top banner 2

امن مطارات مصر بعهدة شركة كونترول ريسكس البريطانية

كانون1/ديسمبر 23, 2015 1081

أعلن هشام زعزوع وزير السياحة المصري انه تم اختيار شركة استشارات الأمن والسلامة العالمية "كونترول ريسكس" للقيام بمراجعة وتقييم الوضع الأمنى للمطارات المصرية، لافتا إلى أن تعيينها جاء بعد إجراء مراجعة شاملة لأفضل الشركات المتخصصة باستشارات الأمن والمخاطر فى العالم. ويشكل إعلان اليوم محطة مهمة فى مسيرتنا الطموحة لإرساء معايير عالمية المستوى للأمن فى المطارات المصرية.

ياتي هذه القرار بعد حادث سقوط طائرة النقل الروسية فوق منطقة سيناء حيث تزايدت احتمالات ان يكون سبب اسقاطها يعود الى عبوة ناسفة يعتقد انه تم تهريبها الى متن الطائرة بواسطة حقائب الركاب.

 ستكون مهام شركة "كونترول ريسكس، التدقيق فى أنظمة أمن الطيران المعتمدة فى المطارات فى مختلف أنحاء الجمهورية، بما فى ذلك تقييم إجراءات الأمن والسلامة، والمعدات والتدريب، بجانب وضع توصيات إلى الحكومة لضمان توافق أمن المطارات المصرية مع أفضل المعايير العالمية، بل والتفوق عليها، والتعاون مع الحكومة لدعم تطبيق هذه التوصيات، وتزويد السلطات الأمنية بتدريبات إضافية بالتزامن مع إجراء تقييمات بصورة دورية.

كما سيتركز عمل الشركة فى البداية على أمن المطارات فى مدينتى شرم الشيخ والقاهرة. وسترفع تقريرها إلى الحكومة المصرية بهدف اقتراح توصيات مفصلة وتحديد آلية تطبيق واضحة، فضلاً عن وضع جدول زمنى فورى يتضمن الإجراءات الواجب تطبيقها لضمان توافق أمن المطارات المصرية مع أرقى المعايير العالمية. وأوضح أن الشركة تلتزم بتسهيل نقل المعرفة من خلال تدريب سلطات أمن المطارات على العمل وفق المعايير العالميّة.

 وفي هذا الاطار قال أندرياس كارلتون سميث، الرئيس التنفيذى لشركة "control risks" فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "وقع الاختيار على شركتنا لمراجعة العمليات والإجراءات الأمنية المتبعة حاليًا فى عدد من المطارات المصرية الرئيسية، وذلك بعد الخضوع لعملية تنافسية شملت نخبة من أهم الشركات العالمية بمجال الأمن والمخاطر".

وأضاف سميث أن الشركة ستتولى تقييم الوضع الأمنى فى عدد من المطارات الرئيسية بمصر، لضمان توافقها مع أرقى الممارسات الدولية، وإرساء معايير عالمية لأمن الطيران فى البلاد.

 وتابع سميث، "يتمحور دورنا حول مراجعة العمليات والإجراءات الأمنية المتبعة حالياً، وقياسها مع الممارسات الدولية ومعايير الحوكمة". واستكمل: "سنجرى تقييمًا شاملًا وموضوعيًا مع اقتراح التوصيات المناسبة لتعزيز أمن المطارات، ونتطلع قدمًا إلى التعاون مع كافة الإدارات المعنية وفرق الوفود الدولية التى تم إرسالها فعليًا إلى مصر". 

من نحن

Image

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

الاكثر قراءة

تواصلوا معنا

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...