العناوين

        

الكوغر السعودية ابرز المروحيات المشاركة في تمرين النور 2016 في تركيا

تشارك السعودية في تمرين "النور 2016Işık Tatbikatı " الذي يقام في قاعدة كونيا الجوية التركية من 20 إلى 30 يونيو/ حزيران الحالي الى جانب كل من تركيا ، أذربيجان، قبرص التركية، هنغاريا ورومانيا.

يعد تمرين النور من التمارين السنوية التي تشارك فيها القوات المسلحة  السعودية ويهدف الى تدريب الوحدات المعنية  على تنفيذ مهام البحث والإنقاذ القتالية Combat Search And Rescue Ops CSAR، لاختبار فعالية منظوماتها للقيادة والسيطرة ولتدريب عناصر هذه الوحدات وتحسين مهاراتهم المطلوبة.

ستشارك السعودية هذه السنة بوحدات عملياتية من سرب البحث والإنقاذ القتالي 99  CASRوالمزود بطوافات الكوغر الفرنسية الصنع وسبق وباشرت مجموعات من هذا السرب باجراء التدريبات التحضيرية  في قاعدة الملك خالد الجوية بالقطاع الجنوبي - خميس مشيط؛  لضمان المشاركة الفعالة للطيارين والفنيين السعوديين في هذا التمارين.

وفي هذا الاطار قال الرائد الطيار "فهد بن عبدالله العاطفي القحطاني" قائد مجموعة القوات الجوية الملكية السعودية المشاركة في تمرين التور ٢٠١٦ : مشاركة قواتنا الجوية في تمرين النور ٢٠١٦ للبحث والإنقاذ القتالي يساهم في تعميق أواصل التعاون والعمل المشترك بين قواتنا الجوية والدول المشاركة في التمرين، وكذلك تبادل الخبرات القتالية وصقلها وتطويرها لرفع مستوى الجاهزية القتالية.

السرب 99 CASR  متخصص في تنفيذ مهام البحث والانقاذ القتالي واهمها العمليات التي تهدف لاستعادة وانقاذ الطيارين من اراضي العدو واجلاء القوات الخاصة في حال تاديتها لمهامها خلف خطوط العدو. ويستطيع السرب 99 تنفيذ هذه المهام في مناطق القتال واراضي العدو او بالقرب منه وبواسطة مروحيات الكوغر الفرنسية الصنع وتسانده عدة وحدات جوية ووحدات من القوات الخاصة السعودية.

وتعتبر الطوافات كوغر نوع AS532  صنع شركة ايرباص هيليكوبترز الفرنسية احدث المروحيات المشاركة في هذا التمرين وهي الاكثر اهلية لتنفيذ مثل هذه المهام. الكوغر مروحية نقل عسكري تكتي  قادرة على نقل 20 عنصر من الوحدات الخاصة وبكامل عتادهم. وتستطيع التزود بالوقود جواً ما يسمح لها بالعمل لفترات طويلة والمكوث في الجو طويلاً استعداداً لاقتحام خطوط العدو.وهي مزودة باحدث اجهزة وكاميرات الرؤية الليليه  وبرافعه علي يمين المروحية لرفع مصابيين وانزال القوات، إضافة الى كونها مزودة بكافة التجهيزات الطبيه الضرورية لاسعاف المصابين.

الكوغر السعودية مزودة ايضا بمنظومات قتالية تسمح لها بالاشتباك مع العدو وتدميره. وابرزها مدفع رشاش ثقيل من نوع  NC 621 CANNON PO عيار20 ملم ويرمي 750 طلقة في الدقيقة وبمدى رمي فعال بصل الى 2 كلم ، إضافة الى قاذف صواريخ يحتوي على 19 صاروخ عيار 68 ملم  ورشاشين متوسطين FN Mag عيار 7.62 ملم على يمين ويسار المروحية.

 

آخر تعديل على السبت, 18 حزيران/يونيو 2016 13:35
قيم الموضوع
(1 تصويت)

البنود ذات الصلة (بواسطة علامة)

  • لوكهيد مارتن: الاتفاقية العسكرية مع السعودية تضم حلولا أمنية متقدمة

    وصفت شركة لوكهيد مارتن الأمريكية العملاقة، اتفاقيات التعاون الأمني والعسكري بين الولايات المتحدة والسعودية، بأنها خطوة كبيرة تعكس مكانة المملكة "كحليف إستراتيجي للولايات المتحدة".

    وقالت الشركة في بيان صحفي: "نفخر في لوكهيد مارتن بكوننا جزءًا من هذه الاتفاقية التاريخية التي من شأنها تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية".

    وقالت رئيسة مجلس إدارة والمديرة التنفيذية لشركة لوكهيد مارتن، مارلين هيوسن، إن الاتفاقية "تضم حلولا أمنية متقدمة في حماية الأمن القومي للمملكة العربية السعودية بشكل يدعم جهود السلام في المنطقة ويوفر العديد من الوظائف في البلدين".

    وسيكون لهذه الاتفاقية "مساهمة مباشرة في الرؤية السعودية 2030 من خلال توفير آلاف الوظائف التي تتطلب مهارات عالية في قطاعات اقتصادية جديدة".

  • تيلرسون: صفقة الأسلحة مع السعودية لدعم أمن المملكة والخليج ومواجهة النفوذ الإيراني

    قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون السبت، إن واشنطن تعتزم تكثيف جهودها لردع إيران في سوريا واليمن، وهما دولتان تساند واشنطن، وطهران فيهما أطرافاً متحاربة.

    وقال تيلرسون في مؤتمر صحافي مع نظيره السعودي عادل الجبير إن صفقة الأسلحة "تدعم الأمن في السعودية ومنطقة الخليج العربي بأكملها على المدى الطويل في مواجهة النفوذ الإيراني الخبيث، وفي مواجهة التهديدات الموجودة على حدود السعودية من كل الجهات".

    وتابع إنه يأمل أن يستغل الرئيس الإيراني حسن روحاني ولايته الثانية لإنهاء برنامج الصواريخ الباليستية، وإنهاء ما وصفها بشبكة إرهابية.

    وأضاف تيلرسون قائلاً "لن أعلق على توقعاتي. لكننا نأمل في أن روحاني إذا أراد أن يُغير علاقة إيران ببقية العالم فتلك هي القرارات التي يحتاج إلى اتخاذها".

    وقال الجبير إن الانتخابات الرئاسية الإيرانية شأن داخلي، ودعا طهران إلى الالتزام بقرارات الأمم المتحدة بشأن صواريخها الباليستية ووقف دعم "الإرهاب".

    وقال تيلرسون الذي يرافق الرئيس دونالد ترامب في أولى جولاته الخارجية، إن شركات أمريكية وقعت اتفاقات تبلغ قيمتها 350 مليار دولار مع السعودية، في اليوم الأول للرئيس في الرياض.

  • السعودية تتوصل لاتفاق مع لوكهيد مارتن لشراء 4 سفن حربية متقدمة

    توصلت شركة لوكهيد مارتن لاتفاق ينص على بيع أربع سفن حربية مخصصة لتمشيط السواحل ومراقبتها إلى المملكة، وذلك بالتزامن مع الزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

    وتحدد الاتفاقية مواصفات السفن الأربع بكونها مزودة بأفضل تقنيات ومعدات التسليح البحري، وأنظمة عسكرية وملاحية وإلكترونية متقدمة، بقيمة إجمالية تصل لستة مليارات ريال.

    وصُممت السفن الأربع، لتقوم بمهام تمشيط السواحل، ويُتوقع أن تتسلم المملكة كذلك 60 مروحية وأكثر من 100 دبابة وأنظمة دفاع جوي صاروخي.

  • تركيا تؤسس جيشا إلكترونيا لتعزيز الأمن القومي ومكافحة الإرهاب

    قال وزير الشؤون البحرية والاتصالات التركي «أحمد أرسلان»، أمس الخميس، إن بلاده ستؤسس جيشا خاصا لمكافحة الهجمات الإلكترونية المحتملة.

    وأضاف «أرسلان» في تصريح صحفي، «سعيا لتقوية هيكل الأمن الإلكتروني القومي، ستؤسس الحكومة جيشا إلكترونيا يضم خمس مجموعات وتم تشغيل نحو 13 ألف قرصان أبيض القبعة ((حارس أمن إلكتروني)) في القطاع العام»، وفق ما أوردته صحيفة «حريت» التركية اليومية.

    وذكر الوزير أن فشل هجوم فيروس «وانا كراي» الأخير في الإضرار بمصالح تركيا كان نتيجة إرسال تحذير لكافة المؤسسات والمنظمات بإبقاء قواعد بياناتها الرئيسية مقفلة نظرا لأن القراصنة يسعون للحصول على فدية مقابلة المعلومات التى قاموا بتشفيرها.

    وتابع: «ربما يفرضون تهديدا وخطرا بشكل أكبر في الأيام المقبلة. ولذلك نعزز الهيكل دائما».

    وأطلقت الحكومة التركية خطة عمل وطنية تشمل وضع استراتيجية أمن إلكتروني للحماية ضد الهجمات، خاصة بعد محاولة الإنقلاب الفاشلة في يوليو/تموز 2016.

    ومن المقرر أن تقوم مؤسسة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التركية، باختبار واختيار مهندسي الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات من فئة الشباب ضمن الفريق. حيث تم فتح باب التقديم للعمل بهذا الفريق، ومن المخطط أن تكون رواتب العاملين فيه من 6 إلى 10 آلآف ليرة تركية.

    وسيقوم هؤلاء الشباب تحت إشراف متخصصين بحماية أجهزة الدولة من الهجمات الإلكترونية الواردة من قبل التنظيمات الإهاربية.

    يذكر أن تركيا تعرضت لأكثر من 90 مليون هجمة إلكترونية خلال عام واحد.

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com