العناوين

        

الحملة الجوية الاميركية ضد داعش بالارقام والنتائج

14 كانون2 2016
841 مرات

وفقا لأحدث بيانات وزارة الدفاع الانيركي فقد بلغت تكلفة الحرب الجوية التي تشنها الولايات المتحدة الأميركية ضد تنظيم داعش منذ  شهر يونيو، 5.5 مليار دولار أميركي ما يوازي اكثر من 11.2 مليون $ في اليوم الواحد، أي بزيادة قدرها مليوني دولار لليوم الواحد.

الحملة ضد داعش ترتكز على الغارات الجوية التي كان لها الحصة الأكبر من التكلفة الاجمالية وقد بلغت تكلفتها وحدها 3.7 مليار دولار ما نسبته 70 % من التكلفة. وقد قدرت بحوالي 7.7 مليون دولار يوميا منذ بدء شن الضربات الجوية في أغسطس 2014.

وتشير إحصائيات قيادة القوات الجوية التابعة لقيادة المنطقة الوسطى انه اكثر من 50% من التكلفة ترتبط بتكلفة الطلعات الجوية اليومية ويتبين انه خلال العام 2015 تم تنفيذ اكثر من 21 الف طلعة جوية فوق العراق وسوريا، و تم خلال 9 الاف طلعة جوية إطلاق أسلحة بمعدل صاروخ واحد على الأقل في كل طلعة.

كما شهدت العمليات الجوية خلال شهري نوفمبر وديسمبر زيادة في وتيرة الضربات الجوية حيث تجاوز عدد القنابل الملقاة يوميا أكثر من ثلاثة الاف قنبلة.

وفي هذا الاطار اعلن الجنرال تشارلز براون جونيور، قائد القوات الجوية التابعة للقيادة المركزية الاميريكة انه يأمل ان تسهم هذه الجهود بنحقيق اهداف الحملة الاميريكة وان يتم احتواء وتدمير داعش بحلول نهاية عام 2016، وأضاف أيضا انه ربما يكون هذا شيء من التمني اقرب منه الى الواقع العملياني لكن من دون شك فان الضربات الجوية الأميركية ساهمت بشكل كبير في اضعاف داعش.

وتجدر الإشارة الى ان احد الضربات الجوية التي نفذت مؤخرا فوق الاراضي العراقية أدت الى تدمير احد مخازن داعش والتي كانت تحتوي على ما قيمته ملايين الدولارات من العملات النقدية. اضف الى ذلك تزايد الضربات الجوية التي تستهدف الشاحنات المحملة بالوقود مما ادى الى اضعاف قدرات داعش في تهريب النفط والاستفادة من عائداته.

تجدر الاشارة الى ان العديد من المحللين العسكرييين يعتبرون ان الحملة الجوية وحدها لن تكفي للقضاء على داعش، وانه يجب ان تترافق الحملة الجوية مع حملة برية واضحة الاهداف لمسك الاراضي التي تسيطر عليها داعش. وفي هذا الخصوص يتبغي اخذ العبر من الانجاز الذي حققه الجبش العراقي في تحرير الرمادي. حيث استطاع الجيش العراقي المدعوم بالغارات الجوية التي شنتها قوى التحالف الدولي من تحرير الرمادي من سيطرة داعش.

آخر تعديل على الخميس, 14 كانون2/يناير 2016 17:59
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com