وزير خارجية السعودية: تواجد إيران في العراق غير مقبول

الأحد، 29 أيار 2016 696

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم الأحد إن تواجد إيران في العراق "أمر غير مقبول" ولو كان "بدعوة" وطالب طهران بتغيير سياساتها الخارجية والكف عن استهداف دول الجوار.

وأوضح الجبير في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره البريطاني فيليب هاموند في الرياض أن "الوجود الإيراني في العراق بدعوة أو بغير دعوة أمر غير مقبول وعلى طهران احترام مبدأ حسن الجوار".

وأضاف وزير الخارجية السعودي أن "السياسة الإيرانية الخارجية هي التي عزلتها عن محيطها الإقليمي والدولي وعليها تغييرها والتوقف عن استهداف استقرار دول جوارها".

عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بمحافظة جدة اليوم، اجتماعا مشتركا مع وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند.
وفي بداية الاجتماع الوزاري المشترك أكد رئيس الاجتماع وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ترتبط بعلاقات عميقة مع بريطانيا تمتد جذورها أكثر من مائة عام، مشيرًا إلى أن التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي وبريطانيا قائم وبناء في المجالات الاقتصادية والأمنية والعسكرية، والمجالات التعليمية والطبية.

وقال الجبير: إن اجتماع اليوم، يأتي تعزيزًا للعلاقات التاريخية بين المملكة المتحدة، ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في المجالات السياسية والأمنية والعكسرية والاقتصادية والعلمية والتعليمية، متطلعا إلى اجتماعات مثمرة وبناءة لمصلحة شعوبنا.

من جانبه أعرب وزير خارجية بريطانيا عن فخره بالعلاقات التاريخية التي تمتد لمئات السنين مع دول مجلس التعاون الخليجي، وقال: "نحن فخورون بالأعمال المشتركة وننتظر مزيدا من التعاون في جميع المجالات التي تخدم أوطاننا "، متطلعا أن تمتد الشراكة المتميزة لمواجهة التحديات التي تمر بها دول المنطقة في جميع المجالات الأمنية والاقتصادية والسياسية.

موسومة تحت