نيسان/أبريل 24, 2024
الشريط

مميزات ومواصفات كاميرات المراقبة والاستطلاع الخاصة بالمناطيد السعودية Featured

كانون2/يناير 27, 2017 4564

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكي ان المملكة العربية السعودية تقدمت بطلب للتعاقد على مناطيد للمراقبة والاستطلاع الجوية من نوع AEROSTAT 74K  وشملت هذه الصفقة المحتملة ب 525 مليون دولار أميركي تزويد هذه المناطيد باحدث أنظمة الاستطلاع والمراقبة.

MX 20HD2

 ان ما سيميز هذه المناطيد هي كاميرات المراقبة المتطورة التي سيتم تزويد هذه المناطيد بها وهي من نوع ام اكس- 20 MX-20 من صنع شركة ال3 ويسكام  L3-WESCAM  وقد طلبت السعودية التعاقد على شراء 26 كاميرا من هذا النوع.

تعتبر الام اكس 20 الوسيلة النموذجية لتنفيذ مهام الاستطلاع من ارتفاعات عالية ومسافات بعيدة ولمنصات المراقبة الثابتة ويمكن استخدامها على الطائرات ذات الاجنحة الثابتة والمتحركة والمناطيد.

تمتلك هذه الكاميرات مميزات وخصائص بفعل الحساسات والتكنولوجيا المتطورة المستخدمة لتصميمها وابرزها:

  1. حساسات تصوير/تعليم متعددة: تستخدم كاميرات الام اكس 20 حاليا سبعة حساسات تعمل بشكل متواز وتستطيع انتاج صورا ذات دقة عالية HD من خلال الكاميرات الكهروبصرية Electro-Optical (EO)  وكاميرات الاشعة ما دون الحمراء    Infrared (IR) مضافا اليها ثلاثة أجهزة تعليم لايزرية.
  • الحساس ا -الف او الحساس ا-ب، يستخدم الحساس ا-الف للصور الحرارية THERMAL IMAGNG فيما يستخدم الحساس ا-ب للصور ذات الدقة العالية بواسطة الاشعة ما دون الحمراء.
  • الحساس رقم اثنين يستخدم للتركيز المتواصل للصورة الملونة ذات الدقة العالية نهارا وتبلغ دقته 2 ميغابيكسل
  • الحساس رقم 3 يستخدم للبحث عن الأهداف نهارا وعندما تكون ظروف الرؤية جيدة ويستخدم أيضا حساسات ذات دقة عالية  2 ميغابيكسل ملونة او أحادية الطيف.
  • الحساس رقم 4 يستخدم للبحث عن الأهداف في ظروف الرؤية المنخفضة الانارة وعندما تكون ظروف الرؤية سيئة ويعمل بالتلازم مع الحساس رقم 3 .
  • الحساس رقم 5 يستخدم لتحدي المسافة لايزريا وبيبلغ مدى عمله 35 كلم.
  • الحساسات رقم 6 و7 تستخدم لتعليم الأهداف لايزريا.
  1. تحسينات آنية للصورة  Enhanced Local Area Processing (ELAP) نهارا من خلال الحساسات الكهروبصرية وليلا من خلال الحساسات الكهروبصرية والاشعة ما دون الحمراء
  2. برمجياتها المتطورة IMU & MX-GEO  تسمح لها بتحديد موقع الهدف بدقة عالية وتسمح بالضبط الاوتوماتيكي مع اتجاه تحليق الطائرة إضافة الى تحقيق التركيز العالي الجودة للصورة image focus.
  3. ولعل من اهم مميزات هذه الكاميرات هي قدرتها العالية على تحقيق الثبات الاوتوماتيكي للكاميرات اثناء تحليق الطائرة او لمقاومة الارتجاجات والاهتزازات الناتجة عن التحليق. وتمتلك هذه الكاميرات جهاز تثبيت خماسي المحاور 5-axis gimbal with internal IMU  يضمن ثبات الكاميرا والجزئيات الخاصة بها

 

  1. تتكامل كاميرات الام اكس 20 مع منظومة ويسكام كينيتيك WESCAM Kinetic  وهي منظومة تزيد من وعي الحالة وقدرات كشف الأهداف وتشمل هذه المنظومة:
  • كينيتيك  أي اس ار Kinetic™ ISR للاستعلام، المراقبة  والاستطلاع وهي منظومة لادارة خريطة عسكرية مرتبطة بالحساسات ما يسمح للمستخدم بتشغيلها وادارتها من خلال واجهة تطبيق سهلة الاستخدام. تشمل ميزاتها مجموعة من الخصائص لاتمتة المراقبة وأدوات لمعالجة الصور والفيديو. تستطيع المنظومة عرض عدة قنوات من مصادر متعددة من قنوات الفيديو، رادارات أجهزة تعقب بالاضاف الى القدرة على إعادة عرض الفيديوهات وتدوين الملاحظات. كينيتيك أي اسر ار يشمل ادواة التخطيط للمهمات إضافة الى واجهة عرض وتطبيق ذات تقنيات متقدمة جدا. كما يمكن تزويدها بقدرات لكشف الأهداف المتحركة والقدرة على تحديد مربعات صور الفيديو الانية.
  • Kinetic™ MTI – Moving Target Indicator تسمح هذه الخاصية لكامير الام اكس 20 بكشف الأهداف التي تتحرك على شاشة العرض. وتعتبر خاصية نموذجية لاتمتة مهام  البحث والاستعلام عن الأهداف المتحركة حيث تقوم بالكشف عن الأهداف وتحديدها وتعليمها بالمعلومات الخاصة بها نسبة للخلفية التي يتحركون عليها. تساهم هذه الخاصية بخفض الجهد الذي يبذله مشغل المنظومة اثناء تنفيذ مهام الاستطلاع واتمتة مهام البحث.
  • كينيتيك سبيد Kinetic™ Speed وهي أداة فعالة جدا تستخدم لتحديد سرعة تحرك الهدف على الأرض او في البحر. وتستخدم هذه الخاصية عادة من قبل القوات الأمنية واداة لتحليل المخاطر.  يمكن استخدامها لضبط سرعة اهداف متعددة بالإضافة الى معرفة مدى تقيد الأهداف المتحركة بالانظمة والقوانين المعمول بها ولحماية الأهداف العالية الحساسية.

 

Last modified on الجمعة, 27 كانون2/يناير 2017 11:42
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com