العناوين

        

بندقية “كارلو”.. سلاح الفلسطينيين الجديد لمواجهة الاحتلال

نشر فلسطينيون على مواقع التواصل الاجتماعي وسم #انتفاضة_كارلو، عقب العملية التي نفذت داخل سوق في تل أبيب، الأربعاء الماضي، وأسفرت عن مقتل 4 إسرائيليين واستشهاد منفذي العملية.

وذكرت صحيفة “نيوز ويك” الأمريكية، أن السلاح الناري المستخدم في العملية المصنع يدوياً يسمى “كارلو” قد يفتح الباب بشأن احتمالية استخدام الفلسطينيين لأسلحة نارية بدلاً من السكاكين التي باتت غير مجدية في كثير من الأحيان.

وأشارت الصحيفة إلى سلاح كارلو، أو “رشاش كارل جوستاف”، شكل أحد أشهر الرموز التي ظهرت في الأشهر الستة الأخيرة لهجمات نفذها فلسطينيون في إسرائيل والضفة الغربية.

ويعتبر سلاح الكارلو، رائجًا في الخليل ونابلس على وجه التحديد، إذ تفاخر هاتان المدينتان بسرعة وإتقان صنعه في المخارط أو ورش الحدادة وقطع الغيار.

وقالت الصحيفة إن ما يطلق عليه مصطلح “شرارة انتفاضة” في وسائل الإعلام العالمية، بدأ حينما انطلقت عمليات الطعن من قبل الشعب الفلسطيني تجاه المستوطنين والإسرائيليين وجنود الاحتلال، لافتة إلى أن استخدام البنادق النارية من طراز “كارلو” يضع الأمن الإسرائيلي في تحد جديد، لاسيما أنها وسيلة رخيصة إلى حد ما عن الكلاشينكوف، حيث يبلغ سعره 750 دولاراً فقط.

ويتميز سلاح الكارلو، بكونه خفيف الوزن، لا يتعدى 2 كيلو غرام، كما أنه سهل التصنيع، وتكمن أهميته أيضًا، في عدم وجود رقم متسلسل لهذا السلاح، وبالتالي استحالة تتبعه على عكس بنادق الكلاشينكوف روسية الصنع.

وكارلو من الأسلحة الرشاشة يحمل 30 رصاصة تنطلق دفعة واحدة، لا يمكن القنص به من مسافة بعيدة، وهذا يفسر استخدام الشابين له في عملية تل أبيب وسط المحيطين بهم، أما العيب الثاني، يتمثل في سهولة سقوط الرصاص منه إذا ما سقط على الأرض نظرًا لبدائية صنعه.

وبحسب الصحيفة، فإن تصنيع هذا السلاح لا يتطلب جهدًا كبيرًا أو إمكانيات قوية، فكل ما عليك امتلاكه هو ثاقبة ضغطية، وبعض معدات اللحام، ومختطات من الإنترنت لصنع واحد من هذه الأسلحة القاتلة، معترفة بأنه يشكل تهديدًا حقيقيًا لإسرائيل والعديد من الدول الأخرى التي تحاول منعه من الوصول لأعدائها.

وخلال الفترة الأخيرة، باتت السلطات الإسرائيلية والفلسطينية تتابع عن كثب انتشار سلاح الكارلو، خاصة مع بداية استخدامه ضد القوات الإسرائيلية، خلال انتفاضة السكاكين، موضحة أنه كان يتم تجاهل هذا السلاح في السابق، نظرًا لأن استخدامه من الفلسطينيين كان يقتصر على الأفراح واستقبال المعتقلين، وتصفية الحسابات الداخلية، أما الآن فقد أصبح السلاح سهل الوصول إليه من قبل الشباب المؤمن بالانتفاضة.

وكشفت “نيوز ويك”، أن سلاح الكارلو تم استخدامه في عملية أخرى في شباط/فبراير الماضي، من قبل 3 شبان في باب العمود بالقدس، وأسفرت عن مقتل مجندة وإصابة عدد من الجنود، بالإضافة إلى عملية أخرى في نفس الشهر في مدينة القبيبة بالقرب من القدس.

وأشارت الصحيفة، إلى أن السلطات الفلسطينية والإسرائيلية تشن حملات لتفكيك جميع الورش التي يشتبه في تصنيعها لهذا النوع من السلاح، منذ استخدامه في العمليات في شباط/فبراير الماضي، لافتة إلى أنه تم اعتقال العديد من الشبان في الضفة الغربية، بسبب امتلاك أو تصنيع هذا السلاح.

وفي أذار/مارس الماضي، حققت عناصر الأمن الإسرائيلية بعض النجاحات في حملتها ضد هذه الأسلحة، وقامت بالعثور على ثلاث منشآت لتصنيع وتخزين في الضفة الغربية.

وقالت الصحيفة “تعقب هذه الأسلحة بعد إنتاجها ليست بمهمة سهلة، أيضًا، الأسلحة النارية، مهما بلغت درجة خطورتها، صغيرة نسبيًا ومن السهل إخفاؤها، في البيوت أو فوق عجلة السيارة”، موضحة أنه حتى العمليات الناجحة للجيش الإسرائيلي للكشف عن هذه الأسلحة تتم بعد اعتراف صانعيها أو وقوع شبان في الأسر.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

البنود ذات الصلة (بواسطة علامة)

  • كوريا الشمالية تهدد إسرائيل بعقاب لايرحم

    هددت كوريا الشمالية إسرائيل بـ "عقاب لا يرحم" بعد أن انتقد وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

    وجاء في بيان لوزارة خارجية كوريا الشمالية: "وزير الأمن الإسرائيلي مس بتصريحاته شرف القائد العظيم".. "الحديث يدور عن كلمات غير مسؤولة واتهامات تتناقض وقيم دولتنا. إسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك أسلحة نووية بحماية من الولايات المتحدة".

    وشدد البيان على أن "إسرائيل دولة تشكل عائقا في منطقة الشرق الأوسط، وتحتل مناطق عربية وتنفذ جرائم ضد الإنسانية"، مشيرا إلى أن "وجهة نظر كوريا الشمالية، تقوم على العدالة والسلام، ولذلك فإن موقفنا حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هو أن الفلسطينيين على حق في نضالهم لنيل حقوقهم في الأراضي المحتلة وإقامة دولتهم الخاصة بهم".

    وكان ليبرمان اعتبر في مقابلة قبل أيام الزعيم الكوري الشمالي حليف للرئيس السوري بشار الأسد، ووصف قادة كوريا الشمالية وإيران وسوريا وحزب الله بـ"المتطرفين والمجانين" الذين هدفهم هو "تقويض الاستقرار في العالم".

  • الصين: من الظلم عدم تأسيس دولة فلسطين ذات سيادة مطلقة على مدى 70 عام

    قال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، الخميس 13 أبريل/نيسان 2017، إن بلاده تدعم إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة وعاصمتها القدس الشرقية، وفق حدود 1967.

    جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقده “يي” مع نظيره الفلسطيني، رياض المالكي، في بكين، أوضح فيه أنه “من الظلم عدم تأسيس دولة فلسطين ذات سيادة مطلقة على مدى 70 عاماً”.

    وشدد الوزير الصيني على ضرورة وضع حد لمساعي عرقلة مباحثات السلام (بين الإسرائيليين والفلسطينيين)، ووقف أعمال بناء مستوطنات جديدة، والانتهاكات التي تطول المدنيين الأبرياء.

    وأكد ضرورة استئناف مباحثات السلام بين الطرفين في أقرب وقت، مضيفاً أن الصين ستواصل دعمها فيما يتعلق بإنماء فلسطين.

    وفي الشأن السوري، أعرب “يي” عن إدانته الشديدة لاستخدام الأسلحة الكيماوية بطرق غير قانونية، مبدياً دعم بلاده لإنشاء الأمم المتحدة لجنة مستقلة للتحقيق في استخدام السلاح الكيماوي بسوريا.

    وأضاف أن الطريقة الوحيدة والصحيحة لإنهاء الأزمة السورية هي الحل السياسي، وأكد ضرورة التعاون بين جميع الأطراف المعنية بالأزمة، خصوصاً الولايات المتحدة وروسيا؛ من أجل تجنب المواجهة والاشتباك.

    وأسفر الهجوم الكيماوي، الذي شنته طائرات النظام السوري على بلدة خان شيخون بريف إدلب (شمال) في الرابع من الشهر الجاري، عن مقتل أكثر من 100 وإصابة نحو 500 آخرين.

    من جانبه، أكد وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، أن الحل الوحيد الذي سيضع حداً للصراع بين فلسطين وإسرائيل، هو حل الدولتين وإقامة دولة فلسطين وفق حدود 1967.

    ودعا المالكي، الصين إلى لعب دور أكبر في مباحثات السلام بين الطرفين، مضيفاً أن فلسطين والصين تواصلان التنسيق والاتصال في القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.

    وتوقفت المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية في أبريل 2014، بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان والإفراج عن معتقلين فلسطينيين قدامى في سجونها.

    ويصر الفلسطينيون على أن الحل للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي يجب أن يتضمن إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967، وإيجاد حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين على أساس قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 194.

  • مناورات عسكرية اسرائيلية على الحدود مع غزة

    ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، صباح اليوم الأحد، أن قوات الاحتلال أطلقت مناورات تدريبية على الحدود مع قطاع غزة، تستمر على مدار الأسبوع الحالي، بهدف الإبقاء على الجاهزية القتالية لجنود الاحتلال.

    وقالت مواقع إسرائيلية مختلفة إن المناورات تشمل، أيضاً، تدريبات على الجبهة الداخلية، وخدمات الإنقاذ والطوارئ.

    وتأتي هذه المناورات في الوقت الذي أقرت، صباح اليوم، لجنة المراقبة البرلمانية للكنيست نشر الفصل الخاص بأداء الكابينيت السياسي والأمني خلال العدوان الأخير على غزة، وما قبله، ضمن تقرير مراقب الدولة الإسرائيلية عن الحرب، ولا سيما ما يتعلق بعدم إجراء مداولات جادة حول مواجهة خطر الأنفاق الهجومية التي حفرتها "حركة المقاومة الإسلامية" (حماس)، وعدم وضع خطة عملياتية لمواجهتها.

    ويوجه هذا الفصل من التقرير الانتقادات على نحو خاص لكل من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن السابق موشيه يعالون، ورئيس أركان الجيش آنذاك، الجنرال بني غانتس.

    وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية حاول، الأسبوع الماضي، منع نشر تقرير مراقب الدولة، فيما طالبت 56 عائلة إسرائيلية فقدت أبناءها الجنود في الحرب بنشر التقرير عن سبب فشل العدوان، وعن أداء الحكومة خلاله.

  • مبادرة #مستقبلهم_أمانة في غزة من أجل شتاء دافئ

    القاهرة في : 22 ديسمبر 2016 : أختتمت في قطاع غزة مساء أمس فعاليات مبادرة مستقبلهم أمانة والتي أطلقها الدكتور أيمن البياع سفير النوايا الحسنة ونائب الأمين العالم لمنظمة "إمسام" التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لهيئة الأمم المتحدة، والتي انطلقت من الإمارات العربية المتحدة لتشمل عدة دول منها القاهرة وعمان وبيروت والدار البيضاء وفلسطين والخرطوم .

    وفي هذه المناسبة قال الدكتور أيمن البياع " تتفاقم أزمة الكهرباء في قطاع غزة في هذا الشتاء القارس ، ويشهد جدول توزيع الكهرباء في كافة محافظات القطاع إرباكا شديدا تتفاقم معه أزمة المواطنين اليومية لذلك  أطلقنا المبادرة هذه المرة من قطاع غزة , بعد النجاح الباهر الذي حققته في القاهرة وعمان والامارات , حيث قمنا بتوزيع عدد من الجاكيتات على الأطفال , اضافة الى البطانيات للعائلات المحتاجة وكان شعارنا في هذه الحملة " غزة من أجل شتاء دافئ "

    الجدير بالذكر ان قطاع غزة قد شهد عدة وفيات بين الأطفال بسبب البرد .

    وكان الدكتور أيمن البياع قد دشن هاشتاج بعنوان " #مستقبلهم_أمانة " والذي تصدر قائمة الأكثر تداولا على قائمة "ترند" تويتر فى مصر والاردن وناشد البياع من خلاله كل القادرين على التبرع لمستشفى أبو الريش للأطفال وقد لاقت الحملة صدى كبير حيث جمعت المستشفى ما يقرب من 20 مليون جنية بعد الحملة بعد تسليط وسائل الأعلام الضوء على مستشفى الأطفال.

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com