نيسان/أبريل 26, 2024
الشريط

تركيا: مستعدون للتدخل البري في سوريا لمنع إقامة كيان كردي

حزيران/يونيو 03, 2016 1555

أكدت مصادر برئاسة الحكومة التركية أن "أنقرة مستعدة للتدخل البري في سوريا لمنع إقامة كيان كردي"، مشيرةً إلى "توتر العلاقات مع الولايات المتحدة".

وقالت المصادر، التي لم يتم تسميتها، اليوم الجمعة، إن "أنقرة ستتصدى لأي محاولة لفصلها عن إخوتها في الشمال السوري، نافيةً بشدة وجود أي اتفاق مع الأمريكيين حول تخطي قوات تنظيم الاتحاد الديمقراطي الكردي (بي واي دي) لنهر الفرات غرباً، وهو ما تعتبره تركيا خطاً أحمر وخطراً على أمنها القومي"، بحسب صحيفة الشرق الأوسط.

وأضافت المصادر أن "تركيا تحتفظ لنفسها بحق الدفاع عن أمنها القومي، ملمحةً إلى إجراءات من جانب واحد ستقوم بها لمنع قيام أي كيان انفصالي في شمال سوريا يفصل بينها وبين إخوتها السوريين".

وكشفت المصادر عن توتر غير مسبوق في العلاقة مع واشنطن، مشيرةً إلى أن أنقرة وجهت عدة أسئلة إلى الولايات المتحدة وتنتظر إجابات حولها، موضحةً أن من بينها سؤال حول كيفية التوفيق بين ما تقوله عن علاقة تحالف مع تركيا، وتدعم في الوقت نفسه منظمة تصنفها أنقرة إرهابية، كما تسألها عن كيفية توفيقها بين استخدام قاعدة جوية تركية لدعم منظمة تعتبرها تركيا خطراً على أمنها القومي.

ونفت المصادر أيضاً ما يشاع عن مهلة 6 أشهر أعطتها واشنطن لتركيا للتخلص من داعش قبل أن تبدأ التحرك وحدها في المنطقة.

يذكر أن تركيا تعتبر حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري "بي واي دي"، امتداداً لتنظيم حزب العمال الكردستاني الذي يخوض معارك منذ ثمانينات القرن الماضي ضد القوات التركية في منطقة جنوب شرق البلاد ذات الأغلبية الكردية بهدف إقامة دولة كردية أو الحصول على قدر كبير من الحكم الذاتي.

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com