايات المتحدة الأمريكية، والجمعية الوطنية للفضاء بأمريكا.

آخر تعديل على الجمعة, 24 حزيران/يونيو 2016 23:45
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com