العناوين

        

بعد ضمان أمن مطاراتها، مصر تنشر منظومات لايزرية لحماية طائراتها المدنية

الجمعة، 25 كانون1/ديسمبر 2015 809

موسكو، ديسمبر 25.- أعلن ايغور ناسينكوف نائب رئيس شركة التكنولوجيا الإلكترونية المصنعة لمعدات الدفاع  Radioelectronic Technologies Group - KRET ان شركته ستزود مصر بمنظومات نوع بريزيدانت– اس President -S المضادة للصواريخ ارض- جو والصواريخ المحمولة على الكتف.

كما اكدت شركة KRET التي هي جزء من شركة روستك الروسية ان مصر تعاقدت على شراء هذه المنظومات وسيتم تسليمها الى السلطات المصرية قريبا دون تحديد تاريخ بدء التسليم.

سيتم نشر منظومات بريزيدانت– اس على الاسطول الجوي المدني المصري بهدف حمايتها من أي تهديد صاروخي. وياتي هذا العقد في اطار الخطة الاستراتيجية للامن الجوي المصري والتي اطلقتها السلطات المصرية عقب اسقاط طائرة الركاب الروسية فوق سيناء.

قامت شركة (KRET) بتطوير "بريزيدانت-إس" لحماية الطائرات والمروحيات العسكرية والمدنية من الصواريخ المضادة، بعد تزايد الطلبات على توفير نظم حماية للطيران المدني وخاصة بعد حوادث اسقاط عدة طائرات مدنية بواسطة صواريخ ارض جو حول العالم.

وتقوم تقنية "بريزيدينت-إس" بعملية الإعاقة التشويشية ضد الصواريخ بعد أن تكتشف انطلاقها، من خلال تعطيل نظام التوجيه الذاتي للصاروخ، مما يجعل الصاروخ ينحرف عن المسار الذي يؤدي إلى الطائرة المستهدفة.

تعمل المنظومة بشكل أساسي من خلال الحزم اللايزرية الموجهة ولا تشمل استخدام المتفجرات لتدمير الصاروخ المعادي. وتستطيع هذه المنظومة وبشكل تلقائي ودون أي تدخل من طاقم الطائرة ومن خلال حساسات متطورة جدا كشف أي تهديد صاروخي موجه نحو الطائرة ، تحليل وتقييم مدى الخطر الداهم، وبالتالي تشغيل التشويش الالكتروني السلبي والايجابي.

صممت حساسات الإنذار التابعة للجهاز بشكل يسمح لها بارسال حزم لايزيرية باتجاه جهازية التوجيه للصاروخ المعادي وبالتالي الايحاء له بتعقب هدف وهمي بالتلازم مع تشغيل التشويش الالكتروني للتاثير على منظومة التوجيه للصاروخ المعادي مما يؤدي الى تغيير مساره بعيدا عن مسار الطائرة المدنية.

تم اختبار المنظومة من قبل وزارة الدفاع الروسية من خلال تجربته الناجحة ضد الصواريخ المحمولة نوع Igla MANPADS.  حيث استطاعت المنظومة حرف الصواريخ المعادية عن مسارها دون الحاق أي ضرر بالطائرة المستهدفة.

تم نشر منظومة بريزيدانت-اس على متن الطائرات العسكرية نوع Il-76 إضافة الى الطائرة الرئاسية، وطوافات المي 28، الكا 52 ، والمي 26 .

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com